-->

قياس سرعة النت بدقة عالية بالجوال والكمبيوتر بالميجا

قياس سرعة النت بدقة عالية بالجوال والكمبيوتر بالميجا

    قياس سرعة النت الفعلية لديك والتي تأتي لك من موزع الخدمة هي من الأمور الهامة جدًا، لذلك نجد الكثير من المواقع تقدم تلك الخدمة بشكل مجاني للمستخدمين، حيث يكون ذلك من خلال اجراء اختبار سريع للانترنت لديك، وهذه الاختبارات محايدة ولا تتبع شركات الانترنت في بلدك، وبالتالي ستضمن الحصول على نتائج واقعية ودقيقة وحقيقية. من ناحية أخرى فإن قياس سرعة النت بدقة عالية سيجعلك تتأكد من جودة اتصالك وعن مدى صدق شركات الانترنت التي تتعاقد معها في توفير الخدمة من حيث سرعة التحميل وسرعة الرفع والبينج، كما أنه بعد معرفة السرعة الفعلية للانترنت ستتمكن من تحديد الخلل الذي يؤدي إلى عدم حصولك على السرعة التي تتعاقد عليها مع مزود الخدمة سواء كان ذلك الخلل في جهاز الراوتر نفسه أو في خط الارضي الواصل إليك أو يكون الخلل في الأساس من مزود الخدمة، وهنا يجب عليك التواصل معهم وحل هذه المشكلات بحيث تحصل على أعلى سرعة نت مُمكنة تقارب السرعة الحقيقية التي تم قياسها بواسطة الاختبارات التي سنطرحها هنا في هذا المقال. ويجب العلم أن هذه الاختبارات يمكنك تنفيذها على شبكات الجيل الخامس 5G والجيل الرابع 4G بدون مشاكل كما هو الحال مع الانترنت العادي، حيث نجد أن معظم دول الخليج تدعم الجيل الخامس حالياً سواء السعودية أو الامارات أو الكويت وعمان وقطر، فمثلًا نجد شركة STC وشركة زين وموبايلي وغيرهم تدعم هذه الشبكات. عمومًا في هذا المقال سنطرح لكم أفضل المواقع المستخدمة في قياس سرعة النت بالجوال الايفون والاندرويد أو الكمبيوتر.

    مواقع قياس سرعة النت

    مواقع قياس سرعة النت بدقة عالية:

    1- موقع Google Fiber Internet Speed Test:

    قبل أن نبدأ في تنفيذ الخطوات، أود أن أذكرك أن الخدمة المقدمة من شركة جوجل المسماه Google fiber هي خدمة في الأساس مسؤولة عن توصيل الانترنت عالي السرعة للمنازل، لكنها في نفس الوقت تُستخدم لقياس سرعة النت على جهازك Speed Test مجانا لأي اتصال انترنت في أي بلد في العالم سواء انترنت ارضي أو هوائي أو بيانات هاتف Mobile Data. في البداية يجب عليك الدخول إلى الموقع، حيث ستظهر لك الصفحة الرئيسية للخدمة كما هو موضح بالصورة التالية.

    موقع Google Fiber Internet Speed Test

    ستقوم الآن بالضغط على الدائرة الخضراء GO، ثم انتظر حتى ينتهي الموقع من تحليل واختبار الانترنت لديك، مع العلم أن العملية لا تأخذ وقتًا، حيث يبدأ أولًا في قياس سرعة التنزيل ثم الرفع والبينج، وبعد ذلك ستظهر لك نتائج عملية القياس النهائية.

    نتائج اختبار سرعة النت من موقع Google Fiber

    2- موقع سبيد تست Speedtest:

    الخدمة الثانية المميزة المُستخدمة في هذا الغرض هي خدمة Speedtest المجانية المُقدمة من Ookla. هذه الخدمة تُعتبر من اقدم وأشهر الخدمات المجانية المُتاحة لمعرفة السرعة الحقيقية للانترنت لديك، وتعتبر المزود الأساسي لجميع خدمات اختبار سرعة النت على مستوى العالم، وتعتمد عليه الكثير من المواقع التقنية لتقديم خدمة القياس بشكل مجاني للزوار. من حيث النتائج، فإن هذا الموقع يعطيك أفضل وأدق النتائج وأقربها للواقع في الوقت الفعلي، كما يعطيك الموقع بعض المعلومات عن مزود الخدمة الذي تتعامل معه ورقم الأي بي IP.

    الموقع يتيح لك اختيار الخادم الذي ستعتمد عليه في قياس سرعة النت الحقيقية التي تصل إليك من مزود الخدمة عن طريق الضغط على Change Server كما هو موضح بالأسفل بحيث تقوم مثلا بتحديد المكان الذي تتواجد به وقت تنفيذ الاختبار. بالنسبة لطريقة استخدام الموقع فهي بسيطة جدًا، فكل ما عليك هو الدخول إلى موقع الخدمة الرسمي. بعد ذلك ستقوم بالضغط على كلمة GO الموجودة بداخل الدائرة كما هو موضح بالصورة.

    واجهة موقع Speedtest

    بعد الضغط على Go عليك الانتظار حتى ينتهي الموقع من قياس سرعة النت بدقة عالية، ثُم بعد ذلك ستظهر لك النتيجة كما بالصورة التالية، حيث ستجد سرعة التحميل DOWNLOAD وسرعة الرفع UPLOAD والبينج Ping. تبقى أن ننوه أن موقع Speedtest يوفر تطبيق خاص بالهاتف سواء للاندرويد أو الايفون، حيث يمكنك استخدامه في قياس سرعة النت بالجوال سواء كنت متصلاً عن طريق الواي فاي أو بيانات الهاتف.

    نتائج قياس سرعة النت من موقع Speedtest

    3- موقع SpeedOF:

    إذا كنت لا تفضل استخدام المواقع التي تم ذكرها في أعلى المقال، فيمكنك تجربة هذا الموقع، فهو من المواقع الاحترافية المجانية في مجال قياس سرعة النت، ويعطيك نتائج دقيقة للغاية سواء على أجهزة الكمبيوتر أو من خلال الجوال، كما أن الموقع يقدم لك أكثر من اختبار وليس فقط اختبار سرعة الانترنت Speed Test. في البداية ستقوم بالدخول إلى الموقع، ثُم بعد ذلك ستقوم بالضغط على زر START TEST باللون الأصفر. بعد ذلك يتوجب عليك الانتظار حتى ينتهي الموقع من فحص اتصالك بشبكة الانترنت، وحينما ينتهي الموقع من عملية الفحص ستظهر لك النتائج النهائية كما بالصورة التالية.

    موقع SpeedOF

    4- موقع Fast:

    يُعتبر موقع فاست من أشهر المواقع المتخصصة في قياس سرعة الانترنت بدقة عالية، ويعطيك نتائج في غاية الدقة وبدون تزييف. الموقع بسيط جدًا وهو من انتاج شركة Netflix، وبمُجرد الدخول إليه، فإنه يقوم مباشرة باجراء عملية القياس عن طريق عمل فحص كامل لاتصالك بشبكة الانترنت باستخدام مجموعة من الأدوات الاحترافية، حيث لا تحتاج إلى الضغط على أي زر ليقوم الموقع بوظيفته. لا يحتوي الموقع على أي تفاصيل، حيث يمتلك تصميم بسيط جدًا عبارة عن شعار الموقع في المنتصف فقط، وتحت الشعار ستجد سرعة الانترنت بالميجا التي تم قياسها وستجد كذلك سرعة الرفع كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

    موقع Fast لفحص سرعة النت

    5- موقع Xfinity Speed Test:

    هذا الموقع لا يقل قوة عن المواقع التي ذكرناها بالأعلى، ويعتمد على أحدث التقنيات المستخدمة في اختبار سرعة النت سواء كنت تستخدم انترنت ارضي أو بيانات هاتف على الجوال. واجهة الموقع بسيطة، فيكفيك بعد الدخول إليه أن تقوم بالضغط على زر Start Test وانتظار النتائج بعد ذلك. ننوه قبل البدء في عملية فحص السرعة أن عملية القياس تعتمد على القرب والبعد من جهاز الراوتر الموجود في منزلك، لذلك إذا كنت ترغب في نتائج دقيقة قم باجراء الاختبار بالقرب من الراوتر، وبذلك ستحصل على السرعة الحقيقية الفعلية، وكلما ابتعدت عن الراوتر ستقل السرعة. تبقى أن نذكر أنه بعد الانتهاء من الفحص قم بالضغط على Show More بالأسفل لتظهر لك باقي النتائج ومنها سرعة الرفع.

    موقع Xfinity Speed Test

    6- موقع AT&T Internet Speed Test:

    يوفر لك الموقع أداة قوية لقياس سرعة الانترنت، وهذه الأداة تضمن لك الحصول على نتائج دقيقة بدرجة كبيرة، لكن احرص على اجراء الفحص بالقرب من الراوتر لتحصل على النتيجة الحقيقية. الموقع في مُجمله بسيط جدًا، فبعد الدخول إليه اضغط على زر Start speed test باللون الأزرق، ثم انتظر لحين تحميل النتائج واظهارها لك كما بالصورة التالية.

    موقع AT&T Internet Speed Test

    7- موقع SpeedSmart:

    يعتبر من المواقع الجيدة جداً التي ظهرت مؤخرًا في هذا المجال، ويعطيك نتائج حقيقية مقاربة للواقع بشكل كبير سواء سرعة التحميل من الانترنت والتي تُمثل سرعة النت، وأيضًا سرعة الرفع Upload Speed وكذلك البيج. ما يميز الموقع أنه يعطيك بعض المعلومات عن مزود الخدمة وكذلك عنوان السيرفر الذي تم استخدامه في عملية قياس السرعة. وننوه أن الموقع يوفر لك تطبيق لقياس سرعة الانترنت على الموبايل سواء لهواتف الاندرويد وكذلك توجد نسخة خاصة للايفون.

    موقع SpeedSmart

    8- موقع Verizon Speed Test:

    هذا الموقع موجه حاليًا للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر من المواقع المجانية التي يعتمد عليها الكثيرون في اختبار سرعة النت، وقد يتوفر لجميع المستخدمين حول العالم في وقت لاحق، وبشكل عام يوفر الموقع أحد التطبيقات الخفيفة المجانية التي تؤدي نفس الوظيفة، ويعطيك نتائج دقيقة جدًا سواء سرعة التنزيل أو سرعة الرفع على الشبكة.

    موقع Verizon Speed Test

    9- موقع Testmy:

    يعتبر هذا الموقع من المواقع القوية المعتمدة في مجال قياس سرعة النت، ويُستخدم بكثرة حول العالم نظرًا لثقة قطاع كبير من مستخدمي الانترنت فيه، حيث يعطيك نتائج دقيقة جدًا لسرعة التحميل والرفع والبينج. عمومًا كل ما عليك هو الدخول إلى موقع Testmy، ثم بعد ذلك قم بالضغط على زر TEST MY INTERNET كما هو موضح بالصورة بالأسفل، حيث سيظهر لك أربع مستطيلات، وكل مستطيل هو عبارة عن زر لقياس شيء معين، حيث يمكنك مثلًا النقر على زر DOWNLOAD لقياس سرعة التحميل من الانترنت، أو يمكنك النقر على زر UPLOAD لقياس سرعة الرفع وهكذا، وبعد ذلك يتوجب عليك الانتظار فقط حتى ينتهي الموقع من فحص واختبار سرعة النت لديك بدقة، حيث ستظهر لك النتيجة وكذلك السرعة المتوسطة.

    موقع Testmy

    افضل تطبيقات قياس سرعة النت:

    في الأعلى قدمنا لكم المواقع الأشهر عالميًا لعمل اختبار واقعي لسرعة الانترنت الفعلية الواصلة إليك، وتبقى أن نذكر لك بعض التطبيقات الشهيرة للاندرويد والتي تؤدي نفس الغرض من خلال الجوال ودون الحاجة إلى الدخول إلى مواقع من خلال المتصفح.

    • تطبيق Speedtest وهو أشهر تطبيق حاليًا في هذا التخصص ويحظى بشعبية كبيرة بين مستخدمي الاندرويد، ويمكنك من خلاله معرفة سرعة الانترنت الحقيقية بواسطة الهاتف بضغطة واحدة فقط.
    • تطبيق FAST Speed Test وهو يتبع موقع FAST الذي تحدثنا عنه في أعلى المقال، ويتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام، وتستطيع من خلاله معرفة السرعة الدقيقة لاتصالك بشبكة الانترنت سواء على شبكة الواي فاي أو الموبايل انترنت.
    • تطبيق Speed Test Master وهو يحظى بشعبية كبيرة كذلك بين مستخدمي الاندرويد، ومن حيث الاستخدام فهو سريع ودقيق في النتائج التي يعطيها لك.
    • برنامج Meteor Speed Test، البرنامج هو من الخيارات الجيدة إذا كنت ترغب في قياس سرعة النت على الهاتف مجانا سواء السرعة الخاصة بالتنزيل أو الرفع على الشبكة، ويعمل التطبيق على الواي فاي أو الموبايل انترنت بدون أي مشاكل سواء كانت بتقنية 3G أو 4G LTE أو الجيل الخامس 5G. من المميزات الفريدة في هذا البرنامج أنه يقوم بتقييم التطبيقات التي تحتاج إلى انترنت في هاتفك، حيث يتيح لك معرفة كيف تؤثر سرعة الانترنت في أداء التطبيقات المثبتة على الهاتف، وبالتالي يمكنك عمل اختبار لأداء بعض التطبيقات التي تحتاج إلى نت. لتحميل البرنامج لهواتف الاندرويد اتبع هذا الرابط، أما إذا كنت من مستخدمي نظام iOS فحميل النسخة الخاصة بك من هنا.

    كيفية قياس سرعة النت بدقة عالية من الراوتر:

    إذا كنت لا تفضل استخدام المواقع الموجودة بالأعلى ولا تريد استخدام برامج أو تطبيقات على جوالك لمعرفة سرعة الانترنت الفعلية، فيمكنك معرفة السرعة من خلال الصفحة الخاصة بالراوتر كما سنبين في الأسطر التالية حسب نوع الراوتر المستخدم لديك.

    1- راوتر HG630 و HG633 و DG8045:

    إذا كنت من مستخدمي هذه الأجهزة، فقم بتسجيل الدخول إلى صفحة الاعدادات كما هو موضح في هذا المقال: 192.168.1.1 تسجيل الدخول، ثم اضغط على كلمة Maintain الموجودة في الشريط العلوي ناحية اليمين، ثم اضغط على DSL Information ، وستجد أسفلها Upstream line rate و Downstream line rate، وهما عبارة عن سرعتي الرفع والتحميل من الانترنت بوحدة الكيلوبايت، ولقياس السرعة بالميجا، قم بقسمة الرقم على 1024.

    قياس سرعة النت في راوتر HG630

    2- راوتر ZXHN H108N:

    بداية قم بتسجيل الدخول الى اعدادات الراوتر، ثم اضغط على Status من القائمة ناحية اليسار، ومن أسفلها اضغط على Network Interface، ثم أسفلها اضغط على ADSL، وفي ناحية اليمين سيظهر لك جدول به بعض المعلومات، وما يهمنا هو Actual Rate ويحتوي على رقمين لسرعة التنزيل وسرعة الرفع بوحدة الكيلوبايت.

    3- راوتر ZXHN H168N:

    الخطوة الأولى قم بتسجيل الدخول للراوتر، ثم اضغط على Internet من القائمة العلوية، ثم اضغط على WAN من القائمة ناحية اليسار كما هو مبين. تحت DSL Link Information ستجد Actual Rate وهي سرعتي الرفع والتحميل بالترتيب بالكيلوبايت، وبعد ذلك قم بقسمة الرقم على 1024 لتتمكن من قياس سرعة النت الحقيقية بالميجابايت.

    راوتر ZXHN H168N

    ما هي سرعة النت الجيدة:

    السرعة الجيدة للانترنت هي بشكل عام التي تتخطى سرعة 25 ميجابايت لكل ثانية، حيث تسمح لك هذه السرعة مثلًا بمشاهدة الفيديوهات بجودة عالية 1080P بدون حدوث تقطيع، كما تتمكن من التحميل من الانترنت بسرعات كبيرة قد تصل إلى 3.5 ميجابايت في الثانية وتستطيع رفع الملفات أيضًا بسرعات عالية، كما أن السرعة التي تتخطى 25 ميجابايت تسمح لك بتشغيل ألعاب الكمبيوتر أون لاين بدون مشاكل، أما بالنسبة لعملية تصفح المواقع فستكون ممتازة جدًا وسيتم تحميل صفحات المواقع وقت قياسي.

    وعندما تصل إلى سرعة فعلية 100 ميجابايت في الثانية، فأنت في هذه الحالة تمتلك انترنت فائق السرعة، ويمكن لعدد كبير من الاجهزة الاتصال بنفس الراوتر في نفس الوقت والقيام بعمليات التحميل والمشاهدة دون أن يتأثر باقي المستخدمين من حيث السرعة. ومن مميزات هذه السرعة أنك ستممكن من مشاهدة الفيديوهات بجودة 4K بدون أي تأثير على المشاهدة، حيث ستكون المشاهدة سلسلة بدون أي تقطيع.

    كيف يتم قياس سرعة النت الحقيقية:

    جميع المواقع التي تم ذكرها في هذا المقال تعتمد على انشاء وفتح أكثر من قناة اتصال مع أحد السيرفرات الخارجية في وقت واحد محدد، ثم بعد ذلك يتم تحميل ملف كبير الحجم بواسطة تلك القنوات التي تم فتحها في نفس الفترة الزمنية، ثم بعد ذلك يقوم موقع القياس بعمل عملية حسابية بسيطة من أجل معرفة النسبة بين حجم البيانات التي تم تحميلها والمدة الزمنية المستغرقة لتحميل هذه البيانات، حيث تكون هذه النتيجة "النسبة" هي سرعة الانترنت الفعلية بالميجا، أو بمعنى أدق هي سرعة التحميل لديك Download Speed.

    أما بالنسبة لسرعة الرفع Upload Speed والتي هي عبارة عن سرعة ارسال جهازك للبيانات من خلال الانترنت، فإنه يتم حسابها عن طريق عكس العملية السابقة، حيث يتم فتح عدة قنوات مع أحد السيرفرات، ولكن يتم رفع بعض الملفات من جهازك إلى السيرفر الخارجي من خلال تلك القنوات المفتوحة، ثم بعد ذلك يتم حساب النسبة بين مقدار البيانات التي تم رفعها والوقت المستغرق لإتمام رفعها للسيرفر.

    تبقى أن نذكر كيفية قياس البينج Ping، ويتم ذلك عن طريق ارسال ملف معين أو حزمة من البيانات إلى أحد السيرفرات الخارجية، ثم يقوم السيرفر المُرسل إليه بإعادة الملف مرة أخرى إلى جهازك، لذلك نستطيع تعريف البينج على أنه هو الوقت المستغرق بين الأمر الخاص بإرسال البيانات والاستجابة لهذا الأمر، ويمكنك تنفيذ الاختبار الخاص بقياس سرعة الانترنت أكثر من مرة للحصول على النتيجة الدقيقة سواء لسرعة التنزيل أو سرعة الرفع أو البينج، حيث يمكنك حساب المتوسط الخاص بهذه الاختبارات.

    نصائح لتحسين سرعة النت:

    من الطبيعي أن تقل سرعة النت التي تصل إليك عن السرعة التي تتعاقد عليها مع مزود الخدمة، لذلك تجد شركات الانترنت تكتب لك أن السرعة تصل إلى كذا، فمثلًا في أوقات الليل نجد السرعة مختلفة عن النهار وهكذا بسبب التحميل الزائد على سيرفرات مود خدمة النت، لكن الغير طبيعي أن تقل السرعة بشكل كبير على مدار اليوم، وهو ما يتطلب منك البحث عن أسباب حدوث ذلك، لذلك عليك الاطلاع على النقاط التالية والتي ستساعدك لرفع سرعة النت بشكل كبير.

    • يجب عليك الحصول على جهاز راوتر حديث يدعم السرعات العالية للانترنت، وبالأخص أجهزة الراوتر VDSL فائقة السرعة، مع مراعاة تحديث السوفتوير الخاص بالراوتر نفسه بحيث تحصل على أعلى سرعة للانترنت.
    • تأكد دائمًا من سلامة كابل الانترنت الواصل إلى الراوتر، بداية من الراوتر وحتى كابينة الشركة، وعندما تكتشف أي خدوش أو تآكل أو قطع بسيط اتصل بخدمة عملاء الشركة وأصلح الخلل، مع العلم أن أشعة الشمس والرطوبة الموجودة في الهواء تؤثر على كابلات توصيل النت.
    • إذا كان الراوتر الذي تمتلكه حديثًا، فقم بعمل إعادة ضبط مصنع له، بحيث يتم إرجاع الاعدادات إلى الاعدادات الافتراضية.
    • تأكد من وضع الراوتر في مكان مناسب بداخل المنزل، ويفضل أن يكون الراوتر في مكان في منتصف البيت وفي مكان مرتفع، وليس على الأرض، حتى لا يتم تشتيت إشارة النت، كما لا يُنصح بوضع الراوتر بجانب الأجهزة الكهربائية التي تصدر موجات حتى لا يحدث تعارض بين الموجودة وبالتالي تقل سرعة الانترنت الوصلة إليك عبر الواي فاي.
    • في بعض الأحيان تنخفض سرعة الانترنت بدون مبرر، والحل في هذه الحالة هو أن تقوم بإعادة تشغيل الراوتر، مع ضرورة عدم توصيل الراوتر بالكهرباء مباشرة والانتظار لمدة دقيقة مثلًا، ثم قم بالتوصيل.