-->

افضل برامج تعديل ملفات PDF لأجهزة الكمبيوتر

افضل برامج تعديل ملفات PDF لأجهزة الكمبيوتر

    نستعرض معكم في هذه الصفحة افضل برامج تعديل ملفات PDF للكمبيوتر واللاب توب العاملة بنظام ويندوز ونظام macOS، بحيث تكون هذه الصفحة مرجعًا لك في إختيار البرنامج المُناسب لتعديل أي ملف PDF موجود على جهازك بسهولة. البرامج التي سنضعها لكم لا يقتصر دورها على التعديل فقط، بل إنها تقوم بوظائف أخرى مثل إمكانية استخدامها في تحويل ملفات البي دي إف إلى ملفات الأوفيس مثلًا، كما ستجد أن بعض هذه البرامج يتيح لك إنشاء ملفات PDF من الصفر، بحيث تضيف فيها المحتوى الذي ترغب به. وقبل أن نبدأ لك أن تعرف أن ملفات PDF تعتبر من أكثر الملفات تداولًا وانتشارًا بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، حيث يرجع السبب في ذلك إلى السهولة التعامل معها وصغر حجمها، وهذه الصيغة هي اختصار لـ Portable Document Format وهي قد تم تطويرها من قبل شركة Adobe لكي تستخدم في عرض الكتب الإلكترونية.

    البرامج الأفضل لتعديل ملفات PDF على الكمبيوتر

    افضل برامج تعديل ملفات PDF:

    1- برنامج Adobe Acrobat:

    هذا هو البرنامج الأشهر عالميًا في مجال تعديل PDF على أجهزة الحاسوب، وهو بالطبع يتبع شركة أدوبي. البرنامج يقوم بأي شئ يخص ملفات PDF سواء استعراض هذه الملفات وفتحها كأي برنامج مُستعرض آخر. أيضًا ستتمكن من خلال البرنامج من إنشاء ملفات PDF من الصفر والتعديل عليها سواء بإضافة نصوص وفقرات وإضافة الصور. البرنامج يتيح لك تحويل ملف PDF الى Word بسهولة، كما ستتمكن من خلاله من دمج أكثر ملف للحصول على ملف يحتوي على كُل الملفات.

    برنامج Adobe Acrobat لتعديل ملفات PDF للكمبيوتر

    ستتمكن أيضًا من خلال البرنامج من إضافة صفحات إضافية للملف الذي تقوم بتحريره، كما يُمكنك وضع كلمة مرور للملف لحمايته من عبث الآخريين وحفظ حقوق النشر الخاصة بك. توجد بالبرنامج ميزة هامة وهي Adobe Document Cloud والتي تسمح لك بمُشاركة ملفات PDF بين أكثر من جهاز سواء جهاز كمبيوتر وهاتف محمول أو جهاز تابلت، وبالتالي تستطيع قراءة هذه الملفات من جميع الأجهزة في وقت واحد. تقى لنا أن نخبرك أن البرنامج مُتاح بإصدار يعمل على أنظمة الويندوز، ويوجد إصدار آخر خاص بأجهزة الماك، بالإضافة إلى نسخ أخرى تعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. البرنامج مُتاح بنسخة تجريبية من خلال هذه الصفحة، لكن يُمكنك شراء النسخة الكاملة من البرنامج من هذه الصفحة.

    2- برنامج PDFelement:

    البرنامج الثاني الموجود معنا اليوم هو PDFelement. هذا البرنامج أعتبره بشكل شخصي من أفضل برامج تحرير ملفات البي دي إف واستخدمه على جهازي عند الحاجة إلى تحرير أي ملف PDF، فهو يؤدي المهام بقوة واحترافية وسرعة. البرنامج من تطوير شركة Wondershare Technology الشهيرة والتي لها العديد من برامج الكمبيوتر القوية، وستتمكن بواسطة البرنامج من التعديل على أي ملف بصيغة PDF وستتمكن من إنشاء هذه النوعية من الملفات بسهولة وإحترافية. يتيح لك PDFelement امكانية تحويل ملفات PDF لصيغ الأوفيس سواء الوورد Word أو البوبوينت أو إكسل، ويتيح لك كذلك دمج أكثر من ملف PDF مع بعضهم البعض من أجل الحصول على ملف مُجمع يحتوي على جميع الملفات.

    الجميل في النسخة الأحدث من البرنامج أنها أصبحت مدعمة بالذكاء الاصطناعي، حيث تم إضافة تبويب AI Tools مخصص لذلك في القائمة العلوية البرنامج، وهذا التبويب يحتوي على أكثر من أداة ذكاء اصطناعي، وأهمهم أداة Summarize PDF والتي يمكنك استخدامها في تلخيص أي ملف PDF بسهولة واحترافية. ستجد كذلك أداة ترجمة مدعمة بالذكاء الاصطناعي تُسمى Translate PDF والتي تعطيك ترجمة احترافية لأي ملف تقدمه لها

    أدوات برنامج PDFelement

    عند تثبيت البرنامج على جهازك وفتحه، ستلاحظ أنه واجهة البداية بسيطة وتوفر لك كُل الخيارات المُتاحة بالبرنامج، فمثلًأ يمكنك إنشاء ملف PDF جديد عن طريق الضغط على علامة + الموجودة أعلى البرنامج ثم الضغط على الاختيار المسمى Blank PDF، وبعد ذلك يمكنك أن تضع به المحتوى الذي تريده، ثُم حفظه على جهازك بعد ذلك. ستجد أيضًا خيار دمج الملفات ويحمل إسم Combine PDFs، وأيضًا أداة التحويل Convert PDF، وإذا أردت التعديل على ملف PDF موجود على جهازك، فإنك ستضغط على أداة Edit كما هو مُبين بالصورة بالأعلى. من أهم مُميزات البرنامج هو أنه يتيح لك وضع العلامات المائية داخل الملفات التي تقوم بتعديلها أو تقوم بإنشائها، كما يُمكنك وضع خلفية مُعينة للملف. البرنامج يدعم التصحيح الإملائي للأخطاء أثناء الكتابة والتعديل. أخيرًا فإن البرنامج توفره الشركة المطورة بإصدار تجريبي، وهو متاح لأنظمة ويندوز ونظام macOS أيضًا.

    3- برنامج Sejda PDF Desktop:

    برنامج Sejda PDF Desktop هو من البرامج القوية في هذا المجال ومتاح لنظام ويندوز 32 بت و64 بت، وتوجد نخسة من البرنامج مخصصة للعمل على أجهزة الماك ونسخة أخرى لنظام لينكس. الشركة المطورة للبرنامج توفر كذلك نسخة تعمل أون لاين من المتصفح دون الحاجة إلى تحميل أي ملفات على جهازك. هذا البرنامج يتيح لك إنشاء وتعديل ملفات PDF المُخزنة على جهازك بكُل سهولة، كما يُمكنك وضع توقيع مُعين خاص بك على الملف الذي تقوم بتحريره. من أهم مزايا البرنامج هو أنه يتيح لك التحويل المُتعدد لأكثر من ملف PDF لأي صيغ ملفات أخرى، كما هو الحال مع البرامج التي ذكرناها بالأعلى، ومُتاح لك أيضًا ميزة دمج الملفات.

    واجهة برنامج Sejda PDF Desktop لانشاء وتعديل ملفات PDF على الكمبيوتر

    برنامج Sejda PDF Desktop يحتوي على أداة لتقسيم ملفات PDF الكبيرة سواء كان التقسيم من حيث حجم الملف أو عدد الصفحات، وكغيره من البرامج المنافسة ستجد خاصية تحويل PDF إلى ملفات الأوفيس. من ضمن الأدوات أيضًا ستجد أداة ضغط ملف pdf بحيث يتم تقليل حجمه، وتوجد أدا ة هامة لحماية ملفات PDF بكلمة سر قوية لحفظها ومنع التعديل عليها.

    4- برنامج LightPDF:

    يتيح لك برنامج LightPDF والمدعم بالذكاء الاصطناعي والذي كان يُسمى سابقًا ApowerPDF إمكانية تحرير ملفات PDF والتعديل على المحتوى الموجود بها سواء كان ذلك فقرات كتابية أو صور، وبجانب التعديل ستتمكن من إنشاء ملفات PDF من البداية بحيث تضيف أي محتوى بها، ثم حفظه على جهازك. كذلك ستتمكن بواسطة البرنامج من دمج صفحات جديدة بداخل ملف PDF الذي تقوم بتحريره وحذف صفحات أخرى، وستتمكن من إعادة ترتيب صفحات الملف بما يناسبك. البرنامج لا يقف دوره على التعديل فقط بل هو يحتوي على مجموعة من الأدوات الخاصة بالتعامل مع ملفات PDF، فمثلًا هو يحتوي على أداة التعرف على النصوص المكتوبة على الصور OCR أو كما تسمى التعرف الضوئي على النصوص، وبالتالي ستتمكن من استخدام البرنامج في مسح الصور الضوئية وتحويلها إلى ملف PDF قابل لعمليات التحرير المختلفة.

    واجهة برنامج LightPDF لتعديل PDF باحترافية

    برنامج LightPDF يحتوي على أداة رائعة تتيح لك إزالة العلامات المائية من أي ملف PDF، وبالتالي يمكنك حذف أي توقيعات أو صور تغطي على النصوص الموجودة في الملف وتعوق الرؤية الواضحة. أيضًا ستتمكن بواسطة البرنامج من إضافة العلامات المائية على الملف بإعدادات تحكم واسعة. توجد كذلك أداة خاصة بدمج ملفات PDF مع بعضها وأداة أخرى لتقسيم الملفات الكبيرة بحيث يمكنك تقسيم ملف يحتوي على 100 صفحة مثلًا إلى أربع ملفات كل واحد منهم يحتوي فقط على 25 صفحة وهكذا. من المميزات الرائعة في البرنامج أنه يسمح لك بإضافة كلمة مرور على PDF لحمايته من الفتح أو التعديل، وبجانب ذلك ستتمكن من ضغط أي ملف لتقليل حجمه. البرنامج يوفر لك خاصية تحويل ملف PDF إلى ملف Word أو ملف من نوع Excel أو ملف بوربوينت PowerPoint أو حتى صورة، ويسمح لك بالعملية العكسية كذلك. تبقى أن نذكر أن برنامج LightPDF يوفر لك أداة لإضافة التعليقات والملاحظات على محتوى الملف نفسه، مع إمكانية رسم الأشكال والخطوط والرموز ووضع التوقيعات.

    تابع أيضًا: