كيفية حماية واتس اب من الاختراق ومراقبة المحادثات

كيفية حماية واتس اب من الاختراق ومراقبة المحادثات
    سنتعرض معكم في هذا المقال على ايجي ماستر كيفية حماية واتس اب من الاختراق ومراقبة المحادثات عليه، بحيث يكون إستخدامك للتطبيق في أمان تام، وبعيدًا عن مُحاولات التلصص والتجسس عليك من قبل أي طرف آخر. بشكل عام يُعتبر تطبيق واتس اب Whatsapp من أهم التطبيقات حاليًا، وأكثر التطبيقات انتشارًا على مستوى العالم سواء على منصة اندرويد أو نظام iOS وحتى نسخة الكمبيوتر الرسمية، لكن مع الانتشار الكبير للتطبيق أتت أهمية حماية المُستخدمين من محاولات التجسس عليك والاطلاع على المُحادثات من الأطراف الخارجية، سواء كانت هذه المُحادثات عبارة عن صور أو مقاطع فيديو أو مكالمات صوتية أو محادثات نصية عادية. عمومًا سنحاول في هذا المقال تجميع خطوات حماية الوتس اب من الاختراق والتجسس.
    حماية واتس اب من الاختراق والمراقبة

    حماية واتس اب من الاختراق:

    أولًا يجب عليك إذا كُنت من مُستخدمي التطبيق أن تقوم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين Two-Step Verification، حيث تُعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها لحماية حسابك من الاختراق والمُراقبة. هذه الخطوة بكُل اختصار هي عبارة عن إدخال كلمة سر "مرور" إذا قُمت بتثبيت التطبيق من جديد على هاتفك أو على أي هاتف آخر.
    كيفية حماية واتس اب من الاختراق
    لكي تتمكن من تفعيل هذه الخاصية، قُم بتشغيل واتس اب على هاتفك، ثُم قم بالضغط على زر القائمة، ثُم الدخول إلى الاعدادات Settings، ثُم التوجه إلى قسم الحساب Account، ثُم الضغط على التحقق بخطوتين Two-step verification. بعد ذلك سنضغط على زر التمكين Enable. الخوة الأهم بعد ذلك أنه سيُطلب منك إدخال رمز PIN من 6 أرقام، ويجب عليك حفظ هذا الرمز جيدًا. بعد أن تُدخل رمز PIN ستقوم بكتابة بريدك الالكتروني، وتأكد من إدخال بريد إلكتروني صحيح، لأنك ستحتاجه في حالة نسيان رمز PIN الذي قُمت بإدخاله.

    ثانيًا يجب عليك التأكد من تشفير البيانات والمُحادثات وتطابق رمز الأمان بينك وبين الطرف الآخر الذي تراسله من خلال التطبيق. بشكل عام، فإن تطبيق واتس اب يقوم بتشفير جميع المُحادثات سواء النصية أو الصوتية، لكن يجب التأكد من وقت لآخر من حالة التشفير وتطابقها مع المُرسل إليه، وبالأخص إذا كُنت ترسل معلومات سرية لشخص آخر مثل الحسابات البنكية أو بعض الأرقام السرية شديدة الحساسية.
    التأكد من التشفير التام للمحادثات
    لكي نتمكن من فعل ذلك سنقوم بفتح التطبيق، ثُم بعد ذلك سنضغط على المُحادثة التي نريد التأكد من أنها مُشفرة بنسبة 100%. بعد ذلك سنقوم بالضغط على اسم جهة الاتصال من أعلى التطبيق، لتظهر لك النافذة الخاصة بمعلومات جهة الاتصال، ومنها سنضغط على التشفير Encryption كما هو مُبين بالصورة. بعد ذلك سيتم عرض رمز التشفير التام "رمز الأمان" والذي يتكون من 40 رقم. يُمكنك إرسال هذه الأرقام للطرف الآخر الذي تتواصل معه عن طريق عمل اسكرين شوت للشاشة، والتأكد من تطابق هذه الأرقام مع الأرقام مع الأرقام الخاصة بصديقك. في حالة كانت أرقام الأمان مُتطابقة، فهذا يعني أن المُحادثة مُشفرة تشفيرًا تامًا.

    ثالثًا يجب حماية واتس اب بكلمة مرور أو باستخدام نمط عن طريق تثبيت أحد التطبيقات الإضافية على الهاتف، مثل تطبيق Norton App Lock التابع لشركة نورتون، حيث أن واتس اب لا يدعم وضع كلمة مرور أو نمط عند فتحه.
    استخدام كلمة مرور أو نط لحماية واتس اب
    الفكرة أنه في حالة ترك الهاتف بدون استخدام، يُمكن لأي شخص أخذ الهاتف والدخول على الواتس اب والاطلاع على المُحادثات، لذلك سنستخدم التطبيق الذي ذكرته من أجل وضع كلمة مرور. بعد تثبيت Norton App Lock على هاتفك، فإنه يُمكنك تحديد طريقة الحماية سواء باستخدام كلمة مرور أو باستخدام نمط مُعين، ثُم بعد ذلك تحدد أي التطبيقات التي تريد تطبيق نظام الحماية عليها. يُمكنكم تحميل التطبيق من هذه الصفحة.

    رابعًا منع النسخ الاحتياطي للمحادثات، وذلك على الرغم من أن جميع المُحادثات مُشفرة كما ذكرت في الأعلى، لأنه عند عمل نسخة احتياطية من محادثات واتس اب على خدمة جوجل درايف Google Drive أو على خدمة أي كلود iCloud، فإنه يُمكن استرجاع هذه المُحادثات مرة أخرى عند تثبيت التطبيق من جديد مرة أخرى. الخطر يكمُن في أن النسخة الاحتياطية تكون غير مُشفرة، وبذلك ستكون في خطر في حالة اطلاع شخص ما عليها بعد استرجاعها على التطبيق.
    حماية المحادثات عن طريق منع النسخ الاحتياطي
    عمومًا لكي تتمكن من منع وايقاف خاصية النسخ الاحتياطي في هواتف الاندرويد، فإنك ستقوم بفتح التطبيق، ثُم الضغط على زر القائمة. سندخل بعد ذلك على اعدادات التطبيق Settings، ثُم الدخول الى Chats ونضغط على نسخ احتياطي للدردشات Chat Backup، وسنقوم بالضغط على الاختيار المُسمى إجراء نسخ احتياطي Backup to Google Drive كما هو مُبين بالصورة، ومن القائمة التي ستظهر سنضغط على أبدًا Never. إذا كُنت من مُستخدمي الايفون، فإنك ستدخل على اعدادات الواتس اب Settings، ثُم الدردشة Chat، ثُم بعد ذلك النسخ الاحتياطي للدردشة Chat Backup ونضغط على Auto Backup، ومن القائمة سنضغط على Off.

    خامسًا تحديد من سيتمكن من رؤية معلوماتك الشخصية. بشكل عام يعاني مُستخدمي واتس اب انتهاك الخصوصية الخاصة بهم على التطبيق، لذلك قامت إدارة التطبيق بإضافة بعض الخيارات التي تتيح لك التحكم في الخصوصية، ومنع الآخرين من الاطلاع على بعض الأشياء، مثل معرفة آخر ظهور لك ومشاهدة الصورة الشخصية والحالة وغيرهم.
    حماية الخصوصية على واتس اب
    لكي نتمكن من ذلك سندخل إلى التطبيق، وسنضغط كالعادة على زر القائمة، وندخل إلى الاعدادات Settings، ثُم الحساب Account، وندخل على الخصوصية Privacy كما بالصورة. ستجد بعد ذلك بعض خيارات التحكم، مثل التحكم في ظهور آخر ظهور لك والحالة وهكذا. مع تنفيذك للخطوات السابقة ستضمن بنسبة كبيرة جدًا حماية واتس اب من الاختراق، وستحمي نفسك من مراقبة المُحادثات.

    ربُما يهمك التالي:

    إرسال تعليق