-->

افضل تطبيقات ضغط الفيديو للاندرويد لتقليل حجم الفيديوهات

افضل تطبيقات ضغط الفيديو للاندرويد لتقليل حجم الفيديوهات

    بعد فترة من تسجيل العديد من مقاطع الفيديو على هاتفك الاندرويد ستبدأ مساحة الهاتف الكلية تقل، وذلك لأن الفيديوهات تأخذ مساحات كبيرة من ذاكرة الجوال وبالأخص إذا كنت تقوم بتسجيل مقاطع الفيديو بجودة عالية. من هنا جاءت أهمية استخدام تطبيقات ضغط الفيديو المخصصة لهواتف الاندرويد، فهي تعمل على تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على الجودة لأقصى حد ممكن. الجدير بالذكر أن استخدام تلك التطبيقات له أهمية أخرى غير توفير مساحة على الهاتف، فحينما نحتاج إلى رفع مقطع فيديو إلى أحد شبكات التواصل أو لأحد الأصدقاء، فبالتأكيد سنرغب في تقليل حجم الفيديو المُرسل لتسريع عملية الارسال، ومن هنا تأتي أهمية استخدام تلك التطبيقات. عمومًا في هذ المقال سنضع لك أفضل التطبيقات المستخدمة في ضغط الفيديو لهواتف الاندرويد وتصغير حجمها، بحيث تتمكن من توفير قدر كبير من المساحة على ذاكرة الهاتف الداخلية والذكرة الخارجية SD.

    التطبيقات الأفضل لضغط مقاطع الفيديو لهواتف الاندرويد

    افضل تطبيقات ضغط الفيديو للاندرويد:

    1- تطبيق Panda Video Compress:

    هذا التطبيق من أعلى التطبيقات تقييمًا على متجر جوجل بلاي، وتم تثبيته على جوالات الاندرويد أكثر من 10 مليون مرة حسب احصائيات المتجر. الوظيفة الأساسية للتطبيق هي ضغط مقاطع الفيديو، وله وظائف أخرى مثل تحويل الفيديوهات لبعض الصيغ الأخرى. التطبيق يمتلك واجهة استخدام نظيفة وسهلة الاستخدام، وهو ما سيسهل لك عملية الاستخدام بشكل كبير، فبعد تثبيته على الهاتف وتشغيله ستتمكن من اختيار الفيديو المطلوب ضغطه ويمكنك اختيار أكثر من مقطع فيديو في العملية الواحدة بحيث يتم ضغطهم دفعة واحدة.

    تطبيق Panda Video Compress

    بعد ذلك يعرض لك تطبيق Panda Video Compress خيارات للتحكم في جودة الفيديو النهائي أو بمعنى آخر التحكم في حجم الفيديو بعد عملية الضغط، فمثلًا ستجد خيار Small File وهو يعطيك أقصى نسبة ضغط، لكنه يقلل من جودة الفيديو، وستجد خيار Medium File وهو يوازن بين نسبة الضغط وجودة الفيديو ويفضل استخدامه في ضغط الفيديوهات. يوجد خيارات أخرى مثل Fit to Facbook وهو للحصول على فيديو مضغوط يناسب المشاركة على تطبيق ماسنجر الفيسبوك. الخطوة التالية هي تحديد دقة الفيديو النهائي Resolution، ثم الضغط على OK لتبدأ فورًا عملية ضغط الفيديو والتي تستغرق وقتًا حسب حجم الفيديو الذي يتم ضغطه.

    2- تطبيق Video Size Compressor:

    يحتل هذا التطبيق مرتبة متقدمة بين برامج ضغط الفيديو للاندرويد وله تقييم مرتفع على متجر جوجل كما هو الحال مع التطبيق السابق، ويدعم عدد كبير من تنسيقات الفيديو وأبرزهم MP4، MKV، AVI. تتلخص وظيفة التطبيق في ضغط الفيديو مع الحفاظ على الجودة بقدر المستطاع، ويمكنك تحديد حجم الفيديو النهائي بعض الضغط، أي أنك تتحكم في مستوى الضغط بشكل يدوي. التطبيق يدعم ضغط عدة فيديوهات دفعة واحدة، وهو ما سيوفر عليك الوقت، ويمكنك بعد تحديد الفيديو المطلوب أن تقوم بتقطيعه، حيث يحتوي على أداة Trim Videos التي تتيح لك تحديد جزء معين فقط من الفيديو وقصه، ثم بعد ذلك يمكنك ضغطه بدون الخروج من التطبيق.

    تطبيق Video Size Compressor

    الجميل في تطبيق Video Size Compressor أنه يسمح لك بتحديد الترميز المستخدم في عملية الضغط سواء ترميز X264 أو ترميز X265 (HEVC) والذي يعطيك ضغطًا أكبر من ترميز X264، مع العلم أن الترميز X264 هو الأسرع في انجاز عملية الضغط، لكن يكون حجم الفيديو المضغوط أكبر من الترميز الآخر. يسمح لك التطبيق كذلك بتحديد دقة الفيديو النهائي وكذلك التحكم في Bitrate للفيديو، كما يعرض لك الفيديو النهائي الذي ستحصل عليه قبل أن تقوم بعملية الضغط. ننوه أن التطبيق يحتوي على أداة لتحويل الفيديو وهي وظيفة أخرى يقوم بها التطبيق بجانب وظيفته الأساسية في ضغط الفيديوهات وتقليل حجمها.

    3- تطبيق Video Converter & Compressor:

    هذا التطبيق له وظيفتان أساسيتان، وهذا واضح من اسمه، فهو يقوم بتحويل الفيديوهات الموجودة على الهاتف ويوفر لك خيارًا بضغط تلك الفيديوهات أيضًا، لذلك فهو تطبيق شامل يمكن الاعتماد عليه. أيضًا يسمح لك التطبيق بتقطيع الفيديو وقص أجزاء منه، بحيث يمكنك تحديد نطاق محدد في الفيديو لقصه والاحتفاظ عليه، وبعد ذلك ستتمكن من تحويله لصيغة أخرى وضغطه كذلك.

    استخدام التطبيق في تحويل الفيديوهات وضغطها

    بعد فتح التطبيق وتحديد الفيديو المطلوب ستتمكن من ضبط Frame Rate وجودة الفيديو من خيار Video Quality وغير ذلك من الإعدادات. بعد ذلك يمكنك تنشيط خيار Compress الخاص بضغط الفيديو وستجد خيارات للتحكم في الترميز المستخدم Encoding وكذلك التحكم في حجم الفيديو من خيار Speed، فإذا قمت برفع مؤشر السرعة لأقصى حد فستكون سرعة الضغط كبيرة لكن لن يتم ضغط الفيديو بشدة، وإذا قمت بتقليل المؤشر فإنه سيتم ضغط الفيديو أكثر وهكذا كما هو مبين بالصورة بالأعلى.

    4- تطبيق Video Compress:

    هذا التطبيق من أفضل التطبيقات المستخدمة في ضغط الفيديو بشهادة الكثير من المُستخدمين، حيث ستتمكن من تقليل حجم الفيديو وتصغيره بشكل كبير مع الحفاظ على الجودة بقدر الإمكان. ميزة هذا التطبيق هو أنه يحتوي على أدوات إضافية بجانب أداة الضغط، حيث ستجد أداة لتدوير الفيديو وأداة أخرى تسمح لك باستخراج الصوت من الفيديو Extract MP3 كما هو موضح بالصورة بالأسفل. التطبيق سيساعدك كذلك في مُشاركة الفيديوهات الموجودة على الهاتف على شبكات التواصل الاجتماعي وإمكانية رفع الفيديوهات على الفيس بوك وإرسالها لأصدقائك على تطبيق واتس اب وتليجرام، كما يمكن رفع الفيديوهات المضغوطة على أي موقع آخر.

    صور من داخل تطبيق Video Compress

    لكي تتمكن من استخدام تطبيق Video Compress كُل ما عليك هو الدخول إلى الفولدر الذي يحتوي على الفيديوهات التي تريد ضغطها. بعد ذلك حدد الفيديو الذي تريد ضغطه، ثم بعد ذلك قم بالضغط على الاختيار Compress Video، ومن تبويب High Quality حدد الجودة التي تريدها كما هو مُبين بالأعلى، كما يمكن اختيار جودة أقل من خلال تبويب Low Quality. أخيرًا بعد أن تنتهي من ضبط الجودة، قم بالضغط على زر Compress Video حيث سيقوم التطبيق مباشرة بضغط الفيديو، وكُل ما عليك هو الانتظار حتى تنتهي عملية الضغط والتي تعتمد على حجم الفيديو. من ناحية أخرى، فإن التطبيق له وظائف أخرى مثل امكانية تحويل الفيديو إلى صوت ام بي ثري MP3، وامكانية عمل تدوير للفيديوهات والكثير من الأشياء الأخرى كما وضحنا بالأعلى.

    تابع أيضًا: