-->

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي للايفون والاندرويد

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي للايفون والاندرويد

    التعامل مع أدوات ونماذج الذكاء الاصطناعي أصبح ضرورة يفرضها عليك هذا الواقع الجديد المتسارع، ففي وقت قليل انتشرت تلك الأدوات والنماذج بمختلف أنواعها بشكل كبير، حيث يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى قدرتها على زيادة الانتاجية والقيام بمهام صعبة تتطلب مجهودًا كبيرًا في حالة تنفيذها باستخدام العنصر البشري. الجميل أن نماذج الذكاء الصطناعي تنفذ ما يطلب منها باحترافية ودقة، وتغنيك عن عناء البحث عن المعلومات التي من الصعب الحصول عليها بالطرق التقليدية، وكنتيجة لهذا التطور الكبير المتسارع أصدرت الكثير من الشركات التي تمتلك نماذج الذكاء الاصطناعي تطبيقات رسمية لهذه النماذج بحيث تعمل تلك النماذج على الهواتف الذكية سواء على نظام اندرويد أو نظام iOS، وهو ما سيعود على المستخدم بالفائدة من حيث تسهيل عملية الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي من خلال الجوال فقط وبدون الحاجة إلى استخدام متصفحات النت.

    أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

    1- تطبيق ChatGPT:

    عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي فلابد لنا أن نذكر التطبيق الأقوى والأشهر عالميًا وهو ChatGPT الذي تتطوره شركة OpenAI المختصة بأبحاث الذكاء الاصطناعي. هذا التطبيق أو الأداة قادر على التعلم وفهم اللغة بشكل عجيب، وهنا لا نتحدث عن اللغة الانجليزية فقط بل على مدى واسع من اللغات العالمية ومنهم اللغة العربية بالتأكيد، فهو يفهم ما تطرحه عليه ويحلله بعمق بحيث يستوعب المعنى الذي تريد أنت أن توصله إليه، أي أنه يتعامل مع المعنى والنية الخاصة بك وكأنك تتعامل مع شخص بشري يفهمك وينصت إليك. يمكنك طرح أي سؤال في أي مجال على ChatGPT وعليك فقط انتظار الإجابة منه والتي تأتي بسرعة كبيرة، وتستطيع طرح المزيد من الأسئلة بحيث يكون الحوار معك ومع الأداة عبارة عن دردشة متكاملة للمعلومات. تتميز أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT أو كما تسمى روبورت المحادثة بأنها تحاورك بنفس طريقة الكلام الذي تتحاور أنت بها سواء كنت تتحدث بلغة فصحى أو حتى اللغة العامية "اللهجة" لأي دولة سواء الامارات أو السعودية أو الكويت أو مصر، كما أنه لا يتعامل مع الأسئلة التي تطرحها بشكل منفرد، فهو يجب عليك مستفيدًا من كامل الحوار الذي تجريه معه.

    ChatGPT

    من الأشياء العظيمة في تطبيق ChatGPT أنك تستطيع تعليمه أو بمعنى آخر تدريبه على أشياء معينة، فمثلًا يمكنك إدراج بعض البيانات له ليقوم هو بتحليلها وفهمها بعمق، ومن ثم تستطيع أن تستخدمه كمساعد شخصي لك بحيث يساعدك في إنجاز بعض المهام التي تتعلق بفهمه للبيانات التي منحتها له. بالنسبة للمهتمين بالترجمة سواء من اللغة العربية إلى اللغات العالمية الأخرى أو العكس، فإن ChatGPT يؤدي هذه الوظيفة بكل احترافية، فيكفيك أن تضع له الفقرة التي تريد ترجمتها وأكتب له أنك تريد تريجمة تلك الفقرة إلى اللغة المطلوبة، وانتظر منه ترجمة احترافية مرنة وكأن مترجم محترف هو من يترجم لك. يمكنك كذلك الاستفادة منه في كتابة أكواد HTML  مهما كانت صعوبة الكود الذي تطلبه منه. تبقى أن نذكر أن النسخة المجانية المتاحة من هذا التطبيق مبنية على نموذج GPT-3.5 وتتيح لك كافة المميزات التي تم ذكرها في الأعلى، أما النسخة الأقوى والأكثر تطورًا فهي مبنية على نموذج GPT-4 وهي مدفوعة وتحتوي على خصائص أقوى من النسخة المجانية، فهي مثلًا مدمج بها نموذج DALL·E 3 المتقدم الخاص بالرسم بواسطة الذكاء الاصطناعي عن طريق كتابة وصف معين للصورة. تستطيع كذلك بواسطة GPT-4 تحرير الصور مثل حذف بعض عناصر الصورة وحذف العلامات المائية وتغيير الألوان والتحكم بمحتوى الصورة بشكل عام، كما أن النسخة المدفوعة أسرع وأكثر فهمًا لسياق الكلام الموجه إليها، كما أن جميع المعلومات الموجودة بها محدثة وقادرة على تحليل البيانات بشكل أكثر عمقًا من النسخة العادية 3.5.

    - تثبيت التطبيق للايفون والايباد.

    - تثبيت التطبيق لجوالات الاندرويد.

    2- تطبيق Gemini:

    هو المنافس الأقوى لـ ChatGPT والذي تتطوره شركة جوجل ومتاح بشكل مجاني وتوجد نسخة منه تتطلب اشترك شهري تُسمى Gemini Advanced بإمكانيات أقوى. هذا النموذج يمكنك استخدامه مباشرة من خلال المتصفح من هنا أو يمكنك استخدام التطبيق الرسمي الخاص به والذي هو متاح بشكل تجريبي في الولايات المتحدث وسيصل إلى جميع الدول قريبًا جدًا، لكن يمكنك الاعتماد على نسخة المتصفح والتي لا تتطلب إلا تسجيل الدخول بحساب Gmail الخاص بك. بشكل شخصي أعتبر Gemini أقوى وأفضل من ChatGPT-3.5 لأسباب كثيرة، أولهم أن جميع المعلومات التي يمتلكها محدثة بتاريخ اليوم ولم لا فهو من تطوير جوجل التي تمتلك الأرشيف الأضخم من المعلومات بفضل محرك البحث الخاص بها. النقطة الثانية لتفوق Gemini هي دعمه للغة العربية بشكل أفضل عن GPT-3.5 من حيث تنسيق الفقرات باللغة العربية. من جانب آخر أرى أن Gemini أمامه مستقبل مميز بفضل التطوير السريع من جوجل، حيث يتم تدعيمه بشكل كبير وقدرات فائقة.

    Google Gemini

    تبقى أن نذكر الفرق بين النسخة العادية وبين Gemini Advanced. بالنسبة للنسخة العادية المجانية فهي مخصصة للمستخدم العادي وتؤدي الوظائف الأولية مثل ترجمة النصوص والفقرات باحترافية والإجابة على الأسئلة بشكل سريع وكتابة الأكواد واقتراح الأفكار والخطط. بالنسبة لنموذج Gemini Advanced فهو الأكثر تطورًا ومتاح باشتراك شهري، وهو قادر على فهم سياق الحديث أكثر من النسخة العادية، وبالتالي فهو سيفهم ما تقصده بالسؤال الذي تطرحه عليه وسيقدم إجابة دقيقية احترافية مباشرة معتمدة على بعض المصادر الخارجية الموثوقة. أيضًا فإن النسخة المدفوعة قادرة على رسم وإنتاج الصور عن طريق كتابة وصف مختصر لها وذلك اعتمادًا على تقنية التعلم العميق

    - تثبيت Google Gemini للاندرويد.

    3- تطبيق Character AI:

    ينضم هذا التطبيق إلى التطبيقات المعتمدة على نماذج الذكاء الاصطناعي، وهو يعمل على إنشاء محادثة معك قائمة على الفهم، فهو يفهم النصوص التي تكتبها له، وهنا نقصد بالفهم العميق الذي يتضمن فهم سياق الكلام والمعنى الصحيح الذي يقصده المستخدم، وبالتالي يقدم لك إجابات وافية دقيقة مباشرة. الجميل في تطبيق Character AI أنه قادر على إنشاء مقالات كاملة سواء باللغة العربية أو الانجليزية عن موضوع معين تحدده أنت له، فيكفيك أن تضع له العنوان الرئيسي وتطلب منه كتابة مقال عن هذا العنوان وسيتولى هو البقية باحترافية.

    Character AI

    تطبيق Character AI قادر على الاستفادة من المعلومات الموجودة في المصادر الخارجية الموثوقة، ويمكنك الاستفادة منه في مجال الترجمة المتقدمة سواء جمل أو فقرات كاملة، حيث يعطيك ترجمة احترافية دقيقية خالية من الأخطاء. التطبيق يُستخدم كذلك في إيجاد حلول للمسائل الرياضية البسيطة والمعقدة، ويمكنهم كتابة الأكواد البرمجية بشكل صحيح. من المميزات الجميلة في التطبيق أنه مجاني بشكل كامل ولا يعرض عليك الإعلانات أثناء الاستخدام ويمتلك واجهة مستخدم سهلة وبسيطة، كما أنه يحقق لك أعلى درجات الأمان والخصوصية. تبقى أن نذكر أن التطبيق قادر على توليد الصور عالية الدقة والوضوح من النصوص.

    - تنزيل تطبيق Character AI للاندرويد.

    - تنزيل Character AI للايفون.

    4- تطبيق Question.AI:

    هو تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي في حل المسائل الرياضية والمعادلات الصعبة ويدعم بشكل كامل اللغة العربية، لذلك فهو تطبيق موجه للطلاب والدارسين والتعليم بوجه عام. يعتمد التطبيق على نظام المحادثات، فيمكنك طرح الأسئلة عليه وسيجيب عليك بفضل كمية المعلومات الكبيرة الموجودة في قاعدة البيانات الخاصة به. بالنسبة لحل المعادلات الرياضية، فإن تطبيق Question.AI سيقدم لك خطوات الحل وليس الإجابة النهائية فقط.

    تطبيق Question.AI

    بالنسبة لكيفية الاستخدام، فإنه يمكنك التقاط صورة للمسألة الرياضية التي تريد حلها، وسيقوم التطبيق بعمل مسح للصورة وفهم النصوص المكتوبة فيها بعمق، ثم بعد ذلك سيطرح عليك الإجابة على شكل خطوات إلى أن تصل للنتيجة النهائية. المميز في التطبيق أنه يمكنك أن تسأله عن النقاط الغير مفهومة في الإجابة التي قدمها لك، حيث سيوضح لك ما لا تفهمه وسيبسط لك الحل. تطبيق Question.AI يمكنك التعامل معه على أنه مساعد شخصي ذكي في مجال الرياضيات، فإذا واجهتك معلومة غير مفهومة فيمكنك أن تسأله فيها، كذلك أيضًا النظريات الرياضية التي تريد فهمها. ننوه أن التطبيق لا تقتصر إمكانياته حول المعرفة بمجال الرياضيات فقط، فهو على دراية ببعض المجالات الأخرى، كما تستطيع استخدامه في كتابة مقالات كاملة عن مجالات معينة باحترافية.

    - تنزيل تطبيق Question.AI للايفون.

    - تنزيل التطبيق لجوالات الاندرويد.

    5- تطبيق Bing:

    هذا هو تطبيق محرك البحث بينق Bing المعروف، لكنه مؤخرًا بعد ظهور ChatGPT تم تطويره بشكل كبير جدًا، حيث أصبح مدعمًا بنموذج الذكاء الاصطناعي المتطور GPT-4 وكذلك نموذج الرسم بالذكاء الاصطناعي DALL.E 3، لذلك فإن تطبيق Bing هو الآن بمثابة محرك بحث وأداة متطورة للذكاء الاصطناعي ومجانية.

    Bing

    من خلال التطبيق ستستفيد بقوة GPT-4، حيث المعلومات المحدثة والسرعة في الإجابة والقدرة على الفهم العميق وسياق الحديث، فكل ما عليك هو طرح الأسئلة المعقدة وستكفل التطبيق بتقديم الإجابات الواضحة الدقيقة والتي تعتمد كذلك على بعض المصادر الخارجية ذات الثقة العالية. يمكنك أيضًا أن تقدم صورة معينة للتطبيق، وهذه الصورة بها مشكلة معينة وتسأله عن حل تلك المشكلة الموجودة بالصورة بدون كتابة شيء، حيث سيقوم بتحليل الصورة بعمق وسيضع لك الإجابة الصحيحة. أيضًا ستتمكن من الاستفادة من قوة نموذج DALL.E 3 وهو الأمهر في رسم وتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي، فمثلًا تستطيع إدراج صورة مرسومة باليد وتطلب من التطبيق أن يرسمها باحترافية وبشكل ثلاثي الأبعاد. أخيرًا أرشح لك هذا التطبيق بشدة بأن يكون مثبتًا على جوالك.

    - تنزيل تطبيق Bing للايفون والايباد.

    - تنزيل Bing للاندرويد.

    6- تطبيق Microsoft Copilot:

    تضع شركة مايكروسوفت معظم جهدها على هذا التطبيق لتطويره وجعله التطبيق الأقوى في مجال الذكاء الاصطناعي AI. التطبيق هو بمثابة مساعد شخصي قوي للدردشة ويعتمد بشكل أساسي على تقنيات الذكاء الاصطناعي الأكثر تطورًا، فهو يعتمد على نموذج GPT-4 وكذلك نموذج DALL.E 3 اللذان يتبعان شركة OpenAI. يعتمد كذلك على النموذج اللغوي LLM الخاص بشركة مايكروسوفت، وكذلك نموذج MT للترجمة وغير ذلك. ونظرًا لاعتماد التطبيق على النماذج الأحدث في الذكاء الاصطناعي فإنك ستحصل على إجابات في غاية الاحترافية والدقة، وسيعود ذلك بالنفع عليك من حيث زيادة الإنتاجية وتوفير الوقت بشكل كبير وتنفيذ المهام الصعبة في وقت قياسي.

    Microsoft Copilot

    يمكنك تقديم صورة معينة لتطبيق Microsoft Copilot وتطلبه منه معرفة ما الذي تحتويه الصورة وانتظر منه إجابة صحيحة بعد أن يفهم الصورة ويحللها. التطبيق كذلك يُستخدم في تلخيص المقالات الكبيرة في أسطر قليلة، ويمكنك أن تطلب منه كتابة مقال كامل عن شيء معين، ويستطيع التطبيق رسم الجداول وتحليل البيانات بعمق وترجمة المحتوى المكتوب باللغة الانجليزية إلى اللغة العربية والعكس بكل احترافية.

    - تنزيل Copilot للايفون والايباد.

    - تنزيل Copilot للاندرويد.

    تابع أيضًا:

    تطبيقات الذكاء الاصطناعي للصور:

    1- تطبيق Photoroom:

    يعتبر من أقوى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعامل مع الصور سواء للايفون أو الاندرويد. التطبيق مثلًا يمكنه إزالة خلفية الصور اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي، حيث ستحصل على نتيجة دقيقة وكأن شخصًا محترفًا في مجال الفوتوشوب قد قام بقص الصورة وتفريغها من الخلفية الموجودة بها. التطبيق يسمح لك كذلك بإضافة خلفية بدلًا من الخلفية التي تم حذفها، حيث يحتوي على مكتبة كبيرة تشمل العديد من الخلفيات القابلة للاستخدام المباشر.

    Photoroom AI Photo Editor

    تطبيق Photoroom يحتوي على محرر قوي للصور، فمثلًا يمكنك استخدامه في التحكم في سطوع الصور ودرجة التشبع والتباين. يمكنك أيضًا إضافة التأثيرات والفلاتر على الصور والكتابة على الصور. من المميزات الجميلة في التطبيق قدرته على حذف شيء معين من الصورة بواسطة الذكاء الاصطناعي، فإذا كانت لديك صورة تحتوي على عنصر غير مرغوب به وتريد حذفه، فيمكنك الاستفادة من التطبيق في تنفيذ ذلك دون التأثير على الصورة نهائيًا، بحيث إذا شاهد أحد ما الصورة بعد ذلك لن يلاحظ أنه كان هناك شيء ما تم حذفه من الصورة.

    - تنزيل تطبيق Photoroom للايفون والايباد.

    - تنزيل Photoroom للاندرويد.

    للمزيد من تطبيقات الصور التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي اطلع على مقال: افضل برامج تعديل الصور للاندرويد.