كيفية تسريع ويندوز 10 وتحسين أداء النظام

كيفية تسريع ويندوز 10 وتحسين أداء النظام
    في هذا المقال سنحاول وضع جميع الطرق والأفكار المُستخدمة في تسريع ويندوز 10، بحيث نحصل على السرعة المطلوبة حتى وان كانت امكانيات جهاز الكمبيوتر ضعيفة نسبياً، أيضاً سنحاول وضع الطرق والخطوات التي لا تحتاج الى استخدام برامج، بحيث تتمكن من تسريع ويندوز 10 دون الحاجة الى تحميل ملفات من الانترنت وفقط من خلال الاعدادات الأساسية التي تأتي مع النظام. من ناحية أخرى أريد أن أذكركم أننا عرضنا لكم في مقال سابق كيفية اصلاح مشاكل ويندوز 10 باستخدام أحد الأدوات المجانية وأيضاً عرضنا لكم مقال هام عن كيفية حل مشكلة انقطاع النت في ويندوز 10 بخطوات سريعة، أيضاً عرضنا لكم شرحاً مفصلاً عن كيفية تحميل ويندوز 10 بنسخة اصلية من شركة مايكروسوفت.
    شرح كيفية تسريع ويندوز 10 وتحسين أداء النظام

    تسريع ويندوز 10:

    الخطوة الأولى على ايقاف عمل جميع الرسومات المتحركة والمؤثرات البصرية.
    تسريع ويندوز 10
    هذه الاشياء هي التي يتم دمجها وتثبيتها بشكل افتراضي مع النظام في البداية. لكي نتمكن من ذلك سنضغط كليك يمين على أيقونة This PC ثم الدخول على خصائص Properties، حيث سيتم فتح نافذة جديدة بها عدة اختيارات كما هو مُبين بالصورة. من هذه النافذة سنضغط على الاختيار المُسمى Advanced System Settings. بعد ذلك سيتم فتح نافذة جديدة خاصة بالاعدادات، نتوجه فيها الى تبويب Advanced ثم نضغط على زر Settings، حيث ستظهر نافذة أخرى ومنها نحدد الاختيار Adjust for best performance، ثم نضغط على زر Apply بالأسفل ثم زر OK ليتم تطبيق الاعدادات الجديدة الخاصة بالتأثيرات البصرية، حيث سيم ايقافها والذي بدوره سينعكس على سرعة النظام وتتحسن سرعة ويندوز 10 عن السابق.

    الخطوة الثانية لتسريع ويندوز 10 هي تعطيل خاصية شفافية الألوان.
    شرح تسريع ويندوز 10
    هذه الخاصية بشكل مُختصر مسؤولة عن اللمسة الجمالية في ويندوز 10 عن طريق دمج الألوان كما يحدث في شريط المهام ومع القوائم، لكنها من الناحية العملية غير مُفيدة وايقافها يساهم بشكل كبير في تسريع ويندوز 10 لأن ذلك سيساعد على تخفيف الضغط الواقع على معالج الكمبيوتر وذاكرة الوصول العشوائي. المُهم لكي تتمكن من تعطيل هذه الخاصية توجه الى اعدادات الويندوز Settings ثم الدخول الى التخصيص Personalization كما هو مبين بالصورة ثم الألوان Colors ثم بعد ذلك الضغط على زر إلغاء التنشيط من الناحية اليُمنى.

    ثالثاً تعطيل البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل الكمبيوتر.
    كيفية تسريع ويندوز 10
    بعد تثبيت ويندوز 10 جديد على جهازك، ستلاحظ أن البرامج والتطبيقات تعمل بشكل تلقائي مع بداية عمل الويندوز ودون تدخل منك. هذه البرامج والتطبيقات بسبب أنها تعمل تلقائياً في البداية سينتج عنها بطئ في النظام بشكل عام وثقل في تنفيذ الأوامر التي تعطيها له. لكي نتمكن من ايقاف عمل هذه البرامج مع بداية الويندوز ابحث عن RUN وأدخل الأمر msconfig ثم زر OK. بعد ذلك تفتح لك نافذة Task Manager كما بالصورة ومنها ندخل على التبويب المُسمى Startup. ستجد بعد ذلك جميع البرامج والتطبيقات التي تعمل مع بداية عمل ويندوز 10، وكل ما عليك هو تعطيلها من خلال الضغط على زر Disable بالأسفل. توجد طريقة أخرى للوصول الى هذه النافذة من خلال الضغط كليك يمين على شريط المهام.

    رابعاً : استخدام Run maintenance tasks لتسريع ويندوز 10.
    تسريع ويندوز 10
    يأتي نظام ويندوز 10 مع العديد من الأأدوات الافتراضية الهامة ومنهم أداة Run maintenance tasks، هذه الأداة بشكل مُختصر تعمل على البحث عن الملفات العديمة الفائدة بداخل النظام والبحث عن المشاكل التي تتواجد به واصلاحها بشكل تلقائي دون اي تدخل منك، وبالتالي زيادة في السرعة العامة لنظام الويندوز وجهاز الكمبيوتر بشكل عام. لكي تتمكن من فعل ذلك ابحث في مربع البحث عن Troubleshooting أو من خلال لوحة التحكم. بعد ذلك توجه الى System and Security ثم الضغط على Run maintenance tasks كما بالصورة. ستظهر لك نافذة بعد ذلك ومنها تضغط على زر Next وتنتظهر حتى يتم البحث عن المشاكل وحلها.

    خامساً : التحكم في وقت عرض Boot Menu.
    تسريع ويندوز 10 واصلاح مشاكله
    عند بداية فتج جهاز الكمبيوتر تظهر لك قائمة البوت Boot لمدة زمنية افتراضية في البداية والتي تكون 30 ثانية. المهم أنه تقليل وقت عرض قائمة البوت يساعد بشكل كبير في تحسين أداء الجهاز وتسريع ويندوز 10 وبالأخص الاقلاع. لكي نتكمن من ذلك ندخل على Control Panel ثم بعد ذلك نضغط على Advanced system settings. بعد ذلك سيتم فتح نافذة جديدة ومنها نتوجه الى Startup and Recovery ثم الضغط على زر Settings. ستفتح لنا نافذة جديدة أخرى يتم من خلالها تحديد المدة الزمنية الخاصة بعرض قائمة البوت كما هو مُبين.

    سادساً ايقاف البرامج التي تعمل في خلفية النظام.
    تسريع ويندوز 10 وحل مشاكله
    خطوة هامة أخرى من أجل تسريع ويندوز 10 هي أن تقوم بإيقاف التطبيقات والبرامج التي تعمل في الخلفية، حيث أن هذه البرامج تقوم بسحب موارد جهاز الكمبيوتر بشكل كبير دون أن تدري سواء المعالج أو الرامات. أيضاً اذا كنت تستخدم لاب توب، فإن شحن البطارية سيُستهلك بشكل أسرع بسبب هذه التطبيقات مثل تطبيق معرفة الطقس والخرائط. لإيقاف هذه البرامج والتطبيقات ندخل الى الاعدادات Settings ثم بعد ذلك الدخول الى الخصوصية Privacy ثم نضغط على Background apps كما هو موضح بالصورة. بعد ذلك ستظهر لك كل التطبيقات التي تعمل في خلفية ويندوز 10 ويمكنك ايقافها من العلامة الموجودة بجوار كُل تطبيق.

    سابعاً إيقاف العمليات الأكثر استهلاكاً لموارد الجهاز والتي تعمل في الخلفية.
    تسريع ويندوز 10 وتنظيفه

    فائدة هذه الخطوة هي معرفة العمليات التي تحدث بداخل النظام والبرامج التي تعمل في الخلفية من خلال مدير المهام Task Manager. يظهر لك قائمة بجميع عمليات النظام نسب استهلاك كل عملية منهم من حيث نسبة الاستهلاك من الرام والمعالج. لكي تتمكن من تسريع ويندوز 10 لابد لك من ايقاف العمليات الأكثر استهلاكاً والتي تمتلك نسب استهلاك عالية وذلك من خلال تحديد العملية ثم الضغط على زر End Task بالأسفل. يجب أيضاً التنويه أنه لا يجب عليك ايقاف العمليات الخاصة بخدمات الويندوز.

    خطوات اضافية لتسريع ويندوز 10:

    • يجب عليك دوماً التأكد من سلامة وأمان جهازك وذلك عن طريق الفحص المُستمر له والتأكد من خلوه من الفيروسات، ويمكنك فعل ذلك من خلال برنامج الحماية الافتراضي الذي يأتي مع جميع اصدرات ويدوز 10 والمُسمى Windows Defender.
    • يجب عليك دائماً تحديث نسخة الويندوز في حالة توفر تحديثات جديدة وبالأخص التحديثات الأمنية التي تصدرها شركة ميكروسوفت شهرياً، حيث أن الغرض الأساسي من هذه التحديثات هو توفير الحماية الشاملة لجهازك ومعالجة الثغرات الأمنية.
    • من الخطوات الهامة أيضاً من أجل تسريع ويندوز 10 هو أن تقوم بحذف البرامج التي لا تستخدمها على جهازك وترك البرامج الضرورية فقط.

    إرسال تعليق