-->

حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة The disk is write protected ولا تقبل النسخ

حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة The disk is write protected ولا تقبل النسخ
    مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة The disk is write protected، تُعتبر من أبرز المُشكلات التي تواجه مُستخدمي الفلاشات بمُختلف أنواعها، أي أن الفلاشة لا تقبل النسخ ولا نقل الملفات إليها. تظهر هذه المشكلة أحيانًا عندما نحاول عمل فورمات للفلاشة أو عندما نقوم بنسخ ملفات عليها، حيث تظهر لنا رسالة تُفيد بأن هذه الفلاشة محمية ضد الكتابة، وبالتالي لا يُمكن نقل الملفات إليها أو عمل اعادة تهيئة لها. في هذا المقال سنضع لكم الطرق الفعالة للتخلص من هذه المُشكلة بشكل نهائي ودون الحاجة إلى استخدام برامج على الكمبيوتر. قبل أن نبدأ يجب أن تعلم أن أسباب هذه المُشكلة كثيرة، فمن المُمكن أن يكون السبب في ذلك هو وجود بعض الفيروسات على الفلاشة، أو أن المشكلة تظهر لك بدون سابق انذار، لذللك قبل أن تنفذ الخطوات التالية، يجب عليك فحص الفلاشة التي تحتوي على المشكلة بأحد برامج الحماية من الفيروسات، ويُمكنك الاطلاع على افضل برامج الحماية من الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر، واختيار ما يناسبك.
    disk is write protected

    حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة:

    التأكد من زر حماية الفلاشة:

    الخطوة الأولى يجب التأكد من زر الحماية الخاص بالكتابة الذي يوجد في بعض الفلاشات، حيث يُمكن أن يكون هو السبب في المُشكلة. هذا الزر عبارة عن زر أمان وحماية، وعند تشغيله يتم منع الكتابة على الفلاشة ولا تستطيع نقل الملفات إليها نهائيًا. إذا كانت الفلاشة الخاصة بك تحتوي على هذا الزر في أحد الجوانب، فيُمكنك ضبطه على وضع Unlock، وبذلك يتم الغاء قفل الفلاشة وايقاف الحماية عليها.
    حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة

    اعادة تهيئة للفلاشة:

    الحل الثاني لكي تتمكن من اصلاح الفلاشة المحمية ضد الكتابة هو عمل اعادة تهيئة للفلاشة من جديد واعادة تنسيقها مرة أخرى، وهي خطوة أقوى من عمل فورمات للفلاشة، لأنه سيتم إعادة تقسيم الفلاشة من جديد وتهيئتها تهيئة كاملة. لكي نتمكن من ذلك سنقوم بفتح أداة Disk Management المُدمجة مع الويندوز إفتراضيًا. هذه الأداة تقوم بإدارة وحدات التخزين المُتصلة بجهاز الكمبيوتر. لكي تتمكن من فتح هذه الأداة على جهازك وكنت تستخدم نظام ويندوز 10، فإنك ستقوم بالضغط على زر الويندوز + زر حرف X في نفس الوقت، لتظهر لك قائمة تحتوي على Disk Management والذي سنقوم بالضغط عليه، وبذلك سيتم فتح الأداة. أما إذا كُنت من مُستخدمي ويندوز 7 أو ويندوز 8 أو أي إصدار آخر، فإنك ستقوم بالضغط على زر الويندوز+ زر حرف R في نفس اللحظة، ليتم بذلك فتح نافذة Run وبها ستقوم بكتابة الأمر diskmgmt.msc ،ثُم الضغط على زر ENTER بلوحة المفاتيح.
    حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة The disk is write protected
    بعد أن يتم فتح أداة Disk Management كما بالصورة في الأعلى، فإنك ستقوم بالضغط كليك يمين على بارتيشن الفلاشة من الأسفل، والذي هو عبارة عن مُستطيل باللون الأزرق. بعد الضغط كليك يمين ستظهر لك قائمة خيارات، ومنها نضغط على Delete Volume، أي أنه سيتم حذف جميع البيانات الموجودة بالفلاشة نهائيًا. بعد ذلك ستظهر لك نافذة تحمل اسم Delete simple volume ومنها سنضغط على زر الموافقة Yes. بعد القيام بهذه الخطوة ستجد أن بارتيشن الفلاشة تحول إلى اللون الأسود، أي أن الفلاش الآن تحتاج إلى عملية إعادة تهيئة "فورمات". لكي نتمكن من ذلك سنقوم بالضغط كليك يمين مرة أخرى على بارتيشن الفلاشة، ومن القائمة التي ستظهر سنضغط على New Simple Volume. ستظهر لك بعد ذلك نافذة ومنها سنضغط على زر المُتابعة Next، وإستمر على هذا إلى أن تصل إلى Finish. بعد تنفيذ هذه الخطوات ستجد أن الفلاشة تم اصلاحها بشكل كامل وحل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة، ولو كانت الفلاشة تحتوي على مُشكلات أخرى، فإنه سيتم حلها أيضًا.

    التعديل على الريجستري:

    الحل الثالث هو أن تقوم باجراء بعض التعديلات على الريجستري، لأنه في بعض الأحيان قد تحدث المُشكلة بسبب أنه عند توصيل الفلاشة بالكمبيوتر أو اللاب توب، فإنه يحدث خطأ بريجستري الويندوز، ويتغير وضع الفلاشة إلى وضع القراءة فقط ولا يُمكن الكتابة عليها، أي أنها أصبحت محمية ضد الكتابة. المُهم أننا سنقوم بعمل بعض التعديلات على الريجستري وتعديل بعض القيم فيه.
    حل مشكلة The disk is write protected
    لكي نتمكن من ذلك سنقوم بالضغط على زر الويندوز + زر حرف R في لوحة المفاتيح في نفس اللحظة، ليتم فتح نافذة Run بعد ذلك. سنقوم بكتابة regedit في النافذة، ثُم نضغط على زر ENTER، ليتم بذلك فتح نافذة التحكم بالريجستري Registry Editor كما هو مُبين. الآن ستقوم بالتوجة والانتقال إلى المسار التالي.
        HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\StorageDevicePolicies
    من الناحية اليُمنى من النافذة ستقوم بالضغط كليك شمال مرتان على WriteProtect، ليتم فتح نافذة جديدة. من هذه النافذة سنقوم بوضع 0 بدلاً من 1 في خانة Value data، ثُم نضغط على زر OK. بعد ذلك قُم بغلق نافذة الريجستري ليتم حفظ الاعدادات الجديدة بنجاح. قُم بتوصيل الفلاشة مرة أخرى بجهازك وستلاحظ أنه تم حل المُشكلة ولن تظهر لك رسالة الفلاشة محمية ضد الكتابة.

    حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة باستخدام CMD:

    إذا قُمت بتجربة الحلول السابقة ولم تنجح معك في علاج المُشكلة، فعليك الآن تجربة هذه الطريقة باستخدام موجه الأوامر الخاص بالويندوز CMD. في البداية ستقوم بتشغيل موجه الأوامر عن طريق الضغط على زر الويندوز + حرف R في نفس الوقت، ليتم فتح نافذة Run وبها نكتب CMD ونضغط على زر ENTER.
    الفلاشة محمية ضد الكتابة
    في نافذة CMD سنقوم بكتابة الأمر diskpart ثم نضغط على زر ENTER. بعد ذلك سنكتب الأمر list disk ليتم عرض جميع وحدات التخزين المُتصلة بجهازك. بعد ذلك سنقوم بكتابة الأمر select disk X مع مراعاه إستبدال حرف X برقم الفلاشة "Disk"، فإذا كانت الفلاشة تأخذ رقم 1، فنك ستكتب select disk 1. لاحظ في المثال أن Disk 0 هو الهارد الخاص بالجهاز، لذلك كُن حذرًا في كتابة الرقم الصحيح الخاص بالفلاشة. بعد ذلك سنكتب الأمر attributes disk clear readonly ليتم محو وإزالة وضع القراءة فقط من الفلاشة وتصبح قابلة للكتابة والقراءة والغاء الحماية. أخيرًا ستكتب الأمر exit وتضغط على ENTER من لوحة المفاتيح. مع تنفيذك لجميع الطرق التي طرحناها في هذا المقال، فإنه سيتم حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة وتعود الفلاشة إلى وضعها الطبيعي.

    ربما تهمك المقالات التالية: