فحص درجة حرارة اللاب توب وحل مشكلة ارتفاع الحرارة

فحص درجة حرارة اللاب توب وحل مشكلة ارتفاع الحرارة
    موضوع اليوم في غاية الأهمية لأي شخص يمتلك جهاز لاب توب أو جهاز كمبيوتر عادي، حيث سنضع لكم الطرق المُتبعة في فحص درجة حرارة اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر عمومًا، بالإضافة لكيفية حل مشكلة ارتفاع حرارة الكمبيوتر في فصل الصيف وأي وقت آخر على مدار السنة. قبل أن نبدأ يجب أن تعلم أن ارتفاع درجة حرارة اللاب توب تؤدي إلى مشاكل كثيرة على المدى البعيد، ومنها تلف بعض مكونات الجهاز والاغلاق المفاجئ أثناء العمل، أيضًا قد تلاحظ عند ارتفاع حرارة الكمبيوتر أن الجهاز بدأ في التهنيج وأن البرامج والتطبيقات تعمل ببطئ، وقد تظهر لك الشاشة الزرقاء الشهيرة. جميع هذه المُشكلات يكون سببها الرئيسي هو ارتفاع حرارة اللاب توب، أو بمعنى أدق ارتفاع درجة حرارة المعالج. من ناحية أخرى نلاحظ أن الألعاب الثقيلة ذات الجرافيكس العالي والتي تفوق امكانيتها امكانيات الجهاز نفسه، تسبب ارتفاع كبير في حرارة الكمبيوتر سواء كان ذلك مُتمثلًا في المعالج أو كرت الشاشة. عمومًا تابعوا في هذا المقال، حيث نضع لكم طرق مراقبة درجة حرارة اللاب توب واجهزة الكمبيوتر، والحد من هذه الارتفاعات.
    فحص درجة حرارة اللاب توب

    معرفة درجة حرارة المعالج القصوى:

    إذا كان جهازك يحتوي على معالج انتل Intel أو AMD، فيُمكنك بسهولة التعرف على درجة الحرارة القصوى للمعالج. الحد الأقصى لحرارة المعالج يجب على جهازك أن لا يتخطاه نهائيًا، لأن هذا يسبب ضرارًا للمعالج والجهاز عموما إذا تكرر الأمر. لذلك من المُهم لك مراقبة درجة حرارة الكمبيوتر بشكل مُستمر على مدار اليوم، وذلك للحد من تخطى درجة الحرارة القصوى للمعالج. لكي تتمكن من ذلك يتوجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لشركة انتل من هُنا، أو الدخول على الموقع الرسمي لشركة AMD من هذا الرابط. قُم بعد ذلك بالبحث عن الصفحة التي تحتوي على مواصفات المعالج المُستخدم في جهازك.
    درجة الحرارة القصوى للمعالج
    في حالة كنت تستخدم معالج Intel ستجد الحرارة القصوى للمعالج بجوار كلمة T Junction كما هو مُوضح بالصورة، أما إذا كُنت تستخدم معالج AMD ستجد درجة الحرارة القصوى بجوار كلمة Max Temps كما هو مُبين. عمومًا يجب عليك عدم تخطي هذه الدرجة، كما يُفضل أن تبقى حرارة المعالج مُنخفضة عن 30 درجة تحت درجة الحرارة القصوى للمعالج، فمثلًا إذا كانت درجة الحرارة القصوى هي 100 درجة، فإنه يجب الابقاء على درجة حرارة المعالج أقل من 70 درجة مؤية.

    كيفية فحص حرارة اللاب توب:

    أولًا باستخدام برنامج Open Hardware Monitor:

    فحص حرارة اللاب توب بشكل صحيح
    لكي تتمكن من مُراقبة حرارة جهازك، ومعرفة درجة الحرارة الصحيحة له، يجب عليك تجربة برنامج Open Hardware Monitor، حيث يُعتبر من أفضل البرامج المُتخصصة في مراقبة الجهاز، مع وجود واجهة استخدام سهلة كما هو مُبين في الصورة. يوفر لك البرنامج احصائيات كاملة لجميع مكونات اللاب توب، أي ستجد كُل ما يخص قطع الهاردوير الموجودة بجهازك بشكل مُفصل. البرنامج يقوم بعرض درجة حرارة المعالج CPU ودرجة حرارة كارت الشاشة الرسومي ودرجة حرارة الرامات، وكذلك درجة حرارة وحدة التخزين "الهارد ديسك". البرنامج يعرض لك أيضًا الطاقة المُستهلكة من قِبل كُل قطة في الكمبيوتر، كما يعرض لك سرعة مراوح التبريد. مع كُل هذه الامكانيات المُزهلة، يبقى البرنامج مجانيًا ويعمل على كافة اصدارات الويندوز بما فيهم ويندوز 10.
    مراقبة درجة حرارة اللاب توب والكمبيوتر
    لكي تتمكن من الوصول إلى درجة حرارة البروسيسور "المعالج"، فإنك ستقوم بالضغط على اسم المعالج كما هو مُبين بالصورة، ثُم الضغط على كلمة Temperatures، حيث ستجد درجة حرارة أنوية المعالج ودرجة الحرارة الكلية للمعالج CPU Package. كما ستلاحظ أنه يوجد درجة الحرارة الحالية وأقصى درجة حرارة وصل لها المعالج. ننوه أن البرنامج يتيح لك اظهار درجة حرارة المعالج على شريط المهام لسهولة الوصول لها بعد ذلك. لكي تتمكن من ذلك، فإنك ستقوم بالضغط كليك يمين على على درجة الحرارة، ثُم النقر على الاختيار المُسمى Show in Tray. بعد ذلك ستلاحظ وجود درجة حرارة المعالج بشريط المهام. أخيرًا يُمكنكم تحميل برنامج Open Hardware Monitor من خلال هذه الصفحة.

    ثانيًا باستخدام برنامج Core Temp:

    فحص درجة حرارة اللاب توب بدقة
    هذا البرنامج مُتخصص أكثر من البرنامج السابق، حيث أنه مُتخصص في قياس درجة حرارة معالج الكمبيوتر واللاب توب بدقة. البرنامج يوفر لك أيضًا بيانات تخص المعالج مثل اسم الشركة المُصنعة له وجيل المعالج وعدد الأنوية الموجودة به. البرنامج يُظهر لك أيضًا درجة الحرارة القصوى للمعالج، حيث ستجد هذه الحرارة عند كلمة Tj. Max تحت قسم Temperature Readings كما بالصورة. أيضًا ستجد في هذا القسم درجة حرارة المعالج وعدد الأنوية ودرجة حرارة كل نواة منهم. افتراضيًا بعد تشغيل البرنامج على جهازك، ستلاحظ وجود درجة حرارة المعالج على شريط المهام، لكن إذا لم تجدها بشكل افتراضي، فإنك ستقوم بالضغط على تبويب Options، ثُم الضغط على Settings، ُثم من تبويب Windows Taskbar ستضع علامة صح على Enable Windows 7 Taskbar features وتحديد الاختيار Temperature. أخيرًا ستضغط على زر Apply، ثُم الضغط على زر OK. البرنامج مُتاح للتحميل من خلال هذا الرابط.

    ثالثًا باستخدام برنامج Speccy:

    مواصفات المعالج ودرجة الحرارة الخاصة به
    هذا البرنامج يُعتبر من أشهر البرامج في معرفة مواصفات أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، حيث يعرض لك بيانات ومعلومات تفصيلية عن الجهاز ومكوناته، بالاضافة إلى نظام الشتغيل المُثبت. من مميزات البرنامج أنه يقوم بعرض درجة حرارة المعالج عن طريق الضغط على قسم CPU ناحية اليسار. ستلاحظ بعد ذلك وجود الكثير من المعلومات التي تخص المعالج، مثل التردد وعدد الأنوية والموديل والجيل، وستجد Average Temperature وهي درجة الحرارة الفعلية الحالية للمعالج. في الجدول الموجود بأسفل البرنامج ستجد الأنوية ودرجة حرارة كُل نواة وهكذا.
    عرض درجة حرارة المعالج على شريط المهام
    إذا كُنت ترغب في أن تظهر درجة الحرارة على شريط المهام، فقُم بالضغط على كلمة View من أعلى البرنامج، ثُم اضغط على Options، لتظهر لك نافذة جديدة كما بالصورة. من هذه النافذة قُم بالضغط على تبويب System tray، ُُم ضعط علامة صح بجوار Minimize to tray وأيضًا على المربع الموجود بجوار Display metrics in tray، ثُم من قائمة Output اختر CPU، ثُم أخيرًأ اضغط على زر OK. لتحميل البرنامج ادخل على هذه الصفحة.

    نصائح لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر:

    • التنظيف المُستمر لجهازك سواء كان كمبيوتر مكتبي أو جهاز لاب توب، وهنا نتحدث عن تنظيف الجهاز من الأأتربة العالقة فيه، لأنها تؤدي لارتفاع درجة حرارة مكونات الجهاز بشكل كبير على مدار الوقت. ننصح باستخدام بلاور "جهاز ضغط الهواء"، حيث تقوم بتوجيه الهواء لفتحات اللاب توب أو فتح الكيسة في حالة الكمبيوتر، مع مراعاة أن يكون الجهاز مُغلقًا ومفصولًا عن التيار الكهربائي.
    • يجب عليك فحص مراوح اللاب توب بشكل مُستمر والتأكد من أنها تعمل بشكل سليم، وإذا كانت تحتوي على أتربة، فيُمكنك تنظيفها أيضًا باستخدام البلاور. أما إذا كانت قديمة ولا تعمل بشكل سليم، فيجب عليك استبدالها ولا تتهاون في ذلك.
    • التبريد الخارجي لجهاز اللاب توب عن طريق مراوح يتم تشغيلها عن طريق فتحات اليو إس بي الموجودة بالجهاز

    تابع المقالات التالية:

    إرسال تعليق