-->

برنامج Disk Drill لاسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر والفلاشة

برنامج Disk Drill لاسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر والفلاشة

    يُعتبر برنامج Disk Drill من البرامج القوية في استرجاع الملفات المحذوفة لأجهزة الكمبيوتر واللاب توب العاملة بنظام ويندوز وكذلك أجهزة الماك macOS. البرنامج يتيح لك أيضًا استرجاع الملفات المحذوفة من أي وحدة تخزين خارجية يتم توصيلها بجهازك سواء فلاش ميموري أو كارت ميموري SD Card. البرنامج قادر على استرداد جميع أنواع الملفات التي حُذفت من الجهاز سواء كانت تلك الملفات هي صو أو مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو أي ملف من نوع آخر، فمثلًا إذا كانت لديك فلاشة تم حذف بعض الملفات منها أو كارت ميموري خاص بالموبايل، فإنه يُمكنك بسهولة استعادة ما تم حذفه بسهولة من خلال البرنامج، وذلك عن طريق توصيل الفلاشة أو الكارت بالكمبيوتر وفحصهما، كما يُمكن توصيل الهاتف مُباشرة دون فصل الذاكرة منه بجهاز الكمبيوتر عن طريق كابل اليو إس بي USB. المُميز في البرنامج أن قادر على استعادة الملفات حتى بعد الفورمات، ولا يشترط مُدة زمنية محددة، كما أنه يتعامل مع امتدادات NTFS، FAT32 EXT، HFS الخاصة بوحدات التخزين المختلفة.

    برنامج Disk Drill المتخصص في استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر والفلاشة

    شرح برنامج Disk Drill:

    توفر الشركة المطورة للبرنامج إصداران أحدهما مجاني والآخر احترافي، فنجد أن نسخة الويندوز المجانية تتيح لك استرجاع الملفات المحذوفة بحد أقصى 500 ميجابايت للمرة الواحدة، أما النسخة الاحترافية فتتيح لك الاسترجاع المفتوح بدون التقيد بمساحة محددة. عمومًا، فإن النسخة المجانية من برنامج Disk Drill أجدها مُناسبة جدًا وستفي بالغرض تمامًا، ويُمكنك تحميلها مجانًا من خلال هذه الصفحة. بعد تحميل البرنامج على جهازك، قُم بتثبيته مُباشرة كأي برنامج آخر، ثُم بعد ذلك قم بفتحه، بحيث سيتم عرض الواجهة الرئيسية له والتي سيظهر بها جميع الأقراص المُتصلة بجهاز الكمبيوتر سواء الهارد الداخلي أو أي فلاشة أو كارت ميموري أو هاتف محمول. في المثال الذي نشرحه بالأسفل يظهر أمامك أن البرنامج تعرف على عدد 2 هارد ديسك مثبت على الجهاز كما هو مبين بالصورة التالية، وفي حالة كانت هناك فلاشة متصلة بالجهاز فإنها ستظهر أيضًا.

    واجهة برنامج Disk Drill بعد فتحه على الكمبيوتر

    سنضغط على علامة السهم < الموجودة بجانب اسم الهادر، لتظهر الأقسام الموجودة به كما هو موضح. إذا كانت مثلًا الملفات المحذوفة من القسم D، فإننا سنقوم بالنقر كليك يمين عليه ومن الخيارات التي ستظهر سنضغط على Serch for lost data، وبالتالي سيقوم البرنامج بفحص هذا القسم للبحث عن جميع الملفات التي تم حذفها منه. توجد خيارات أخرى للفحص مثل خيار Quik Scan وهو لفحص المكان المحدد بشكل سريع، أما خيار Deep Scan فهو يستغرق وقتًا طويلًا حيث يتم البحث بعمق للعثور على الملفات المحذوفة.

    فحص أحد أقسام الهارد

    يتوجب عليك فقط الانتظار حتى ينتهي البرنامج من عملية فحص البارتيشن المحدد، حيث تعتمد مدة الفحص على الحجم الكُلي للقسم وكمية الملفات الموجودة به.

    فحص الهارد للبحث عن الملفات التي تم حذفها

    بعد انتهاء عملية الفحص، سيقوم البرنامج بعرض النتائج عليك، وكُل ما عليك الآن هو فتح الفولدر الذي تم حذف الملفات منه وتحديد الملف المحذوف، ثم الضغط على زر Recover الموجود بأسفل البرنامج. ستظهر لك رسالة بعد ذلك تنبهك بالمكان الذي تود حفظ الملف به، ومنها تضغط على زر Next وذلك حتى يتم حفظ الملف بالمكان المُحدد.

    الخطوة الأخيرة لاسترجاع الملفات المحذوفة من الجهاز

    أخيرًا ستظهر لك رسالة تنبهك بنجاح العملية وأنه تم استرجاع الملفات المحذوفة بنجاح، ويُمكنك الانتقال للمسار لتجد أن الملف تم استعادته بنجاح.

    ننوه أن برنامج Disk Drill يحتوي على بعض الأدوات الإضافية الموجودة في القائمة الموجودة بالجانب الأيسر تحت كلمة Extra Tools، فمثلًا ستجد أداة Clean Up التي يمكنك استخدامها لتنظيف الويندوز من أجل تسريعه وتحسين الأداء، كما توجد أداة Driver Backup لعمل نسخة احتياطية من جميع التعريفات المثبتة على الجهاز.

    تابع أيضًا: