-->

برنامج فرمتة الفلاشة المحمية والمستعصية واصلاحها

برنامج فرمتة الفلاشة المحمية والمستعصية واصلاحها

    برنامج فرمتة الفلاشة المحمية والمستعصية، موضوعنا اليوم على ايجي ماستر خاص بفلاشات اليو اس بي USB بجميع أنواعها، حيث سنستعرض معكم كيفية عمل تهيئة للفلاش ميموري المحمية ضد الكتابة والتالفة والمستعصية والفلاشات التي لا تقبل الفورمات وذلك باستخدام برنامج مجاني مخصص لذلك الغرض أو بطريقة أخرى بدون استخدام برامج. الفكرة أنه في بعض الأحيان نحاول أن نقوم بعمل فورمات للفلاشة بالطريقة التقليدية المعروفة لنا جميعاً ونفشل في ذلك، حيث تظهر لنا رسالة بأنه لا يمكن اتمام العملية. أصل المشكلة أنه عند وضع الفلاش ميموري بجهاز الكمبيوتر نلاحظ أن الفلاشة لا تفتح من الأساس وتظهر لنا نافذة مكتوب عليها " Please insert a disk into USB drive "، ثم عندما نحاول عمل تهيئة للفلاشة تظهر لنا رسالة أخرى مكتوب عليها Windows was unable to complete the format، أي أن الويندوز لم يعد قادراً على عمل فورمات للفلاشة ولا يستطيع عمل تهيئة صحيحة لها.

    المهم أننا اليوم سنحاول حل هذه المشكلة بطريقة بسيطة جداً وذلك من خلال أحد البرامج المجانية البسيطة والذي يُسمى SD Memory Card Formatter، كما سنضع لكم برنامج فورمات الفلاشة USB Disk Storage Format Tool. وسواء استخدمت البرنامج الأول أو الثاني، فإنك ستتمكن بسهولة من فرمتة الفلاشة مهما كان نوعها ومهما كانت المشكلة الموجودة بها، ولن تحتاج الى استخدام الطريقة التقليدية التي نعرفها. أيضًا سنطرح لكم طريقة أخرى بدون استخدام برامج في نهاية المقال كما ذكرت.

    برنامج فرمتة الفلاشة المحمية - عمل فورمات للفلاشة

    برنامج فرمتة الفلاشة:

    1- برنامج SD Memory Card Formatter:

    هذا هو البرنامج الأول الموجود معنا اليوم، وهو من أشهر البرامج المتخصصة في عمل تهيئة الفلاشة واصلاحها من جميع المشاكل التي قد تكون موجودة بها. في البداية يجب عليك تثبيت البرنامج على جهازك، ويمكنك تحميله من خلال هذه الصفحة. بعد تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك قُم بتوصيل الفلاشة المحمية ضد الكتابة أو التالفة بأحد منافذ اليو اس بي USB، ثم بعد ذلك قم بفتح برنامج فرمتة الفلاشة SD Memory Card Formatter مباشرة. بعد ذلك ستظهر لك النافذة الرئيسية للبرنامج والتي تحتوي على خيارات بسيطة جداً كما هو موضح بالصورة التالية.

    برنامج فرمتة الفلاشة واصلاحها

    من خلال Select Card ستقوم بتحديد الفلاشة التي تحتوي على المشكلة، ثم نضغط على الزر الخاص بالفورمات Format الموجود بالأسفل، ثم الانتظار حتى ينتهي البرنامج من عمله. يرجى الانتباه أن البرنامج يأخذ وقتاً لعمل الفورمات حسب الحجم الكلي للفلاشة والمساحة المُستخدمة منه، كما يجب العلم أن جميع الملفات المُخزنة بها سيتم حذفها بشكل نهائي وبلا رجعة.

    2- برنامج فورمات الفلاشة USB Disk Storage Format Tool:

    البرنامج الثاني لا يقل عن البرنامج الأول وستتمكن من خلاله من فرمتة الفلاشة المحمية وتهيئة الفلاشة التالفة والمستعصية بكل سهولة وبضغطة زر. المهم أنك ستقوم بتحميل البرنامج من هذه الصفحة، ثم بعد الانتهاء من تحميله قم بتثبيته على جهازك. الخطوة التالية هي أن تقوم بتوصيل الفلاشة ميموري التي بها مشكلة بجهازك، ثم قم بفتح البرنامج، لتظهر لك واجهة البرنامج كما بالصورة التالية.

    برنامج فورمات الفلاشة المحي ضد الكتابة

    من Device قم باختيار الفلاشة المتصلة بالكمبيوتر، ثم File System قم باختيار NTFS، ثم من Volume Label ضع اسم للفلاشة بعد اكتمال عملية الفورمات، وأخيرًا قم بالضغط على زر Format Disk لتظهر لك نافذة تأكيدية، حيث قم بالموافقة لتبدأ عملية فورمات الفلاشة فورًا وعليك فقط الانتظار.

    البرنامج يحتوي على وظيفة هامة أخرى وهي فحص الفلاشة للتأكد من حالتها واصلاح المشاكل الموجودة بها، فبعد توصيل الفلاشة بجهازك، قم بفتح البرنامج ثم قم بتحديد الخيارات كما بالصورة التالية، ثم قم بالضغط على زر Check Disk كما هو موضح. بعدها سيقوم البرنامج مباشرة بفحص الفلاشة واصلاحها.

    فرمتة الفلاشة واصلاحها

    فرمتة الفلاشة المحمية بدون برامج:

    هذه الطريقة لا تعتمد على برامج نهائيا، حيث ستقوم بالدخول إلى أداة Disk Management. إذا كنت تستخدم ويندوز 10، فيُمكنك الدخول إلى الأداة عن طريق الضغط على زر الويندوز + زر X في وقت واحد، لتظهر لك قائمة ومنها نضغط على Disk Management. إذا كنت من مستخدمي ويندوز 7 أو ويندوز 8، فقم بالضغط على زر الويندوز + زر R في وقت واحد، ليتم فتح نافذة Run، ثُم قم بكتابة الأمر diskmgmt.msc وقُم بالضغط على زر ENTER. بعد أن تقوم بفتح الأداة على جهازك، قُم بالضغط كليك يمين على الفلاشة التي لا تقبل الفورمات المتصلة بالكمبيوتر أو اللاب توب، ثُم نضغط على Format، ثُم بعد ذلك نحذف علامة الصح الموجودة بجوار Quick Format، ثُم نضغط على زر OK لتبدأ عملية فورمات الفلاشة مباشرة، وعليك الانتظار حتى تنتهي العملية تماما.

    إذا لم تنجح طريقة فورمات الفلاشة بالأعلى، فبدلًا من الضغط على الاختيار Format قُم بالضغط على Delete Volume لحذف جميع الملفات الموجودة على الفلاشة، بعد ذلك ستظهر لك نافذة باسم Delete simple volume ومنها نقوم بالضغط على زر OK. سيتحول لون بارتشن الفلاشة بداخل الأداة إلى اللون الأسود. الآن سنقوم بالضغط كليك يمين على بارتيشن الفلاشة، ونضغط على New Simple Volume. ستظهر لك نافذة وفيها نضغط على Next حتى تصل إلى النهاية Finish. بهذا تكون قد قُمت بعمل فرمتة للفلاشة بشكل كامل.

    فرمتة الفلاشة المحمية

    مقالات هامة: