-->

مراقبة استهلاك البرامج للانترنت على الكمبيوتر والهاتف

مراقبة استهلاك البرامج للانترنت على الكمبيوتر والهاتف

    مراقبة استهلاك البرامج والتطبيقات للانترنت على الكمبيوتر الغرض الأساسي منه هو الاطلاع المباشر على الاستهلاك الفعلي لكل برنامج مثبت على جهازك للانترنت، وبالتالي ستتتعرف على البرامج والتطبيقات التي تستهلك قدرًا كبيرًا من باقة الانترنت التي أنت عليها، وبشكل عام يوجد العديد من هذه البرامج لأجهزة الكمبيوتر وبعض التطبيقات للهواتف المحمولة العاملة بنظام اندرويد تؤدي هذا الغرض. الجدير بالذكر أن هذه البرامج مهمة جدًا إذا كنت تستخدم اتصال انترنت محدود أو مُقيد بباقة انترنت محدودة، لذلك فلابد لك من مراقبة استهلاك الانترنت لديك، وذلك حتى تعرف ما تم استهلاكه وما هو المقدار المُتبقي لديك من باقة النت.

    عموماً في هذا المقال سنضع لكم أحد افضل البرامج المستخدمة في هذا المجال وهو برنامج GlassWire وهو متوفر بنسخة خاصة بأجهزة الكمبيوتر وتوجد نسخة أخرى تعمل على هواتف الاندرويد. البرنامج له امكانيات عديدة في مراقبة الانترنت على جهازك، حيث أنه يراقب أداء البرامج والتطبيقات التي تم تثبيتها على جهازك ويعرف ما يستهلكه كل برنامج بشكل مُنفرد ويحسب لك المقدار الكُلي أيضاً سواء في اليوم أو الأسبوع أو الشهر.

    كيفية مراقبة استهلاك البرامج للانترنت:

    في البداية تحتاج إلى تثبيت برنامج GlassWire على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وعملية التثبيت بسيطة، وبعد أن تنتهي قم بتشغيل البرنامج وستظهر لك النافذة التالية، وكل ما عليك الابقاء على الاختيار Advanced Feature كما هو موضح، ثم بعد ذلك اضغط على زر Start GlassWire ليتم فتح البرنامج.

    تشغيل برنامج GlassWire على الكمبيوتر

     ستظهر لك واجهة البرنامج كما بالصورة التالية وسيظهر بها جميع البرامج المفتوحة على جهازك في الوقت الفعلي واستهلاك كل برنامج بشكل منفرد، كما يظهر لك الخدمات الخاصة بالويندوز والتي تعمل في الخلفية والتي تستهلك أيضًا من الانترنت، ويمكنك مراقبة تبويب Traffic In وتبويب Traffic Out لمشاهدة الاستهلاك الفعلي اللحظي.

    الواجهة الرئيسية لبرنامج GlassWire

    من أعلى البرنامج يمكنك النقر على تبويب Traffic Monitor وهو لعرض الاستهلاك الكلي لكل برنامج على الكمبيوتر، ويظهر لك كذلك الاستهلاك الكلي لجميع البرامج والخدمات مجتمعة في الأسفل. ويمكنك تغيير النطاق الزمني لمراقبة الاستهلاك في المدة التي تريدها.

    مراقبة استهلاك البرامج للانترنت على جهازك

    ننوه أنه إذا قمت بغلق البرنامج فإنه سيظل يعمل في خلفية الويندوز ليراقب استهلاك الانترنت على جهازك، كما يمكنك فتحه لمعرفة الاستهلاك أثناء استخدامك اليومي.

    من أهم مُمييزات البرنامج هو أنه من خلاله ستتمكن من معرفة أكثر البرامج على جهازك استهلاكاً للانترنت، كما أنه سيكشف لك جميع العمليات والخدمات التي تحدث على جهازك وتحتاج إلى وجود اتصال بالشبكة، كما أنه في بعض الأحيان تتواجد على أجهزة الكمبيوتر بعض البرامج التي تستخدم الانترنت ولا نراها ولا نعلم عنها شئ، لكن مع استخدامك للبرنامج ستتمكن من الكشف عن كُل هذا بسهولة. من المميزات القوية أيضاً في برنامج GlassWire هو أنه يحتوي على جدار ناري قوي ومُخصص للحماية، حيث ستتمكن من خلاله من التحكم الشامل في جميع الأوامر والعمليات التي تدور على جهازك أثناء الاستخدام اليومي، كما يقوم البرنامج بتنبيهك في حالة قيام أحد التطبيقات أو البرامج على جهازك بالاتصال بشبكة الانترنت.

    إذا كنت ترغب في تطبيق مشابه لمراقبة استهلاك التطبيقات الموجودة على هاتفك للانترنت، فيمكنك تجربة تطبيق GlassWire Data Usage Monitor والمقدم من نفس الشركة المطورة للبرنامج الأول المخصص للكمبيوتر. التطبيق يقوم بمراقبة اتصالك بشبكات الواي فاي وبيانات الهاتف Mobile Data ويتعرف على التطبيقات التي تسهلك النت ويراقبها وينبهك بكل ذلك، وهذا ما سيعود بالنفع عليك إذا كنت تستخدم بيانات الهاتف وتخشى من نفاذ الباقة قبل موعدها بسبب الاستهلاك المفرط لبعض التطبيقات للانترنت حتى وهي تعمل في الخلفية.

    قد يهمك التالي: