تسريع متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر واللاب توب

تسريع متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر واللاب توب
    نتعرف معكم في هذا المقال على كيفية تسريع متصفح جوجل كروم على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب وذلك بعد أن إستعرضنا في مقال سابق شرح كيفية تسريع جوجل كروم لهواتف الاندرويد وأجهزة التابلت. بشكل عام يعتبر مُتصفح Google Chrome هو أفضل برنامج لتصفح الانترنت حالياً، وذلك بعد أن إجتاز متصفح موزيلا فايرفوكس والمُتصفحات الأخرى سواء مايكروسوفت ايدج وغيره. يتميز المتصفح بسرعته العالية في فتح صفحات المواقع وثباته أثناء العمل عكس البرامج الأخرى، لكن يعيب عليه البعض استهلاكه لموارد الجهاز عند فتح أكثر من تبويب أو بعد فترة من استخدامه، وبالأخص استهلاك جزء كبير من مساحة الرامات الموجودة على جهازك. من ناحية أخرى يرى المُختصون أن استخدام جزء كبير من الرامات لصالح جوجل كروم يجعله أسرع ويعمل بدون مشاكل وهي ميزة وليست عيب، حيث يُمكن زيادة المساحة الكُلية للرامات لديك بإضافة شريحة جديدة.
    خوات تسريع متصفح جوجل كروم

    كيفية تسريع متصفح جوجل كروم:

    الخطوة الأولى هي إيقاف التبويبات والنوافذ الغير مُستخدمة على المتصفح بشكل مؤقت. بشكل عام عندما تستخدم متصفح جوجل كورم في تصفح المواقع، فإنك تقوم بفتح أكثر من صفحة على المتصفح من خلال فتح عدة نوافذ في نفس الوقت، ونترك هذه الصفحات مفتوحة لفترة. في هذه الفترة التي تكون هذه الصفحات مفتوحة، يقوم جوجل كروم بسحب سرعة الرامات بشكل كبير، وهو ما ينعكس على أداء جهاز الكمبيوتر بالسلب، وبدلاً من قفل هذه الصفحات، قام المتصفح بتوفير إختيار يتيح لك حل هذه المشكلة وهو Tab Discarding. هذا الاختيار يقوم بإيقاف عمل الصفحات المفتوحة وبدون الحاجة لإغلاقها، حيث يقوم بوقف تحميل هذه الصفحات وتظل مُعلقة، حتى تقوم أنت بمشاهدتها والاطلاع عليها ليتم تحميلها بعد ذلك. هذه الطريقة ستساهم بشكل كبير في تسريع متصفح جوجل كروم على جهازك وبالأخص اذا كنت تعاني من صغر حجم الرامات لديك، وبالتالي ستساهم أيضًا في تسريع الكمبيوتر بشكل ملحوظ.
    تسريع جوجل كروم
    عمومًا لكي تتمكن من تفعيل هذه الخاصية، ستقوم بوضع هذا الأمر chrome://flags في شريط المتصفح الموجود به عناوين المواقع التي تتصفحها، ثم إضغط على زر ENTER. بعد ذلك ستقوم بالضغط على Ctrl + F وذلك لإستخدام خاصية البحث، ثم أُكتب في مستطيل البحث كلمة tab discarding لتظهر لك الخاصية المطلوبة كما بالصورة بالأعلى، وكُل ما عليك هو تفعيلها من خلال إختيار Enabled ثم الضغط على زر RELAUNCH NOW الذي سيظهر بالأسفل ليتم غلق المتصفح وفتحه من جديد ليتم تطبيق الاعدادات الجديدة.

    تسريع جوجل كورم عن طريق ضغط الصفحات:

    الخطوة الثانية هي إستخدام إضافة موفر البيانات Data Saver والمتوفرة على متجر إضافات المتصفح ويمكنك تثبيتها من خلال هذه الصفحة، كما يمكن تفعيل هذه الإضافة لنسخة جوجل كروم على هواتف وأجهزة الاندرويد.
    إضافة موفر البيانات Data Saver على متصفح جوجل كروم
    هذه الإضافة تقوم بضغط محتويات الصفحات التي تزورها من خلال المُتصفح، وبالتالي تقليل زمن تحميل الصفحات وزيادة السرعة بشكل كبير.

    خاصية Hardware Acceleration لتسريع التصفح:

    الخطوة الثالثة هي استخدام خاصية Hardware Acceleration من أجل تسريع متصفح جوجل كروم. هذه الخاصية تم دمجها بالاصدارات الحديثة من المُتصفح وتعمل على زيادة سرعة التصفح بشكل كبير ويجب عليك تفعيلها بجانب الخطوات السابقة بالأعلى. تقوم هذه الخاصية بإستخدام موارد كارت الشاشة الموجود على جهازك لدعم المتصفح وتسريعه وتحسين أداءه، وبالتالي تقليل زمن فتح الصفحات والصور ومشاهدة الفيديوهات.
    خاصية Hardware Acceleration لتسريع التصفح على جوجل كروم
    لكي تتمكن من تنشيط هذه الميزة، قُم بالدخول على إعدادات جوجل كروم Settings وذلك من خلال الضغط على الثلاث نقاط الرأسية في أعلى المُتصفح. بعد الدخول على الاعدادات ستنزل إلى الأسفل لتجد كلمة Advanced. قم بالضغط عليها لتظهر لك المزيد من الاختيارات، وكل ما يهمنا هو النزول إلى الأسفل والعثور على System، حيث ستجد أسفل ثلاث إختيارات كما بالصور. كُل ما عليك الآن هو تفعيل الإختيار Use hardware acceleration when available كما هو مُبين.

    أخيراً تبقى لنا خطوة وهي إغلاق العمليات النشطة داخل متصفح جوجل كروم والغير مطلوبة، حيث سنقوم بالدخول على Task Manger الخاص بالمتصفح وليس الويندوز كما بالصورة التالية. مدير المهام التابع للمتصفح يعرض لك جميع العمليات بداخل البرنامج وما تستهلكه من سرعة الجهاز والرامات، كما ستتمكن من خلاله من متابعة ومراقبة أداء المتصفح بشكل عام وأي الصفحات المفتوحة هي التي تستنذف موارد جهازك.
    كيفية تسريع متصفح جوجل كروم
    للدخولى على مُدير المهام، قم بالضغ على الثلاث نقاط الرأسية بأعلى المتصفح، ثم بعد ذلك إذهب إلى الاختيار More tools لتظهر لك مجموعة من الاختيارات ومنها Task Manger. سيتم فتح نافذة جديدة صغيرة تحتوي على جميع العمليات النشطة بداخل البرنامج والنسبة التي تشغلها كُل عملية من سرعة المعالج ورقم العملية Process ID. اذا لاحظت أي عملية تستهلك قدراً كبيرة من موارد جهازك سواء المُعالج أو الرامات، قم بوقفها من خلال الضغط على زر End process بأسفل النافذة.

    تابع أيضًا:

    إرسال تعليق