-->

قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر we بدون برامج

قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر we بدون برامج

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر we والمشتركين من اعدادات الراوتر لجميع اجهزة الراوتر الموجودة حاليا وبدون استخدام برامج، أو بمعنى آخر امكانية فصل النت عن المتصلين بالشبكة التي أنت عليها والتحكم الكامل في المتصلين وامكانية حظرهم. الشرح الذي سنتناوله معكم يخص كل أجهزة الراوتر التابعة لشركة وي سواء الاجهزة الجديدة أو القديمة. كما سنتعرف في نهاية المقال على طريقة أخرى باستخدام أحد البرامج المجانية التي تتيح لك معرفة جميع البيانات التي تخص الأجهزة المُتصلة بالراوتر، وأسماء هذه الأجهزة وعناوين الأي بي IP الخاصة بهم، وكذلك سرعة التحميل الخاصة بكُل جهاز وسرعة الرفع Upload Speed.

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر we الجديد

    فتح صفحة اعدادات الراوتر:

    كُل ما عليك هو فتح صفحة اعدادات الراوتر عن طريق كتابة الأي بي 192.168.1.1 في شريط كتابة عناوين مواقع الانترنت على أي برنامج تصفح تستخدمه على الكمبيوتر أو على الهاتف، ثُم الضغط على ENTER. أحيانا لا يدخل المتصفح إلى صفحة تسجيل الدخول ويعطيك رسالة تحذيرية "Your connection is not private" كما بالصورة التالية، لكن عليك بتجاهل هذه الرسالة عن طريق الضغط على زر Advanced، ثم بعد ذلك اضغط على Proceed to 192.168.1.1 ليتم تحويلك لصفحة تسجيل الدخول التي نريدها.

    الدخول الى صفحة اعدادات الراوتر

    ستظهر لك بعد ذلك صفحة الدخول الى اعدادات الراوتر، حيث ستقوم بكتابة بيانات تسجيل الدخول، وهي عبارة عن خانة Username والتي نكتب فيها admin، ثُم في خانة Password سنكتب بها الباسورد المكتوب خلف جهاز الراوتر، والذي تجده بجانب كلمة Password، بعد ذلك ستضغط على زر تسجيل الدخول Log in.  إذا واجهت مشكلة بخصوص الدخول إلى صفحة الراوتر، فتابع مقال حل مشكلة عدم فتح صفحة اعدادات الراوتر - صفحة الراوتر لا تفتح.

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر:

    1- راوتر HG630 و HG633 و DG8045:

    هذه الأنواع من الراوتر من انتاج هواوي ومعظم مستخدمي شركة we يمتلكون هذه الأجهزة، كما أن لهم نفس صفحة الاعدادات كما سنبين وتوجد طريقتان لقطع النت عن الاجهزة المتصلة. الطريقة الأولى هي أن تقوم بالضغط على Check My Network Status من صفحة اعدادات الراوتر كما بالصورة بالأسفل، حيث سيتم عرض جميع الأجهزة المُتصلة بالراوتر "الاجهزة الموجودة على الشبكة".

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر we

    بعد أن نضغط عليها، سيتم توجيهك لصفحة تحتوي على الاجهزة المتصلة بالشبكة كما هو مُبين بالصورة التالية، ويُمكنك الضغط على زر More لعرض جميع الاجهزة المتصلة.

    برنامج قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر

    بعد أن تعرفنا على الاجهزة المتصلة بالراوتر، سنقوم الآن بالضغط على تبويب Internet الموجود بالأعلى، ثُم من القائمة الجانبية سنضغط على Parental Control، وما يهمنا هو قسم Time Rules كما هو موضح. سنقوم بالضغط على New time rule، ليتم فتح الكثير من الخيارات.

    برنامج قطع النت عن المتصلين بالراوتر

    ستقوم بكتابة أي كلمة في خانة Rule name، ثُم في خانة Internet access allowed، نحدد الاختيار Everyday، ثُم الوقت نجعله كما بالصورة. بعد ذلك ستقوم بتحديد الاجهزة التي تريد فصل النت عنها عن طريق وضع علامة صح بجوار اسم الجهاز. أخيرًا تضغط على زر Save الموجود بالأسفل ليتم حفظ الاعدادات.

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر

    بهذا نكون قد تمكنا من قطع النت عن الاجهزة التي تم تحديدها، ولن تتمكن هذه الاجهزة نهائيًا من الدخول إلى النت من خلال هذا الراوتر.

    الطريقة الثانية تتيح لك فصل الانترنت عن اي جهاز متصل بالراوتر عن طريق استخدام الماك فلتر، حيث سنقوم بالضغط على Home Network من صفحة اعدادات الراوتر، ثم نضغط على WLAN Access من القائمة الجانبية كما بالصورة التالية.

    قطع النت من الراوتر راوتر HG630 و HG633 و DG8045

    بعد ذلك سنضغط على WLAN Access Rules ونضغط Edit الخاصة بشبكة الواي فاي التي تعمل لديك، لتظهر لك ثلاث خيارات كما بالصورة التالية. الخيار الأول الافتراضي هو للسماح لكل الاجهزة بأن تتصل بالراوتر، أما الخيار الثاني هو لتحدد أجهزة معينة للاتصال بالراوتر، وأخيرًا الخيار الثالث هو لعدم السماح لاجهزة معينة بأن تتصل بالراوتر.

    قطع النت من راوتر we HG630 و HG633 و DG8045

    سنقوم بتحديد الاختيار الثالث الخاص بفصل اجهزة معينة من الراوتر. عند تحديد الخيار الثالث ستظهر لك جميع الاجهزة المتصلة بالراوتر في الوقت الحالي وكذلك الاجهزة التي كانت تتصل من قبل. كل جهاز سيظهر باسمه أو برقم الماك الخاص به. سنقوم بتحديد الجهاز الذي نرغب في قصع النت عنه كما هو موضح، ثم ننزل للأسفل ونضغط على زر Save وانتظر قليلا ليتم حفظ الاعدادات.

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر we

    إذا كنت تريد إضافة جهاز جديد غير الاجهزة الموجودة بالقائمة، فإنك ستنزل للأسفل لتصل إلى زر Add device وتضغط عليه لتظهر لك نافذة تعرض لك كل الاجهزة المتصلة بالنت من خلال جهاز الراوتر في الوقت الحالي. ستنزل للأسفل لتضغط على New وتضيف بيانات الماك للجهاز الغير موجود بالقائمة.

    2- راوتر ZXHN h168n:

    الراوتر الثاني هو التابع لشركة ZTE وموجود مع قطاع كبير من مستخدمي شركة وي وهو من اجهزة الراوتر فائقة السرعة. المهم سنقوم بالدخول إلى صفحة اعدادات الراوتر كما شرحنا في الأعلى. بعد الدخول إلى صفحة الراوتر سنضغط على Local Network من القائمة العلوية، ثم من القائمة الجانبية سنضغط على Status.

    راوتر zxhn h168n

    سننزل للأسفل لنصل إلى WLAN Client Status ونضغط عليها، ليتم عرض الاجهزة المتصلة بالراوتر في الوقت الفعلي كم هو مبين. كل ما عليك هو نسخ رقم الماك الخاص بالجهاز الذي ترغب في قطع النت عنه، ثم احفظ رقم الماك في ملف تكست خارجي للرجوع إليه في الخطوات التالية.

    رقم الماك أدريس من راوتر zxhn h168n

    الآن قم بالضغط على Local Network من القائمة العلوية، ثم نضغط على WLAN ثم نضغط على WLAN Advanced لتظهر لك شبكة الواي فاي الخاصة بك سواء شبكة واحدة أم شبكتين.

    كيفية قطع الانترنت عن جهاز متصل براوتر zxhn h168n

    إذا كنت تستخدم شبكة SSID1 فقم بتحديد Black List الموجودة في الصف الخاص بها ثم تضغط على زر Apply. كذلك الحال مع SSID2. في الشرح سأقوم بفصل النت عن جهاز موجود على شبكة الواي فاي SSID2. بالنسة لـ White List فهي للسماح بجهاز أو أجهزة معينة باستخدام النت.

    حظر جهاز من راوتر zxhn h168n

    قم بالضغط على Acess Control-Rule Configuration، ثم نضغط على Create New Item ، ثم نضع رقم الماك أدريس الخصا بالجهاز الذي نريد قطع الانترنت عنه في خانة MAC Address ونكتب اسم الجهاز "أي اسم" في الخانة الأولى، وأخيرًا نضغط على زر Apply، وبهذا سيتم قطع النت تماما عن هذا الجهاز وسيتم حظره.

    فصل النت عن جهاز متصل براوتر zxhn h168n

    3- قطع النت عن اي جهاز متصل براوتر we الجديد ZXHN h188a:

    هذا الراوتر هو من أجهزة الراوتر الجديدة التي تستخدمها شركة we وهو فائق السرعة والأحدث حاليا. في البداية ستقوم بالدخول إلى صفحة اعدادات الراوتر، ثم ستنزل للأسفل لتجد WLAN Device List حيث تجد تحتها جميع الاجهزة المتصلة بالراوتر، وبجوار كل جهاز تجد رقم الماك الخاص به. سنقوم بنسخ رقم الماك للجهاز الذي تريد حظره من استخدام الانترنت واحفظ الرقم على أي ملف تكست خارجي. توجد طريقة أخرى لمعرفة رقم الماك كما شرحنا في الراوتر السابق عن طريق الدخول إلى Local Network ثم الضغط على Status ثم WLAN Client Status.

    راوتر we الجديد ZXHN h188a

    كما في الراوتر السابق ستقوم بالضغط على Local Network من القائمة العلوية، ثم نضغط على WLAN ثم نضغط على WLAN Advanced لتظهر لك جميع شبكات الواي فاي التي يتم بثها من الراوتر.

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة براوتر we الجديد ZXHN h188a

    لتعرف أي الشبكات الواي فاي هي التي يتم بثها، يمكنك الضغط على WLAN Basic من القائمة العلوية، وتنزل إلى WLAN SSID Configuration. الشبكات الفعالة ستجدها ON. في الراوتر الذي نشرح منه نجد شبكة SSID1 وشبكة SSID5 يعملان.

    تحديد شبكة الواي فاي في الراوتر we

    مرة أخرى سنضغط على WLAN Advanced ثم نحدد الاختيار Black List بجوار SSID1 و SSID5 أو يمكنك تحديد الاختيار White List لوضع أجهزة معينة يعمل عليها النت دون غيرها. بعد ذلك نضغط على زر Apply بالأسفل.

    كيفية قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر we الجديد ZXHN h188a

    الخطوة التالية هي أن تقوم بالضغط على Acess Control-Rule Configuration ونقوم بكتابة رقم الماك للجهاز المراد قطع النت عنه في المربعات الصغيرة الموجود بجوار MAC Address ونكتب اسم الجهاز في الخانة الأولى، وفي الخانة الثانية نحدد SSID1.

    قطع النت عن اي جهاز متصل بالراوتر ZXHN h188a

    لتنفيذ ذلك على الشبكة SSID5 ، سنقوم بالضغط على Create New Item بالأسفل ونقوم بكتابة نفس رقم الماك السابق مع تحديد SSID5 ثم نضغط على Apply.

    قط الانترنت عن المشتركين من راوتر ZXHN h188a الجديد

    وبهذا تم حظر الجهاز من الاتصال بالانترنت وفصل النت عنه من خلال الراوتر سواء الشبكة الأولى SSID1 أو الشبكة الثانية SSID5، ولن يستطيع نهائيا الدخول الى الانترنت مهما حاول.

    4- راوتر DN8245V-56:

    هذا الجهاز هو كذلك من الاجهزة الجديدة التي تستخدمة شركة وي ويعطيك سرعة اتصال عالية بالانترنت. عمومًا لكي تتمكن من فصل الانترنت عن اي جهاز متصل بهذا الراوتر، فإنك ستقوم بالدخول إلى صفحة اعدادات الراوتر، حيث تظهر كما بالصورة التالية.

    راوتر we الجديد DN8245V-56

    سننزل للأسفل لنصل إلى أيقونة Wi-Fi Devices ونضغط عليها كما بالصورة التالية.

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة براوتر DN8245V-56

    ستظهر لك في الأسفل الاجهزة المتصلة بالراوتر سواء الاجهزة الاونلاين أو الاجهزة التي كانت متصلة وغير متصلة في الوقت الحالي. ستجد جميع البيانات التي تخص تلك الاجهزة، ومنها الماك أدريس لكل جهاز. عموما لكي تتمكن من قطع وفصل النت عن جهاز معين قم بالضغط على زر Add to Blacklist بجوار كل جهاز.

    حظر جهاز من راوتر we الجديد dn8245v-56

    الصورة التالية لتوضيح أننا قمنا بقطع النت وحظر الجهاز الأول من الراوتر، وإذا أردت فك الحظر عنه قم بالضغط على Remove from Blacklist.

    فك الحظر من الجهاز المقطوع عنه النت

    توجد طريقة أخرى لنفس هذا الراوتر عن طريق الضغط على Advanced من صفحة اعدادات الراوتر، ثم  تضغط على Security، ثم من تحتها قم بالضغط على Wi-Fi MAC Filtering ، ثم نحدد Enable WLAN MAC Filter ثم من Filter Mode نحدد Blacklist، ثم نضغط على زر New ونضع رقم الماك الخاص بالجهاز الذي ترغب في قطع الانترنت عنه.

    5- راوتر zxhn h108n:

    هذا الراوتر من الاجهزة القديمة الموجودة لدى عملاء شركة we ومنتشر بشكل كبير ويتيح لك امكانية قطع الانترنت عن اي مستخدم معك على الشبكة بسهولة باستخدام خاصية الماك فلتر الموجودة فيه. بداية قم بتسجيل الدخول الى صفحة الراوتر ١٩٢.١٦٨.١.١ كما شرحنا في أعلى المقال، بعد ذلك من ناحية اليسار نضغط على Network ثم نضغط على LAN وننزل للأسفل حتى نصل إلى Allocated Adress حيث ستجد جدول يحتوي على جميع الاجهزة المتصلة بالراوتر وعناوين الماك الخاصة بكل جهاز.

    الاجهزة المتصلة بالراوتر zxhn h108n

    الآن سنقوم بنسخ عنوان الخاص بالجهاز الذي نريد فصل النت عنه، ثم من ناحية اليسار نضغط على Security ثم نضغط على MAC Filter ونكتب رقم الماك الذي نريد قطع النت عنه في خانة  Source MAC Address ونحدد الاختيار Bridge+Route من خانة Type، ثم نضغط على زر ADD ليتم إضافته، ثم نُأشر على المربع الموجود بجوار كلمة Enable ليتم تفعيل خاصة الماك فلتر وقطع خدمة الانترنت عن الجهاز المحدد نهائيا.

    قطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر we zxhn h108n

    فصل النت عن المتصلين بالراوتر بواسطة SelfishNet:

    في البداية ستقوم بتحميل نسخة البرنامج من خلال هذا الرابط. بعد الانتهاء من تحميل الملف وهو عبارة عن ملف مضغوط بصيغة RAR، قم بفك الضغط عنه لتجد ثلاث فولدرات. كل ما عليك الآن هو تثبيت جميع البرامج الموجودة بداخل فولدر Redist. إذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو 8 أو 10 قم بالدخول على فولدر SelfishNet Win 7 & Up7، ثم قُم بفتح البرنامج عن طريق الضغط كليك يمين على أيقونة البرنامج كما بالصورة التالية، ثم الضغط على فتح كمسؤل أو Run as administrator.

    فتح برنامج SelfishNet لقطع النت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر

    بعد ذلك ستظهر لك نافذة صغيرة كما بالصورة التالية، وكُل ما عليك هو الضغط على زر OK. ستظهر لك بعد ذلك واجهة البرنامج الرئيسية.

    Selfishnet

    بعد أن تظهر لك واجهة البرنامج الرئيسية كما بالصورة التالية، ستجد أن البرنامج يعرض لك رقم الأي بي IP الخاص بجهازك، حيث ستجد كلمة Your PC، كما سيظهر لك عنوان الماك الخاص بك، وكُل ما عليك الآن هو الضغط على الأيقونة الموجودة بأعلى البرنامج ناحية اليسار، وذلك من أجل اظهار جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة أو بمعنى آخر إظهار الأجهزة المُتصلة بنفس الراوتر الذي أنت عليه.

    واجهة برنامج Selfishnet

    الصورة التالية توضح لك أن البرنامج إستطاع إكتشاف جميع الأجهزة المُتصلة بالراوتر، بحيث يتم عرض بيانات كُل جهاز ورقم الأي بي IP الخاص بكُل جهاز وعنوان الماك MAC. سنضغط بعد ذلك على العلامة الصفراء الموجودة بأعلى البرنامج، وذلك ليتم عرض بيانات التحميل والرفع لكُل جهاز، وبالتالي ستتمكن من معرفة من يقوم بالتحميل وسرعة التحميل لكُل جهاز بالشبكة.

    قطع النت عن أي جهاز بالراوتر

    بعد أن قُمنا بالضغط على العلامة الصفراء بالأعلى، سيتم إظهار بيانات التحميل والرفع لكل جهاز كما ذكرت. شاهد الصورة التالية.

    قطع النت عن الشبكة

    الآن لكي تتمكن من قطع النت عن أي جهاز متصل بالراوتر، كُل ما عليك هو التأشير عليه من خلال قائمة Block فقط. بعد ذلك لن يتمكن الجهاز الذي قُمت بتحديده من الاتصال بشبكة الانترنت نهائيًا إلا في حالة أن يقوم صاحب الجهاز بتغييرIP الخاص به. في حالة قام الشخص بتغيير IP من جديد، سيقوم البرنامج بإظهار جهازه من جديد وذلك بعد أن تقوم بالضغط على العلامة الموجودة بالأعلى ناحية اليسار " علامة الكرة الأرضية "، ويمكنك بعد ذلك قطع النت عنه مرة أخرى وهكذا.

    قطع النت عن الأجهزة المتصلة بالشبكة

    توجد ميزة أخرى بالبرنامج وهي امكانية تحديد سرعة تحميل لكُل جهاز متصل بالراوتر وذلك من خلال العمود المُسمى Download Cap، كذلك يمكن تحديد سرعة رفع من خلال Upload Cap. بهذا نكون قد تمكنا من استخدام البرنامج في قطع النت عن االاجهزة بالراوتر والشبكة، وكذلك تحديد سرعة النت للمشتركين.

    مقالات هامة جداً يجب الاطلاع عليها: