-->

كيفية قياس سرعة الفلاشة والهارد بدقة

كيفية قياس سرعة الفلاشة والهارد بدقة

    مُعظمنا يمتلك فلاش ميموري يو اس بي USB لتخزين الملفات فيها أو لنقلها بين الأجهزة المختلفة، لكن تختلف الفلاشات عن بعضها من حيث السرعة، سواء في سرعة نقل البيانات منها وإليها Write Speed أو حتى سرعة فتح وتصفح المحتوى الموجود بها Read Speed، واختلاف السرعة هنا يرجع لأسباب كثيرة أهمهم جيل الفلاشة نفسه، فمثلًا نجد أن فلاشات الجيل الثاني 2.0 أقل في السرعة بكثير من فلاشات الجيل الثالث 3.0، والأسباب الأخرى تتمحور في كفاءة الشركات المصنة والتقنيات المستخدمة ومواد التصنيع وغير ذلك.

    عمومًا في هذا المقال سنتعرف على كيفية على قياس سرعة الفلاشة والهارد ديسك أيضًا بدقة عالية بإستخدام أحد البرامج المجانية البسيطة، وهو برنامج Parkdale والذي يتيح لك معرفة سرعة الفلاشة أو أي ذاكرة هاتف SD مُتصلة بجهازك وحتى الهارد ديسك نفسه يستطيع البرنامج قياس سرعته. الجدير بالذكر أنه بعد فترة من شراء الفلاشة واستخدامها ستلاحظ أن سرعة نقل الملفات إليها بدأت تقل بشكل تدريجي، وكذلك سرعة نقل الملفات منها إلى الكمبيوتر بدأت تقل، لذلك فهذا الشرح سيتيح لك معرفة الحالة الفعلية للفلاشة وسرعتها الحقيقية.

    قبل أن نبدأ يمكنك الاطلاع على: شرح تسريع نقل الملفات وتسريع عملية النسخ في الكمبيوتر.

    قياس سرعة الفلاش مميوري

    قياس سرعة الفلاشة:

    في البداية ستحتاج إلى تحميل برنامج Parkdale من خلال هذه الصفحة، والبرنامج لا يحتاج إلى تثبيت، فقط قم بتوصيل الفلاشة المراد قياس سرعتها بجهاز الكمبيوتر، ثم بعد ذلك قم بفتح البرنامج مباشرة. بعد ذلك ستظهر لك الواجهة الرئيسية له كما بالصورة التالية، حيث سيتعرف البرنامج على الفلاشة المتصلة بالكمبيوتر، كما سيظهر لك أقسام الهارد الخاص بجهازك كما هو موضح.

    واجهة Parkdale

    بعد ذلك قم بتحديد الفلاشة عن طريق الضغط عليها بزر الماوس، ومن الجانب الأيمن للبرنامج حدد قيمة File Size على 250، ثم بعد ذلك اضغط على زر Start الموجود بالجانب الأيمن من البرنامج ليبدأ البرنامج فورًا في عملية الفحص.

    خطوات قياس سرعة الفلاشة

    بعد الانتهاء من فحص الفلاشة ستظهر لك النتيجة كما هو مبين في الصورة التالية، حيث ستجد Write Speed وهي سرعة نقل البيانات من وإلى الفلاشة، وستجد كذلك Read Speed وهي سرعة قراءة الويندوز لمحتوى الفلاشة، ويمكنك تكرار الفحص مرة أخرى على الهارد ديسك لو أنك ترغب في معرفة السرعة الخاصة به.

    نتائج فحص البرنامج للفلاشة ومعرفة سرعتها

    يوجد تبويبات أخرى في البرنامج من ناحية اليسار مثل تبويب FileAccess ومنه تستطيع جعل الفلاشة قابلة للقراءة فقط ومنع خاصية نسخ ملفات منها وإليها.

    تابع أيضًا: