-->

استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف الاندرويد مجانا

استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف الاندرويد مجانا

    استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف الاندرويد، أحيانًا نقوم بحذف بعض الصور من الهاتف أو نفقدها عن طريق الخطأ، سواء عن طريق مسحها أو بسبب وجود فيروسات على الهاتف أو لأي سبب آخر. ثُم بعد ذلك نريد استرجاع هذه الصور المحذوفة مرة أخرى للهاتف. بشكل عام لا يوفر لك النظام طرقا افتراضية تتيح لك ذلك، لذلك سنتحدث اليوم عن كيفية استعادة الصور المحذوفة من الهاتف الاندرويد مجانا بخطوات سهلة وسريعة باستخدام تطبيق DiskDigger Photo Recovery المجاني، والذي هو من انتاج شركة Defiant Technologies، LLC، كما سنذكر طريقة أخرى بواسطة تطبيق DigDeep. أما في نهاية المقال سنذكر طريقة باستخدام جهاز الكمبيوتر، وهي طريقة تعتمد على توصيل الهاتف بجهاز كمبيوتر أو لاب توب واستخدام برنامج EaseUS MobiSaver for Android المجاني.

    استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف مجانا

    كيفية استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف:

    أولًا تطبيق DiskDigger:

    بالنسبة لتطبيق DiskDigger، أعتبره بشكل شخصي الأفضل حاليًا في هذا المجال، حيث أنه مجاني ولا يحتاج الى صلاحيات الروت، وقادر على استرجاع جميع الصور المحذوفة من الهاتف بعد ضبط المصنع أو بعد الفورمات أو الملفات التي نحذفها بطريق الخطأ أيضًا، وبجودتها الاصلية دون فقد في الجودة. فكرة عمل التطبيق بسيطة، وتعتمد على أن أي ملف يتم حذفه من الهاتف هو في الأساس لم يتم حذفه بشكل نهائي من الذاكرة، حيث تتبقى الملفات والصور المحذوفة بشكل مؤقت على الذاكرة حتى يتم كتابة أو وضع ملفات جديدة في المكان التي كانت تتواجد به هذه الملفات. البرنامج يتعامل مع جميع هواتف الاندرويد بلا استثناء، سواء كنت تستخدم هواتف سامسونج أو هواوي أو هواتف شاومي وانفينكس infinix وهواتف اوبو وريلمي وهونر و vivo وغيرهم من الهواتف.يمكن تحميل وتثبيت البرنامج على الهاتف من خلال هذه الصفحة. بعد انتهاء التثبيت على الهاتف قم بفتح التطبيق حيث سيعرض لك التطبيق خياران، الأول منهما هو Start Basic Photo Scan أو المسح الأساسي للصور، والذي يُستخدم في حالة إذا كان الهاتف لا يتوفر به صلاحيات الروت، أما الخيار الثاني فهو Start Full Photo Scan أو عملية المسح الكامل، وهو مُخصص للهواتف التي تحمل صلاحيات الروت، كما أنه يحتاج إلى الخبرة في التعامل. كُل ما عليك الآن هو الضغط على أحد الخياران حسب هاتفك كما ذكرت وكما هو موضح بالصورة.

    فحص الهاتف للبحث عن الصور المحذوفة من الهاتف

    بعد ذلك سيعرض لك التطبيق نافذة تطلب منك السماح له بالوصول الى بطاقة الذاكرة أو كارت الميموري SD Card. من هذه النافذة ستضغط على زر السماح Allow ليتم السماح له بالوصول الى الذاكرة. بعد ذلك سيقوم التطبيق مُباشرة بفحص ذاكرة الهاتف، حيث يعرض لك التطبيق جميع الصور المحذوفة من الهاتف، وكُل ما عليك هو الانتظار حتى ينتهي الفحص تماماً وتظهر لك رسالة Scan completed.

    استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف الاندرويد مجانا

    الآن هو دورك في تصفح جميع النتائج المعروضة، والتي هي عبارة عن جميع الصور المحذوفة من الهاتف، والتي تمكن التطبيق من العثور عليها. عندما تجد الصور التي تريد استرجاعها ستقوم بتحديدها من خلال وضع علامة ✔ عليها كما هو مُبين في الصورة، ثم بعد الانتهاء من تحديد ما تريد، قُم بالضغط على زر الاسترجاع Recover الموجود بالأعلى. بعد ذلك ستظهر لك نافذة جديدة تطلب منك تحديد المكان الذي تود حفظ الصور فيه، سواء على أحد خدمات التخزين السحابي مثل خدمة دروب بوكس و خدمة جوجل درايف، أو يمكنك حفظ الصور المحذوفة على ذاكرة الهاتف من خلال الخيار الثاني، كما يوجد خيار ثالث لحفظ الصور على أحد السيرفرات عبر FTP.

    المهم أننا سنضغط على الخيار الثاني، ثم بعد ذلك تحدد هل تريد استرجاع الصور المحذوفة على الذاكرة الداخلية أو الذاكرة الخارجية، ثم اخيراً الضغط على زر Save ليتم حفظ جميع الصور دفعة واحدة، وبالتالي تمكنت من استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بسهولة. بذلك نكون قد قدمنا لكم شرحا مفصلًا عن كيفية استخدام برنامج استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بعد الفورمات أو بدون فورمات أو بعد ضبط المصنع لجميع هواتف الاندرويد الموجودة بالأسواق.

    ثانيًا تطبيق DigDeep:

    التطبيق الثاني الذي سنستخدمه هو تطبيق DigDeep المجاني. هذا التطبيق مُخصص لاستعادة الصور المحذوفة من الهاتف سواء من ذاكرة الهاتف الداخلية أو من الذاكرة الخارجية SD Card، حيث يقوم التطبيق بفحص ومسح الذاكرة للبحث عن الصور المحذوفة. كيفية استخدام التطبيق بسيطة، فكُل ما عليك هو تثبيت التطبيق على الهاتف من هذا الرابط، ثُم بعد ذلك قم بتشغيله، وعليك الانتظار حيث سيقوم التطبيق بالتحميل كما هو موضح بالصورة. التحميل يأخذ وقتًا للبحث عن الصور المحذوفة من الهاتف عن طريق مسح جميع ملفات الهاتف والمجلدات. يجب أن تعمل أن عملية الفحص تأخذ بعض الوقت حسب كمية الملفات الموجودة على ذاكرة الهاتف.

    واجهة برنامج DigDeep للاندرويد

    بعد الانتهاء من عملية الفحص ستظهر لك شاشة جديدة تحتوي على مُجلدات. هذه المُجلدات تحتوي على صور تم العثور عليها. عليك الآن البحث عن الصور المحذوفة التي تريد استرجاعها مرة أخرى. بعد تحديد الصور التي تريد استعادتها، قُم بالضغط على زر الاسترجاع Restore. بعد ذلك سيطلب منك البرنامج تحديد مكان بالهاتف لحفظ الصور فيه. ننوه أخيرا أن التطبيق لا يحتاج الى صلاحيات الروت ومجاني.

    برامج مجانية لاسترجاع الصور المحذوفة مجانا للاندرويد:

    بعد أن قدمنا لكم تطبيقان في الاعلى، ننوه أنه يوجد تطبيقات أخرى مميزة ظهرت مؤخرًا تتيح لك استرداد واستعادة الصور المحذوفة من هواتف الاندرويد، مثل برنامج Deleted Photo Recovery المجاني. هذا البرنامج يحظى بعدد تحميلات كبير على متجر جوجل بلاي وأثبت جدارته في بين برامج الريكفري. يوجد أيضًا برنامج Restore Deleted Photos، حيث يُعتبر من البرامج المميزة كذلك في هذا التخصص.

    برامج استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف مجانا

    استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف مجانا عن طريق الكمبيوتر:

    إذا كنت لا تفضل الطرق السابقة، والتي تعتمد على استخدام تطبيقات على الهاتف، فيمكنك استخدام برنامج EaseUS MobiSaver for Android، فهو الافضل اذا كنت تبحث عن طريقة لاسترجاع الملفات عن طريق جهاز كمبيوتر أو لاب توب. فكرة عمل البرنامج بسيطة، حيث تعتمد على توصيل الهاتف بجهاز كمبيوتر عن طريق منفذ اليو اس بي، ثُم اجراء فحص شامل لذاكرة الهاتف الداخلية والخارجية للبحث عن الملفات المحذوفة. الصورة التالية توضح فكرة عمل البرنامج بشكل مُبسط للغاية.

    فكرة عمل برنامج استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بواسطة الكمبيوتر

    في البداية ستحتاج الى تحميل برنامج EaseUS MobiSaver for Android على جهازك من هذا الرابط أو يمكنك التحميل من خلال صفحة مركز التحميل الخاصة بالشركة المنتجة للبرنامج EaseUS Download Center. بعد تحميل البرنامج قُم بتثبيته على جهازك، ثُم قُم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر أو اللاب توب بواسطة كابل عبر أحد منافذ اليو اس بي. بعد ذلك قُم بتشغيل البرنامج من الأيقونة الخاصة به. البرنامج بعد تشغيله سيتعرف على الهاتف المُتصل بالحاسوب كما هو موضح بالصورة.

    تعرف البرنامج على الهاتف المتصل بالكمبيوتر

    ستقوم الآن بالضغط على زر Start الموجود باللون اللبني بداخل المربع الاحمر، ليقوم البرنامج بالاتصال بالهاتف، ثُم البدأ فورًا في البحث عن جميع الملفات المحذوفة من الهاتف سواء كانت صور أو فيديوهات أو أي نوع ملفات آخر. الصورة التالية توضح تقدم عملية البحث عن الصور المحذوفة من الهاتف والملفات الأخرى.

    فحص الصور والملفات المحذوفة من الهاتف

    بعد الانتهاء من عملية الفحص والبحث، ستظهر لك النتائج، والتي تكون مُصنفة وموزعة حسب نوعها. من ناحية اليسار تضغط على نوعية الملفات التي تريد استرجاعها مثلا، ليظهر لك جميع ما تم العثور عليه.

    جميع الصور المحذوفة من الهاتف القابلة للاسترجاع

    لكي تتمكن من استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف، فانك ستقوم بتحديد هذه الصور ثُم الضغط على زر Recover ليتم استعادة الصور مرة أخرى على جهازك. سيتم حفظ الصور على الكمبيوتر، ثُم يُمكنك نقلها بعد ذلك على الهاتف بواسطة الكابل أو أي طريقة أخرى.

    مقالات هامة: