-->

ضغط ملف pdf وتصغير حجمه بدون برامج

ضغط ملف pdf وتصغير حجمه بدون برامج

    ضغط ملف pdf وتصغير حجمه من الأمور الهامة إذا كنت تتعامل مع هذه النوعية من الملفات، وذلك لأن تقليل حجم ملف pdf سيساعدك مثلا في توفير مساحة كبيرة على وحدات التخزين سواء على الكمبيوتر أو على الهاتف، كما أن ذلك سيسهل عليك عملية إرسال هذه الملفات لأي شخص على الانترنت من خلال تطبيقات التواصل مثل الفيس بوك ماسنجر أو من خلال تطبيق الواتساب مثلًا، وأيضًا سيسهل عليك حفظها على خدمات التخزين السحابي مثل جوجل درايف والخدمات الأخرى.

    ومن ناحية أخرى، فإن الجميع يعلم أهمية ملفات البي دي اف PDF أو كما نسميها الكتب الالكترونية وهي اختصار لكلمة Portable Document Format، فلا يكاد يخلو جهاز كمبيوتر أو حتى هاتف جوال منها، وذلك نظراً لأهميتها في حفظ المعلومات والبيانات والتقارير بشكل أفضل مثلًا من التعامل مع ملفات الوورد. لكن إذا كنا نريد ارسال أحد ملفات البي دي اف لأحد الأصدقاء وكان حجم الملف كبير نسبياً بسبب أنه يحتوي على عدد كبير من الصفحات والصور، فالأفضل لك أن تعمل على تقليص وتقليل حجم الملف بحيث لا يستغرق وقتاً كبيرًا في عملية الارسال، ومن جانب آخر فإن ضغط الملف وتصغير حجمه سيوفر لك مساحة كبيرة على الهارد ديسك أو على ذاكرة الهاتف. وبهذا نستخلص أنه إذا كان حجم الملف كبير نسبياً ويشغل مساحة كبيرة من الذاكرة، فالحل الأمثل هو ضغط الملف بحيث يقل حجمه ويتم ارساله في وقت أقل للأصدقاء. عمومًا تابعونا في هذا المقال، حيث سنتعرف على طريقة ضغط ملفات البي دي اف PDF وتقليل حجمها بحيث لا تأخذ مساحة كبيرة من الهارد وتكون سهلة في الارسال والنقل فيما بعد، وسنقوم بهذا بدون أن نستخدم برامج وسيطة، حيث ستتمكن من تصغير حجم الملف بنسبة تصل الى 50% من حجمه الأصلي قبل الضغط، وهي نسبة كبيرة جداً، وذلك مع الابقاء على جودة الملف بعد انتهاء الضغط. وفي نهاية المقال سنذكر طرقاً أخرى باستخدام بعض البرامج التي تؤدي نفس الدور باحترافية وبشكل مجاني، بحيث ستتمكن من ضغط ملف بي دي اف وتقليل حجمه الكلي مع الابقاء على جودة الملف بقدر الامكان.

    ضغط ملف PDF

    كيفية ضغط ملف pdf:

    بشكل عام توجد طريقتان لضغط أي ملف بي دي اف وتصغير حجمه، حيث تكون الطريقة الأولى اونلاين عن طريق الانترنت باستخدام بعض المواقع المتخصصة في ذلك، حيث تحتوي هذا المواقع على أداوات مجانية لضغط الملفات من هذه النوعية، وبذلك مع استخدام هذه الطريقة فأنت لن تحتاج إلى تثبيت أي برامج على جهازك سواء كان كمبيوتر أو هاتف محمول، مع العلم أن هذه الطريقة تعطيك نتائج ممتازة وهي سريعة وسهلة في الاستخدام. الجدير بالذكر أن بعض المواقع التي تُستخدم في ضغط البي دي اف توفر لك ميزة التحكم في درجة الضغط أو مستوى الضغط، بحيث تحدد أنت النسبة التي تريد أن تصل إليها والحجم النهائي للملف.

    ضغط ملف بي دي اف PDF وتصغير حجمه

    الطريقة الثانية المتبعة في تصغير حجم pdf وضغطه تكون باستخدام بعض البرامج المتخصصة في ذلك، وما أكثر هذه البرامج، حيث يوجد بعض منها مجاني والبعض الآخر تكون عبارة عن برامج مدفوعة تؤدي هذا الغرض بكفاءة.

    ضغط ملف pdf باستخدام Smallpdf:

    هذا الموقع أعتبره بشكل شخصي من افضل واشهر المواقع المتخصصة حالياً في تصغير حجم ملف pdf، حيث يتيح لك التعامل مع أي ملف من نوع بي دي اف وبأي حجم وبأي لغة، ويتميز الموقع بسهولة الاستخدام والسرعة في الضغط وامكانية الوصول إلى نسبة ضغط تصل إلى 99% من حجم الملف الأصلي، وعلى الرغم من أن الموقع يؤدي هذه الوظيفة بامتياز إلا أنه يحتوي على أدوات أخرى للتعامل مع ملفات PDF مثل أدوات التعديل والدمج وغير ذلك، لكن ما يهمنا هو كيفية استخدامه في تصغير حجم pdf، لذلك تابع الخطوات التالية.

    • في البداية قم بالدخول إلى موقع Smallpdf من هنا.
    • اضغط على زر "اختر الملفات" وذلك لتحديد ملف PDF الذي تريد ضغطه وتقليل حجمه.
    • انتظر حتى يتم رفع الملف على الموقع.
    • حدد مستوى الضغط الذي تريده سواء أساسي أو ضغط قوي.
    • بعد ذلك اضغط على زر الضغط Compress كما هو موضح بالأسفل.
    • انتظر حتى يقوم الموقع بضغط الملف، وبشكل تلقائي سيتم تحميله على جهازك بعد الانتهاء من ضغطه.
    تصغير حجم pdf

    ننوه أنه يمكنك ضغط ملف بي دي اف مُخزن على جوجل درايف أو على دروب بوكس بدون أن يكون الملف موجود على جهازك، وذلك عن طريق الضغط على السهم المتجه للأسفل بجوار زر اختيار الملفات. وبالنسبة لعملية الضغط نفسها، فإن الموقع يوفر لك خياران للضغط كما ذكرت " أساسي وضغط قوي"، ويوضح لك الموقع قبل الاختيار النسبة التي ستحصل عليها والحجم التقديري للملف بعد الانتهاء من ضغطه كما هو واضح بالأعلى. وننوه كذلك أن الموقع بعد الانتهاء من تقليل حجم ملف pdf يتيح لك بعض الخيارات المهمة، مثل امكانية تصدير الملف النهائي وحفظه على خدمة التخزين جوجل درايف مباشرة أو حفظه على خدمة دروب بوكس، وذلك عن طريق الضغط على السهم بجوار زر التنزيل كما هو مبين بالصورة بالأسفل، ويوجد زر يسمى "تصدير بتنسيق" وهو مختص بحفظ الملف على جهازك بصيغة أخرى غير PDF، سواء حفظه على هيئة ملف وورد أو على هيئة صورة، كذلك توجد خيارات أخرى لتعديل الملف من خلال الموقع أو حمايته عن طريق إضافة كلمة مرور له.

    تصغير حجم ملف pdf باستخدام ilovepdf:

    هذا الموقع كذلك من افضل المواقع المتخصصة في ضغط ملفات PDF اونلاين بدون استخدام برامج أو تطبيقات، ويعطيك نتائج مميزة مقارنة بأي موقع آخر في هذا التخصص. الموقع من حيث التصميم بسيط جداً، وبالتالي سيسهل عليك التعامل معه، فهو يمتلك واجهة خفيفة واضحة. الجدير بالذكر أن الموقع يحتوي على أدوات أخرى للتعامل مع ملفات البي دي اف، فهو يحتوي على أداة لتعديل هذه الملفات، وكذلك توجد أداة للتحويل وأداة لدمج الملفات وأداة لتقسيم الملف الواحد لعدة ملفات وغير ذلك، لكن ما يهما هو كيفية استخدامه في تصغير حجم pdf مع الحفاظ على جودة الملف، كما سنوضح في الخطوات التالية.

    • أولًا قم بالدخول إلى موقع ilovepdf.
    • اضغط على زر حدد ملفات PDF باللون الأحمر، وذلك لاختيار الملف الذي تريد ضغطه.
    • في الصفحة التالية حدد مستوى الضغط سواء " أقصى ضغط أو الضغط المتوسط أو أقل ضغط ".
    • اضغط على زر ضغط PDF بالأسفل باللون الأحمر.
    • انتظر حتى ينتهي البرنامج من عملية ضغط الملف.
    • عند الانتهاء سيتم تنزيل الملف النهائي على جهازك سواء كنت تستخدم كمبيوتر أو هاتف.
    تقليل حجم ملف pdf

    توجد بعض الملاحظات بخصوص موقع ilovepdf، أولها أنه يوجد ثلاث مستويات لضغط ملفات البي دي اف، أولهم أقصى ضغط وهو يعطيك أعلى نسبة ممكنة لكن تكون الجودة أقل، وهنا نتحدث عن جودة الصور التي قد تكون موجودة بداخل الملف نفسه. المستوى الثاني وهو الضغط المتوسط، وهو يمنحك مستوى متوسط للضغط ومستوى متوسط في الجودة أيضًا، ويعتبر هو الخيار الأمثل. بالنسبة للخيار الثالث هو الأقل في الضغط ويعطيك أعلى جودة من حيث جودة محتوى الصفحات.

    الموقع كذلك بعد الانتهاء من تقليل حجم الملف وضغطه يمنحك بعض الخيارات الإضافية، مثل امكانية حفظ الملف على جوجل درايف ويعطيك رابط لتحميل الملف لمشاركته مع الآخريين.

    تقليل حجم ملف pdf باستخدام PDF2Go:

    هذا الموقع مميز جدًا كذلك في عمليات ضغط PDF ويعطي نتائج ممتازة مثل المواقع التي ذكرناها بالأعلى، حيث يعتبر بديل يعتمد عليه إذا كنت تريد تصغير ملف بي دي اف معين. الموقع يمتلك واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، وكغيره سنجد أنه يحتوي على أدوات أخرى للتعامل مع ملفات PDF، مثل أدوات التحرير والتحويل والدمج وحذف الصفحات من ملف معين وكذلك حماية الملفات وانشاء ملفات جديدة وغيرذلك، لكن الأهم لنا هو تقليص حجم pdf.

    • بداية قم بالدخول إلى موقع PDF2Go من هنا.
    • بعد ذلك قم بالضغط على زر " اختار ملف " بالمنتصف لتحديد الملف المراد ضغطه بواسطة الموقع.
    • انتظر حتى يتم رفع الملف المطلوب إلى الموقع.
    • حدد مستوى الضغط من الأسفل سواء مستوى الضغط الأساسي أو الضغط القوي أو تخصيص اعدادات مستوى ضغط من اختيارك.
    • بعد ذلك اضغط على زر " البدء " باللون الأخضر كما هو مبين بالأسفل.
    • سيقوم الموقع بضغط الملف مباشرة، وسيتم تنزيله على جهازك.
    تصغير حجم ملف pdf

    يمكنك استخدام الموقع في تحويل أكثر من ملف PDF دفعة واحدة، كما يمكنك ضغط ملف موجود على خدمة جوجل درايف من غير أن يكون متواجد على جهازك من الأساس. وبتجربة الموقع بشكل شخصي حصلت على نسبة ضغط 41% تقريبًا باستخدام مستوى الضغط الأساسي، وهي نتيجة ممتازة جدًا.

    تصغير حجم pdf باستخدام PDFcandy:

    ينضم هذا الموقع إلى قائمة المواقع المميزة في مجال التعامل مع ملفات البي دي اف، وينافس بقوة المواقع التي تم ذكرها في الأعلى، كما أنه يحتوي كذلك على مجموعة من الأدوات الاحترافية الأخرى الخاصة بالتعامل مع الملفات بصيغة PDF، حيث ستجد أداة للدمج والتحويل إلى Word وأدوات القطع والتدوير وإعادة ترتيب صفحات أي ملف وحذف صفحات معينة وتقسيم الملفات التي تحتوي على عدد كبير من الصفحات إلى عدة ملفات بتقسيمات محددة وغير ذلك، لذلك نقول أن الموقع متكامل للتاعامل مع ملفات البي دي اف مهما كان حجمها ومهما كان المحتوى الذي بداخلها، لكن ما يهمنا في الموقع هو الأداة الخاصة بضغط ملفات PDF والتي سنذكر كيفية استخدامها كما يلي.

    • كل ما عليك هو الدخول إلى موقع PDFcandy من هذا الرابط.
    • من واجهة الموقع ستجد زر أحمر قم بالنقر عليه لاختيار ملف PDF الذي تريد ضغطه، ويمكنك الضغط على علامة السهم المتجه لأسفل لاختيار ملف من جوجل درايف أو Dropbox.
    • انتظر بعد ذلك ليتم تحميل الملف على الموقع، مع العلم أن مدة الانتظار تعتمد على حجم الملف نفسه.
    • ستجد خياران للضغط أولهم الافتراضي ويسمى " ضغط موصى به "، والثاني " أقصى ضغط " والذي يقلل حجم الملف بشكل كبير جدًا.
    • سنضغط على زر " ضغط "، وانتظهر حتى ينتهي الموقع من ضغط الملف.
    • سيتم توجيهك للفصحة التي تحتوي على الملف النهائي، ومنها سنقوم بالضغط على زر تحميل ملف باللون الأخضر ليتم تنزيل الملف النهائي على جهازك، وستجد تحت زر التنزيل مجموعة من الخيارات التي تتيح لك التعديل على الملف أو تقسيمه وغير ذلك.
    ضغط ملف بي دي اف

    تقييمي النهائي للموقع جيد جداً ويعطيك نتائج قوية، كما أنه يتميز عن غيره بالسرعة في الانجاز وتوفير عدد كبير من أدوات التحرير الأخرى التي قد تحتاجها فيما بعد.

    ضغط ملف بي دي اف باستخدام PDFconverter:

    على الرغم من ذكر هذا الموقع بعد المواقع الموجودة في الأعلى، إلا أنه رائع ويحقق أفضل النتائج في ضغط ملفات البي دي اف، وهو أفضل من الجميع في السرعة في الضغط وبنقرة واحدة فقط، فبعد تحديد الملف المطلوب يقوم الموقع بالأداة المدمجة به برفع الملف في ثواني وسيظهر لك على هيئة صورة مصغرة للمعاينة، وكل ما عليك هو النقر على زر الضغط فقط.

    • الخطوة الأولى هي فتح الموقع من هذا الرابط.
    • قم باختيار ملف PDF الذي ترغب في ضغطه عن طريق الضغط على زر " تحديد ملف PDF " الأحمر كما هو موضح بالأسفل.
    • بمجرد تحديد الملف سيتم رفعه على سيرفرات لموقع، ثم قم بالضغط على زر الضغط.
    • سيتم توجيهم لصفحة التنزيل، ومنها تستطيع تحميل الملف المضغوط على جهازك بسهولة.
    تصغير ملف بي دي اف

    أخيرًا يمكنك تجربة أداة PDF Compressor المجانية، حيث تتيح لك رفع أكثر من ملف بي دي اف وضغطهم دفعة واحدة بسرعة كبيرة مع أعلى نسبة ضغط

    برنامج ضغط ملف PDF مجانا:

    إذا كنت لا تفضل استخدام مواقع الضغط السابقة، وتريد برنامج مجاني لضغط ملف بي دي اف على الكمبيوتر، فيمكنك تجربة برنامج PDF Compressor المجاني، حيث يعتبر من البرامج القوية في هذا المجال ويحقق لك أعلى نسبة ضغط ممكنة مع الحفاظ على جودة الملف نفسه، كما يتميز البرنامج بأنه قادر على التعامل مع الملفات المحمية بكلمات مرور عكس البرامج الأخرى المنافسة، ويتميز كذلك البرنامج بأنه قادر على ضغط عدة ملفات في وقت واحد.

    • بعد تحميل البرنامج على الكمبيوتر، قم بتثبيته، وبعد الانتهاء قم بفتحه لتظهر لك واجهة البرنامج.
    • قم بالضغط على زر Add بأعلى البرنامج وذلك لتحديد الملفات التي تريد ضغطها.
    • من مؤشر Compress Quality قم بتحديد جودة الضغط اوبمعنى آخر نسبة الضغط، ويفضل جعلها في المنتصف.
    • أخيرًا قم بالنقر على زر Start الأحمر ليبدأ البرنامج فورًا بضغط الملف أو الملفات وحفظها على جهازك.
    برنامج ضغط ملف pdf مجانا

    ننوه أن البرنامج به ميزة هامة وهي امكانية تحديد مجلد كامل على الكمبيوتر يحتوي على عدد كبير من ملفات PDF، بحيث يقوم البرنامج بضغط جميع الملفات الموجودة بداخل هذا المجلد، ولتنفيذ ذلك قم بالضغط على أيقونة Add Folder التي تجدها أعلى البرنامج. يجب أن تعلم كذلك أن المدة التي يستغرقها البرنامج في الضغط تعتمد بشكل أساسي على حجم الملف وعدد الملفات في حالة تحديد أكثر من ملف.

    برنامج مهم: افضل برنامج تعديل ملف PDF مجانا.