-->

كيفية معرفة مواصفات اللاب توب والامكانيات

كيفية معرفة مواصفات اللاب توب والامكانيات

    معرفة مواصفات اللاب توب هو أمر هام جدًا، وبالأخص إذا قمت بشراء جهاز لاب توب جديد، لذلك نجد البعض يسأل دومًا ازاى اعرف امكانيات اللاب. بشكل عام يوجد العديد من الطريق التي تتيح لك معرفة امكانيات الجهاز بشكل مفصل، لكننا في هذا المقال سنطرح لكم افضل الطرق لمعرفة المواصفات بدون استخدام برامج سواء لنظام ويندوز 10 أو أي نسخة ويندوز مثبتة على الجهاز، كما سنظرح لكم في نهاية المقال طريقة أخرى عن طريق استخدام أحد البرامج المجانية الخفيفة.

    معرفة مواصفات اللاب توب بالتفصيل

    كيفية معرفة مواصفات اللاب توب:

    1- عن طريق اعدادات ويندوز 10:

    لحسن الحظ توفر شركة مايكروسوفت طريقة سهلة وبسيطة تتيح لك معرفة امكانيات اللاب توب، وذلك عن طريق الدخول إلى اعدادات الويندوز Settings. بعد الدخول إلى الاعدادات، قم بالضغط على النظام System، ثم من القائمة الجانبية قم بالضغط على About لتظهر لك مواصفات اللابتوب كما هو مبين في الصورة التالية. أيضًا ستظهر لك مواصفات نظام التشغيل المثبت على جهازك ورقم الاصدار

    معرفه مواصفات اللاب توب ويندوز 10

    2- معرفة مواصفات اللاب توب عن طريق أداة System Information:

     هذه الأداة هي أداة مجانية مُدمجة بداخل الويندوز، وتتيح لك معرفة كافة مواصفات الجهاز ونظام التشغيل بالتفصيل دون الحاجة إلى استخدام برامج. الأداة ستوضح لك جميع مكونات اللاب توب، من حيث قطع الهاردوير المدمجة به ومواصفات هذه القطع. لكي تتمكن من الوصول إلى هذه الأداة، فإنك ستقوم باادخول إلى نافذة Run عن طريق الضغط على زر Windows وزر R في نفس الوقت. بعد فتح نافذة Run، قم بكتابة الأمر msinfo32.exe ثم اضغط على زر ENTER. بعد ذلك ستظهر لك نافذة System Information كما بالصورة التالية. يمكنك كذلك الضغط على Components لمعرفة المواصفات الأخرى لجهازك، مثل الشاشة وشبكة الانترنت والصوت وغير ذلك.

    كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

    3- معرفة مواصفات الجهاز عن طريق DirectX Diagnostic Tool:

    هذه الأداة مجانية ومخفية بداخل ويندوز 10، وأعتبرها أداة ممتاز للتعرف على كل مواصفات اللاب توب الخاص بك، حيث ستتمكن من معرفة مواصفات كارت الشاشة الموجود على جهازك واصداره وكل البيانات التي تخصه، كذلك ستتمكن معرفة رقم اصدار DirectX المثبت على اللاب توب. الأداة تتيح لك معرفة موديل الجهاز والماركة والاصدار الخاص بقطعة البيوس الموجودة عليه. ستتمكن كذلك من معرفة مواصفات ذاكرة الوصول العشوائي "الرامات" وحجمها وسرعتها، والموديم الخاص بالموزر بورد. بعد فتح الأداة ستجد تبويبات في الأعلى كما هو موضح، حيث تساعدك هذه التبويبات على سرعة الوصول إلى المواصفات التي تحتاجها سواء الشاشة "كارت الشاشة" أو الصوت أو النظام. الأهم هو أنك لكي تتمكن من الوصول إلى هذه الأداة، فإنك ستقوم بكتابة الأمر dxdiag في بحث الويندوز، ثم تضغط على الأداة.

    ازاى اعرف امكانيات اللاب

    ننوه أنه يمكنك فتح الأداة عن طريق كتابة نفس الأمر بداخل نافذة Run، ثم الضغط على ENTER. عموما سيتم فتح الأداة بعد ذلك لتظهر كما هو مبين الأسفل.

    معرفة امكانيات اللاب توب

      4- معرفة مواصفات اللاب عن طريق موجه الاوامر CMD:

    من الطرق البسيطة والسهلة لكي تتمكن من معرفة امكانيات اللاب توب، هو أن تقوم بالدخول إلى موجه أوامر الويندوز CMD، حيث ستقوم بالضغط على علامة بحث الويندوز، ثم كتابة Command Prompt وتقوم بفتح الأداة كأدمن أو فتحها مباشرة. يمكنك كذلك الوصول إلى موجه الأوامر عن طريق كتابة CMD في نافذة Run ثم الضغط على زر ENTER. المهم بعد فتح موجه الاوامر قم بكتابة الأمر systeminfo ثم تضغط على ENTER. بعد ذلك عليك الانتظار لثواني ليتم تحميل كافة مواصفات الجهاز.

    معرفة مواصفات اللاب توب من موجه الاوامر

    برنامج معرفة مواصفات اللاب توب:

    1- برنامج Speccy:

    في الأعلى ذكرنا لكم الطرق المجانية المستخدمة، لكن يمكنك معرفة امكانيات جهازك بالتفصيل باستخدام أحد البارمج المجانية البسيطة، وهو برنامج Speccy الشهير. هذا البرنامج أعتبره بشكل شخصي الأفضل في هذا التخصص واستخدمه من فترة طويلة. من خلال البرنامج ستتعرف على كافة مواصفات الجهاز بالتفصيل، حيث ستتعرف على جميع قطع الهاردوير الموجودة به واصداراتها وكل ما يخصها. في البداية قم بتحميل البرنامج على جهازك من هذا الرابط. بعد الانتهاء من التحميل قم بتثبيته على الويندوز، ثم فتج البرنامج بعد الانتهاء من التثبيت. مباشرة ستظهر لك جميع مواصفات اللاب في النافذة الرئيسية للبرنامج، ويمكنك التنقل بين المواصفات من القائمة الجانبية للبرنامج. امميز في البرنامج أنه يعرض لك بيانات هامة جدًا، مثل درجة حرارة المعالج كما هو موضح، كذلك درجة حرارة كارت الشاشة الخارجي في حالة كان جهازك يحتوي على كارت خارجي، أيضًا يتم عرض درجة حرارة الهارد ديسك.

    برنامج معرفة مواصفات اللاب توب

    2- برنامج CPU-Z:

    هذا البرنامج هو من أشهر وافضل البرامج الموجودة حاليا في مجال معرفة مواصفات اجهزة اللاب توب والكمبيوتر بالتفصيل وبشكل مُرتب. البرنامج أستخدمه بشكل شخصي، ويعرض لك كل ما يخص الجهاز من مواصفات وبيانات تحتاجها. أهم ما يميز البرنامج هو البساطة في التصميم وعرض البيانات وكذلك عدم وجود اعلانات كما هو واضح في صورة البرنامج بالأسفل. البرنامج يحتوي في الأعلى على عدة تبويبات، بحيث تُسهل عليك الوصول إلى المعلومات التي ترغب في معرفتها، فنجد مثلًا التبويب الأول خاص بالمعالج CPU، حيث يعرض لك هذا التبويب كل ما يخص معالج اللاب توب أو الكمبيوتر من بيانات وتفاصيل، كإسم المعالج وتردده ونوعه وعدد الأنوية وغير ذلك. يوجد كذلك تبويب خاص بكارت الشاشة Graphics، وبه ستجد كل ما يخص كارت الشاشة، سواء كارت الشاشة الداخلي وكارت الشاشة الخارجي إن وُجد. يوجد تبويب آخر للرامات، وبالتالي ستتمكن من معرفة مواصفات الرامات. يمكنكم تحميل البرنامج من موقعه الرسمي من هذا الرابط.

    برنامج CPU-Z لمعرفة مواصفات اللاب توب والكمبيوتر مجانا

    مقالات هامة: