كيفية حماية الايفون من الاختراق ومنع التجسس على الهاتف

كيفية حماية الايفون من الاختراق ومنع التجسس على الهاتف
    حديثنا اليوم على ايجي ماستر يدور حول كيفية حماية الايفون من الاختراق، وكيفية منع التجسس على الهاتف والملفات والبيانات المُخزنة فيه. أهمية هذا الموضوع تكمُن في انتشار عمليات الاختراق في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وبالتالي يريد الجميع أن تبقى هواتفهم المحمولة في أمان تام بعيدًا عن المخاطر وعمليات الاختراق والتجسس. من ناحية أخرى، وعلى الرغم من أن هواتف الايفون والأجهزة التي تعمل بنظام IOS عمومًا هي أكثر الأجهزة أمانًا على مُستوى العالم، إلا أن هذه الأجهزة تبقى مُستهدفة من أجل الوصول إلى البيانات السرية المحفوظة بها. تابعونا في هذا المقال، حيث سنضع لكم أهم النصائح التي يجب إتباعها لحماية هواتف الايفون بشكل كامل ومنع اختراقه والتجسس عليه.
    كيفية حماية الايفون من الاختراق

    حماية الايفون من الاختراق:

    الخطوة الأولى هي تفعيل رمز المرور Passcod، حيث تعمل هذه الخطوة على حماية البيانات المُخزنة على الهاتف في حالة سرقته أو ضياعه، وبالتالي لن يستطيع أحد الوصول إلى الملفات الموجودة بالهاتف. رمز المرور هو عبارة عن 4 أو 6 أرقام يتم إختيارهم، بحيث لا يُمكن فتح الهاتف نهائيًا إلا بعد إدخالهم بشكل صحيح، كما توجد ميزة هامة في هواتف الايفون وهي أنك تستطيع وضع رمز مرور حتى بعد أن يتم سرقة هاتفك من خلال خاصية Find My iPhone الشهيرة.
    حماية الايفون من الاختراق
    المُهم لكي تتمكن من وضع رمز مور للايفون، فإنك ستقوم بالدخول إلى إعدادات الهاتف Settings من خلال الشاشة الرئيسية للهاتف، ثُم بعد ذلك قُم بالضغط على رمز القفل Passcode ثُم تفعيله عن طريق الضغط على Turn passcode on. بعد ذلك ستقوم بوضع وتحديد رمز القفل، ثُم تكتبه مرة أخرى للتأكيد. أخيرًا ستضغط على زر Done لحفظ الرمز، وبالتالي لن يتمكن أي شخص آخر لا يعلم الرمز من أن يقوم بالدخول على الهاتف مهما حاول.

    الخطوة الثانية لكي تتمكن من حماية الايفون من الاختراق هي أن تقوم باستخدام خاصية البصمة Touch ID، حيث ستجد هذه الميزة مُتاحة بداية من آيفون 5S وجميع الاصدارات الحديثة لشركة آبل. هذه الخاصية تقوم بعمل مسح لبصمات الإصبع في حالة إذا أردت أن تقوم بفتح الهاتف وإستخدامه. هذه الميزة سهلة في الإستخدام وتوفر في الوقت عن استخدام رمز المرور والقفل، كما أنها أقوى طرق الحماية في الايفون.
    استخدام البصمة لحماية الايفون من الاختراق
    لكي نتمكن من تفعيل خاصية البصمة سنقوم بالدخول إلى إعدادات الايفون Settings، ثُم ندخل على Touch ID & Passcode، ثُم سنقوم بكتابة رمز المرور Passcode في حالة كنت تستخدمه على الهاتف. بعد ذلك سنضغط على زر Add a Fingerprint. الآن ستقوم بلمس زر Home بدون الضغط عليه، حيث سيقوم الهاتف بمسح بصمة الاصبع الخاصة بك والتعرف عليها. أخيرًا يجب التأكد من تفعيل iPhone Unlock. بعد تنفيذ هذه الخطوة سيصبح رمز مرور الهاتف هو بصمة الاصبع، وعند محاولة فتح الهاتف بعد ذلك، فإنه سيُطلب منك لمس زر Home ليتم مسح بصمتك والتعرف عليه، ثُم فتح الهاتف لك.

    الخطوة الثالثة والمُهمة هي تفعيل خاصية التتبع في الايفون Find My iPhone، حيث أنها تم تطويرها للعثور على الايفون بعد صرقته أو ضياعه منك. هذه الخاصية مُرتبطة في الأساس مع خدمة التخزين iCloud وحسابك عليه، ومن خلالها يتم تتبع الهاتف بعد سرقته عن طريق خدمة GPS، بحيث يظهر الايفون على الخريطة عند الدخول على iCloud من جهاز الكمبيوتر.
    Find My iPhone للعثور على الايفون بعد سرقته أو ضياعه
    لكي نتمكن من تفعيل هذه الخاصية، سنقوم بفتح إعدادات الهاتف Settings ونقوم بالضغط على iCloud، ثُم تقوم بإدخال كلمة السر الخاصة بك. بعد ذلك ستقوم بالضغط على Find My iPhone، ثم تفعيل الزر الخاص بك.

    الخطوة الرابعة هي استخدام تطبيقات وبرامج الحماية من الفيروسات. هذه الخطوة هامة لحماية هاتفك من دخول الملفات الضارة والفيروسات، وذلك على الرغم من أن هواتف الايفون ونظام iOS بشكل عام يصعب اختراقهم. بشكل عام، يجب الحرص في إحتيار برنامج حماية قوي وليس أي برنامج.
    حماية وتامين الايفون والايباد
    يُمكنكم تجربة تطبيق Avira Mobile Security التابع لشركة أفيرا الألمانية والذي يُعتبر من أفضل تطبيقات حماية الايفون من الاختراق والفيروسات، أو يُمكن استخدام تطبيق McAfee Mobile Security التابع لشركة مكافي وهو متميز جدًا.

    الخطوة الخامسة هي تشفير المزامنة والنسخ الاحتياطي للايفون، حيث تُعتبر من أهم خطوات حماية الايفون بشكل عام، فعند توصيل الايفون بجهاز كمبيوتر عن طريق برنامج الأيتونز iTunes، فإنه يتم إجراء مُزامنة تلقائية بين الهاتف وجهاز الكمبيوتر، حيث يتم حفظ نسخة من جميع الملفات الموجودة بالهاتف على الكمبيوتر. المُشكلة تكمن عند قيام أحد الأشخاص بإستخدام الكمبيوتر والاطلاع على هذه الملفات التي تمت مُزمنتها بدون علمك أو في غيابك، لذلك سنقوم بعمل تشفير لهذه الملفات، بحيث يتم تامينها ولا يستطيع أحد الدخول إليها أو الإطلاع عليها، إلا بعد إدخال كلمة السر الخاصة بالتشفير.
    تشفير الملفات لحمايتها
    لكي نتمكن من تشفير المُزامنة وعملية النسخ الاحتياطي، سنقوم بتوصيل الايفون بالكمبيوتر أو اللاب توب، ثُم تشغيل برنامج iTunes. من خلال صفحة البرنامج الرئيسية وفي مُستطيل Backups كما بالصورة بالأعلى سنقوم بتحديد الإختيار المُسمى Encrypt iPhone backup عن طريق وضع علامة صح. بعد ذلك سنضغط على زر Done بأعلى البرنامج ناحية اليمين وكتابة كلمة السر الخاصة بالتشفير. في حالة كُنت تريد بعد ذلك استعادة النسخة الاحتياطية من جهاز الكمبيوتر، فسيتوجب عليك كتابة كلمية سر التشفير لإتمام العملية.

    نصائح لحماية الايفون:

    • تبقى لنا نصيحة للحفاظ على سلامة هاتفك وحماية الايفون بشكل عام، وهي أن لا تقوم بعمل جيلبريك للايفون، وذلك على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تعود لك بعد عمله، حيث يسمح لك الجيلبريك بتخصيص الهاتف بشكل أكثر مرونة ومزيدًا من التحكم في الهاتف وتثبيت العديد من التطبيقات الغير متوفرة في الأساس في متجر آبل للتطبيقات. بشكل عام، فإن الجيلبريك يعرض الايفون لخطر كبير بسب امكانية دخول الملفات الضارة إليه والبرمجيات الخبيثة التي أنت في غنى عنها.
    • إحرص أيضًا على تثبيت التحديثات الأمنية التي تصدرها شركة آبل بإستمرار، حيث أنه الشركة تهتم كثيرًا من أجل حماية أجهزتها سواء هواتف الآيفون أو أجهزة الآيباد، وتصدر لهم تحديثات مُستمرة لسد الثغرات الأمنية ومعالجة بضع المشاكل في الإصدارات السابقة، لذلك يجب الحرص على تثبيت آخر إصدار من نظام iOS والإبقاء عليه مُحدثًا.
    • التأكد والحذر عند إعطاء الإذن للتطبيقات التي تريد تثبيتها على هاتفك، فقبل أن تقوم بتثبيت تطبيق مُعين على الايفون، فإنه يُطلب منك السماح للتطبيق بالوصول لبعض الباينات مثل الصور مثلًا وجهات الإتصال وإستخدام الكاميرا أو الميكروفون، لذلك قبل أن تمنح الإذن لأحد التطبيقات، تأكد من التطبيق سيحتاج فعلًا الإذن الذي يريده، فمثلًا إذا كُنت تريد تثبيت لعبة على الهاتف، وقبل التثبيت طلبت اللعبة الإذن للوصول للكاميرا بدون داعي لذلك، في هذه الحالة لا تعطي الإذن للعبة بذلك ويسري هذا على جميع التطبيقات الأخرى.

    تابع أيضًا:

    إرسال تعليق