-->

كيفية حماية واتس اب من الاختراق والمراقبة

كيفية حماية واتس اب من الاختراق والمراقبة

    حماية واتس اب من الاختراق ومراقبة المحادثات عليه، هذا ما سنشرحه في هذا المقال بالتفصيل، بحيث يكون استخدامك للتطبيق في أمان تام، وبعيدًا عن مُحاولات التلصص والتجسس عليك من قبل أي طرف آخر. بشكل عام يُعتبر تطبيق واتس اب Whatsapp من أهم تطبيقات التراسل الفوري حاليًا ويحتل المرتبة الأولى بين برامج الشات والتراسل، ويعتبر أكثر التطبيقات انتشارًا على مستوى العالم سواء على منصة اندرويد أو على نظام iOS وحتى نسخة الكمبيوتر الرسمية التي طرحتها الشركة للجميع، لكن مع الانتشار الكبير للتطبيق أتت أهمية حماية المُستخدمين من محاولات التجسس والاطلاع على المُحادثات من الأطراف الخارجية، سواء كانت هذه المُحادثات عبارة عن صور أو مقاطع فيديو أو مكالمات صوتية أو محادثات نصية عادية. عمومًا سنحاول في هذا المقال تجميع خطوات حماية الوتس اب من الاختراق والتجسس والمراقبة.

    حماية واتس اب من الاختراق والمراقبة

    كيفية حماية واتس اب من الاختراق:

    1- تفعيل خاصية التحقق بخطوتين:

    يجب عليك إذا كُنت من مُستخدمي التطبيق أن تقوم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين Two-Step Verification، حيث تُعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها لحماية حسابك من الاختراق والمراقبة. هذه الخطوة بكُل اختصار هي عبارة عن إدخال كلمة سر "مرور" إذا قُمت بتثبيت التطبيق من جديد على هاتفك أو على أي هاتف آخر كنوع من أنواع الحماية لحسابك ورقم الهاتف المرتبط به.

    كيفية حماية واتس اب من الاختراق

    لكي تتمكن من تفعيل هذه الخاصية، قُم بتشغيل تطبيق واتس اب على هاتفك، ثُم قم بالضغط على الثلاث نقاط الرأسية ⋮ الموجودة أعلى التطبيق، ثُم من القائمة المنسدلة قم بالدخول إلى الاعدادات Settings، ثُم التوجه إلى قسم الحساب Account، ثُم قم بالضغط على خيارالتحقق بخطوتين Two-step verification. بعد ذلك سنضغط على زرتشغيل الخاصية Turn on باللون الأخضر الموجود بالأسفل. الخطوة الأهم بعد ذلك أنه سيُطلب منك إدخال رمز PIN مكون من 6 أرقام، ويجب عليك حفظ هذا الرمز جيدًا، وبعد أن تُدخل رمز PIN ستقوم بكتابة بريدك الالكتروني، وتأكد من إدخال بريد إلكتروني صحيح، لأنك ستحتاجه في حالة نسيان رمز PIN الذي قمت بإدخاله.

    2- التأكد من تشفير محادثات الواتساب:

    يجب عليك دوماً التأكد من تشفير البيانات والمحادثات على تطبيق الواتس، وذلك عن طريق التأكد من تطابق رمز الأمان بينك وبين الطرف الآخر الذي تراسله من خلال التطبيق. بشكل عام، فإن تطبيق واتس اب يقوم بتشفير جميع المحادثات سواء النصية أو الصوتية التي تجريها، لكن يجب التأكد من وقت لآخر من حالة التشفير وتطابقها مع المُرسل إليه، وبالأخص إذا كُنت ترسل معلومات سرية لشخص آخر مثل الحسابات البنكية أو بعض الأرقام السرية شديدة الحساسية.

    كيفية حماية الواتس اب من المراقبة

    لكي نتمكن من التأكد من تشفير المحادثات على الواتس اب، فإننا سنقوم بفتح التطبيق، ثُم بعد ذلك سنضغط على المحادثة التي نريد التأكد من أنها مشفرة بنسبة 100%، ثم بعد ذلك سنقوم بالضغط على اسم جهة الاتصال من أعلى التطبيق، لتظهر لك النافذة الخاصة بمعلومات جهة الاتصال، ومنها سنضغط على التشفير Encryption كما هو مُبين بالصورة بالأعلى. بعد ذلك سيتم عرض رمز التشفير التام "رمز الأمان" والذي يتكون من 40 رقم كما هو موضح، حيث يُمكنك إرسال هذه الأرقام للطرف الآخر الذي تتواصل معه عن طريق عمل اسكرين شوت للشاشة، والتأكد من تطابق هذه الأرقام مع الأرقام الخاصة بصديقك. وفي حالة كانت أرقام الأمان مُتطابقة، فهذا يعني أن المحادثة التي بينك وبينه هي مُشفرة تشفيرًا تامًا، وبالتالي لا يستطيع أحد مراقبتها والإطلاع عليها.

    3- حماية واتس اب بكلمة مرور أو نمط:

    هذه الخطوة هامة جدًا، حيث يجب عليك حماية تطبيق واتس اب بكلمة مرور قوية أو باستخدام نمط عن طريق تثبيت أحد التطبيقات الإضافية على الهاتف، مثل تطبيق Norton App Lock التابع لشركة نورتون، حيث أن واتس اب لا يدعم وضع كلمة مرور أو نمط عند فتحه.

    قفل الواتس برقم سري

    الفكرة أنه في حالة ترك الهاتف بدون استخدام، يُمكن لأي شخص أخذ الهاتف والدخول على الواتس اب والاطلاع على المُحادثات، لذلك سنستخدم التطبيق الذي ذكرته من أجل وضع كلمة مرور. وبعد تثبيت Norton App Lock على هاتفك، فإنه يُمكنك تحديد طريقة الحماية سواء باستخدام كلمة مرور أو باستخدام نمط مُعين، ثُم بعد ذلك تحدد أي التطبيقات التي تريد تطبيق نظام الحماية عليها. يُمكنكم تحميل التطبيق من هذه الصفحة.

    4- حماية واتس اب ببصمة الاصبع:

    هذه الخطوة تغنيك عن الخطوة السابقة، حيث يمكنك قفل تطبيق الواتساب المثبت على هاتفك ببصمة الاصبع كنوع قوي من الحماية ضد فتح التطبيق من قبل الآخريين، فمع تفعيل هذه الميزة لن يتمكن أحد مهما حاول من فتح التطبيق في غيابك، لأن التطبيق لن يفتح إلا عند قراءة بصمة الإصبع الخاصة بك فقط.

    حماية الواتس اب من الاختراق

    لتفعيل هذه الخاصية، قم بفتح لتطبيق ثم قم ابلدخول إلى الاعدادات Settings ثم أدخل إلى الخصوصية Privacy، ثم قم بالنزول إلى الأسفل لتصل إلى القفل ببصمة الاصبع أو Fingerprint lock، حيث قم بالضغط على هذا الخيار وفعل الخاصية، وبعدها سيطلب منك التطبيق وضع اصبعك في مكان البصمة ليقرأ بصمة الاصبع الخاصة بك.

    5- منع النسخ الاحتياطي للمحادثات:

    على الرغم من أن جميع المحادثات على الواتساب مُشفرة كما ذكرت في الأعلى، إلا أن منع النسخ الاحتياطي للمحادثات أمر مهم جدًا، لأنه عند عمل نسخة احتياطية من محادثات واتس اب على خدمة جوجل درايف Google Drive أو على خدمة أي كلود iCloud، فإنه يُمكن استرجاع هذه المُحادثات مرة أخرى عند تثبيت التطبيق من جديد مرة أخرى. وهنا الخطر يكمُن في أن النسخة الاحتياطية تكون غير مُشفرة، وبذلك ستكون في خطر في حالة اطلاع شخص ما عليها بعد استرجاعها على التطبيق.

    حماية الواتس اب في الايفون

    لذلك لكي تتمكن من حماية الواتس اب من المراقبة، فإنه يجب عليك ايقاف خاصية النسخ الاحتياطي، ولتنفيذ ذلك على نسخة تطبيق واتساب على هواتف الاندرويد، فإنك ستقوم بفتح التطبيق، ثُم قم بالضغط بالدخول إلى الاعدادات Settings، ثُم الدخول إلى المحادثات Chats ونضغط على نسخ احتياطي للدردشات Chat backup كما هو موضح بالأعلى، وبعد ذلك في الصفحة التالية سنقوم بالضغط على الاختيار المُسمى Backup to Google Drive كما هو موضح، ومن القائمة التي ستظهر سنضغط على أبدًا Never. إذا كُنت من مُستخدمي الايفون، فإنك ستدخل على اعدادات الواتس اب Settings، ثُم الدردشة Chat، ثُم بعد ذلك النسخ الاحتياطي للدردشة Chat Backup ونضغط على Auto Backup، ومن القائمة سنضغط على Off.

    6- تحديد من يرى معلوماتك الشخصية:

    بشكل عام يعاني مُستخدمي واتس اب من انتهاك الخصوصية الخاصة بهم على التطبيق، لذلك قامت إدارة التطبيق بإضافة بعض الخيارات التي تتيح لك التحكم في الخصوصية، ومنع الآخرين من الاطلاع على بعض الأشياء، مثل معرفة آخر ظهور لك وهل أنت أونلاين أم لا، وكذلك مشاهدة الصورة الشخصية والحالة وغيرهم.

    وللوصول إلى هذه الخيارات، قم بفتح التطبيق، ثم توجه إلى الاعدادات Settings، ثُم أدخل على الحساب Account، ثم ندخل على الخصوصية Privacy، حيث ستجد بعض خيارات التحكم، مثل التحكم في ظهور آخر ظهور لك والحالة وهكذا. مع تنفيذك للخطوات السابقة ستضمن بنسبة كبيرة جدًا حماية واتس اب من الاختراق، وستحمي نفسك من مراقبة المحادثات.

    ربُما يهمك التالي: