-->

طريقة ترقيم الصفحات في الوورد Word

طريقة ترقيم الصفحات في الوورد Word

    طريقة ترقيم الصفحات في الوورد، بعد كتابة ملف على برنامج Microsoft Word قد نرغب في ترقيم صفحات هذا الملف كخطوة مهمة في عمليات تنسيق الملف وتنظيمه، ولكي تتمكن من هذا فلابد لك من تنفيذ بعض الخطوات البسيطة، حيث يوفر لك البرنامج مجموعة مختلفة من الأنماط الخاصة بالترقيم يمكنك استخدامها بدون قيود.

    ترقيم الصفحات في الوورد

    طريقة ترقيم الصفحات في الوورد:

    • في البداية قم بفتح ملف الوورد الذي تريد ترقيمه.
    • قم بالضغط على تبويب Insert الموجود بالأعلى في القائمة الأفقية.
    • اضغط على الخيار المسمى رقم الصفحة Page Number الموجود في تصنيف الرأس والتذييل Header & Footer.
    • من القائمة المنسدلة التي ستظهر لك قم باختيار Bottom of Page بحيث تظهر الترقيمات في أسفل صفحات ملف الوورد، ويمكنك الضغط على Top of Page بحيث تظهر الترقيمات في أعلى صفحات الملف، وهكذا.
    • ستظهر لك أنماط مختلفة للترقيم، وعليك اختيار الشكل الذي تفضله، وليكن مثلا Plain Number 2 بحيث يظهر ترقيم الصفحات في المنتصف أسفل الصفحة.
    • عند الضغط على نمط معين، فإنه سيتم ترقيم صفحات ملف الوورد دفعة واحدة بشكل تلقائي.
    • بعد ذلك اضغط بالماوس كليك شمال مرتان في أي مكان بالصفحة ليتم تطبيق الترقيم على كل الصفحات.
    كيفية ترقيم الصفحات في الوورد

    اخفاء الترقيم من الصفحة الاولى:

     إذا كانت الصفحة الأولى من ملف الوورد هي عبارة عن عنوان كبير فقط، ففي هذه الحالة لن يكون لترقيمها أي فائدة، ومن الأفضل عدم ترقييم هذه الصفحة ضمن باقي صفحات الملف. عمومًا لكي تتمكن من اخفاء ترقيم الصفحة الأولى اتبع الخطوات التالية

    • عندما تختار نمط معين للترقيم ستجد أنه تم فتح شريط جديد وهو شريط التصميم Design كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
    • قم بتحديد الاختيار صفحة أولى مختلفة Different first page.
    • سيتم حذف الترقييم من الصفحة الأولى، وستكون الصفحة الثانية من الملف هي بداية الترقيم.
    كيف اسوي ترقيم للصفحات في الوورد

    إذا كان ملف الوورد في الأساس مرقماً، قم بالضغط على رقم الصفحة الأولى مراتان بالماوس ليظهر لك شريط التصميم Design، ثم بعد ذلك حدد الاختيار Different first page ليتم استثناء الصفحة الأولى من عملية الترقييم.

    كيفية ترقيم الصفحات في الوورد باللغة الانجليزية:

     إذا كنت ترغب في تحويل ترقيم صفحات ملف الوورد من اللغة العربية الى اللغة الانجليزية، فالأمر بسيط للغاية، حيث ستقوم بالضغط على أيقونة برنامج الوورد من داخل الملف كما بالصورة.

    كيف ارقم الصفحات بالوورد

    ثم نضغط على Word Options كما هو مبين، ثم من النافذة التي ستظهر قم بالضغط على Advanced من القائمة الجانبية، ثم قم بالنزول إلى أن تصل إلى الاختيار المبين في الصورة بالأسفل Numeral وقم بتحديد Context من القائمة المنسدلة، ثم أخيرًا اضغط على زر OK الموجود أسفل النافذة ليتم حفظ الاعدادات، وستلاحظ بعدها أنه تم ترقيم الصفحات في الوورد بالانجليزي.

    كيف ارقم الصفحات في الوورد

    ننوه أن الطريقة التي قمنا بشرحها في الأعلى لعملية ترقيم الصفحات بالوورد يمكنك تطبيقها على برنامج Microsoft Word 2007 ونسخة وورد 2010 ونسخة 2013 و 2016 واصدار 2019.

     ربما يهمك التالي: