-->

حل مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل الاندرويد

حل مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل الاندرويد

    حل مشكلة الواي فاي لا يعمل في الموبايل الاندرويد، حيث سنضع لكم أهم المُشكلات التي تواجهك أثناء الاتصال بشبكة الانترنت عن طريق الواي فاي Wi-Fi وكيفية اصلاح هذه المُشكلات. بشكل عام تظهر لنا رسائل خطأ كثيرة عن محاولة الاتصال بالانترنت من الهاتف، مثل وجود خطأ وفشل في المصادقة Authentication failed، أو حتى امكانية الهاتف الاتصال بالراوتر، كما قد تظهر رسالة Obtaining IP Address، أي أن الهاتف يحاول الحصول على رقم أي بي IP، لكنه لا يستطيع. عمومًا، تابعونا في هذا المقال وسنضع لكم هذه المُشكلات وكيفية التعامل الصحيح معها، بحيث يتم حل مشكلة توقف الواي فاي في الاندرويد، وبالتالي يكون الهاتف قادرًا على الاتصال بالانترنت مرة أخرى. ننوه أن الشرح يطبق على جميع الهواتف الاندرويد الموجودة بالأسواق، سواء مشكلة الواي فاي في الاندرويد سامسونج أو غيره من الهواتف الأخرى، مثل هواتف هواوي  وأوبو وشاومي وانفنكس وغيرهم.

    الواي فاي لا يعمل في الموبايل

    قبل أن نبدأ يُمكنكم الاطلاع على : حل مشكلة بيانات الهاتف لا تعمل على هواتف الاندرويد.

    الواي فاي لا يعمل في الموبايل:

    أولًا مشكلة Obtaining IP Address:

    تُعتبر هذا المُشكلة من أكثر المُشكلات التي تواجه مُستخدمي هواتف الاندرويد عمومًا، وتؤدي إلى تعطل الواي فاي في الاندرويد، حيث يظهر لنا عند الدخول على الواي فاي رسالة مكتوب بها Obtaining IP Address كما هو مُبين بالصورة. بعض الأشخاص عندما يواجهون هذه المُشكلة يقومون بعمل إعادة تشغيل لجهاز الراوتر، وقد يتم حل المُشكلة. أيضًا يقوم بعض الأشخاص بعمل إعادة تشغيل للهاتف نفسه، وقد يتم حل المُشكلة، لكن رُبما تنجح هذه الحلول وربما لا تنجح، لأن المشكلة في حد ذاتها ليس معلوم سببها.

    حل مشكلة Obtaining IP Address

    عمومًا سأقترح حلين لهذه المُشكلة، بحيث تتمكن من تشغيل الواى فاى على الاندرويد. الحل الأول هو أن تضغط مطولًا على شبكة الواي فاي التي تريد الاتصال بها، لتظهر لك نافذة مُنبثقة، ومنها نضغط على الاختيار Modify network config، وذلك من أجل تعديل اعدادات الشبكة. بعد ذلك ستظهر لك نافذة، ومنها نُعلم على الاختيار Show advanced options، ثُم من أسفل IP settings سنضغط على الاختيار Static، ليتم اظهار مجموعة من الخيارات الجديدة كما بالصورة. الخانة الأولى هي IP address وهي لوضع رقم الأي بي IP الخاص بالهاتف، وفي الأغلب يكون 192.168.1.1 ، مع تغيير الرقم الأخير باللون الأحمر لأي رقم. الخانة الثانية هي Gateway وهي لكتابة الأي بي IP الخاص بالراوتر نفسه والذي يكون في الأغلب 192.168.1.1 ، أما في الخانية الثالثة المُسماه Network prefix length سنتركها على رقم 24 كما هي. في خانة DNS 1 سنكتب 8.8.8.8 ، أما خانة DNS 2 سنكتب 8.8.4.4 ، أخيرًا سنضغط على زر الحفظ Save بالأسفل. بنسبة كبيرة جدًا بعد تطبيق هذه الخوات فإنه سيتم حل مشكلة الواي فاي لا يعمل على الهاتف بشكل نهائي.

    اصلاح مشاكل الواي فاي على هواتف الاندرويد

    يوجد حل آخر لهذه المُشكلة، وهو تثبيت تطبيق WiFi Doctor، حيث أن هذا التطبيق مُتخصص في حل مُشكلة مشكلة Obtaining IP Address، فمن خلال ضغطة زر واحدة سيقوم التطبيق باصلاح مشكلة الواي فاي على الهاتف، فهو يقوم بضبط اعادادات الشبكة والأي بي و DNS، كما أن التطبيق يعرض لك بعض المعلومات عن شبكات الواي المُحيطة بك، وسرعتها وقوة الاشارة. كما تلاحظون في التطبيق أنه يُمكنك الضغط على زر "اصلاح" باللون الأخضر، ليقوم التطبيق بدوره بحل جميع مشكلات النت في الهاتف.

    الواي فاي لا يعمل

    ثانيًا مشكلة فشلت المصادقة Authentication failed:

    هذه المُشكلة مُنتشرة أيضًا بشكل كبير، وتظهر على الهواتف، حيث تؤدي إلى عدم تشغيل الواي فاي في الاندرويد. يرجع السبب في هذه المثشكلة هو عدم المصداقة على كلمة السر الخاصة بشبكة الواي فاي، أي أنه لم يتم التحقق من كلمة سر الشبكة، وبالتالي لم يتمكن الهاتف من الاتصال بالراوتر، لذلك نستطيع أن نقول أن هذه الرسالة تظهر عند ادخال كلمة مرور غير صحيحة.

    حل مشكلة فشلت المصادقة Authentication failed على الاندرويد

    عمومًا إذا واجهت هذه المُشكلة، فإنه يجب التأكد من كلمة مرور الشبكة وادخالها بشكل صحيح. في بعض الأحيان قد تظهر لك الرسالة على الرغم من ادخال كلمة مرور صحيحة. في هذه الحالة قم بتفعيل وضع الطيران على الهاتف Flight mode لمدة دقيقة تقريبًا، ثُم بعد ذلك ارجاع الوضع الأصلي وتشغيل الواي فاي من جديد، وبالتالي حل مشكلة حدث خطأ في المصادقة. أيضًا يمكنك تجربة حل آخر، وهو حذف شبكة الواي فاي التي تريد الدخول إليها من الهاتف، حيث تقوم بالدخول إلى الاعدادات، ثم الواي فاي، وتضغط على اسم الشبكة وتحذفها. بعد ذلك قم بالدخول إلى هذه الشبكة مرة أخرى.

    من ضمن المُشكلات التي قد تواجهك أيضًا هو أنك متصل بالواي فاي، ويظهر على شاشة الهاتف أنك متصل بالفعل، لكن لا تستطيع الدخول الى شبكة الانترنت، أي أن الواي فاي متصل ولا يوجد انترنت في الاندرويد. في هذه الحالة ستقوم بإعادة تشغيل الراوتر، لكن عند عمل اعادة التشغيل، اترك الراوتر لمدة دقيقة بدون تشغيل وقم بتشغيله مُجددًا. إذا لم ينجح هذا الحل، ففي الأغلب ستكون المشكلة من المصدر، أي موزع خدمة الانترنت. من المشكلات التي تصل إلينا أيضا نجد أن البعض يسأل أن زر الواي فاي لا يعمل في السامسونج أو هواتف الاندرويد الأخرى، وحلها هو تطبيق نفس الحلول الموجودة في المقال. ننوه أخيرًا أن الحلول التي قمنا بعرضها في هذا المقال ناجحة وتمت تجربتها، وهي حلول شاملة تصلح لجميع أنواع الهواتف الموجودة في الأسواق والتي تعمل بنظام اندرويد، سواء كان الواي فاي لا يعمل في الهواوي أو في السامسونج أو أي هاتف آخر، سواء هواتف شاومي أو موبايل ريلمي وانفينكس وغيرهم.