-->

حذف فيروس Shortcut من الفلاشة والكمبيوتر بدون استخدام برامج

حذف فيروس Shortcut من الفلاشة والكمبيوتر بدون استخدام برامج
    يُعتبر فيروس شورت كت Shortcut أو كما يُسمى فيروس الاختصار من أكثر أنواع الفيروسات انتشارًا وبالأخص في الفلاشات وكروت الذاكرة الخاصة بالهواتف المحمولة، كما يظهر هذا النوع من الفيروسات في أجهزة الكمبيوتر أيضًا ويتسبب في كثير من المُشكلات. بشكل عام توجد فيروسات كثيرة تنتقل بين أجهزة الكمبيوتر وفلاشات اليو إس بي USB المُتصلة بها مثل فيروس الأوتورن وغيره، لكن الفيروس الأكثر انتشارًا هو فيروس Shortcut أو الاختصار، لأنه يقوم بتحويل الملفات إلى ملفات بصيغة EXE المُستخدمة في البرامج، أو بمعنى آخر يقوم هذا الفيروس بإخفاء الملفات الأصلية الموجودة بالفلاشة أو الهارد وإستبدال هذه الملفات بملفات أخرى بإمتداد EXE. عمومًا في هذا المقال سنضع لكم الطرق الفعالة لحذف هذا الفيروس والتخلص منه نهائيًا بدون برامج.
    فيروس Shortcut

    كيفية حذف فيروس Shortcut من الفلاشة:

    الحل أننا سنقوم بإستخدام موجه الأوامر CMD الموجود في الويندوز، وتأكد من أن الفلاشة مُتصلة بالكمبيوتر أو اللاب توب. الآن سنقوم بالضغط على قائمة إبدأ Start ونبحث عن CMD ونضغط عليها كليك يمين ونضغط على تشغيل كمسؤول Run as administrator. يُمكنك الوصول إلى موجه الأوامر بطريقة أخرى عن طريق الضغط على زر الويندوز + حرف R في وقت واحد، ليتم فتح نافذة Run، وبها نكتب CMD ونضغط على زر OK.
    طريقة حذف فيروس Shortcut من الكمبيوتر واللاب توب والفلاشة
    بعد فتح نافذة موجه الأوامر السوداء، سنقوم بكتابة الحرف الخاص بالفلاشة التي تحتوي على فيروس شورت كت Shortcut. هذا الحرف يكون ظاهرًا بجانب اسم الفلاشة. بعد الحرف سنضع علامة (:) ثم نضغط على زر ENTER من لوحة المفاتيح. بعد ذلك سنكتب الأمر del *.lnk ثُم نضغط على زر ENTER. بعد ذلك سنكتب الأمر attrib -s -r -h *.* /s /d /l ونضغط على زر ENTER وانتظر قليلًا حتى يتم استرجاع ملفاتك الأصلية وحذف الفيروس من الفلاشة نهائيًا. بعد ذلك ستقوم بإغلاق نافذة CMD وتوجه للفلاشة لتجد أنها عادت إلى طبيعتها وتم حذف فيروس Shortcut.

    حذف فيروس Shortcut من الكمبيوتر:

    هذه الطريقة تُستخدم لحذف الفيروس من الكمبيوتر بشكل عام وبدون الإعتماد على أي برامج. سنقوم بفتح مدير المهام Task Manager عن طريق الضغط كليك يمين على شريط المهام الموجود بأسفل الشاشة، ومن الخيارات الظاهرة سنضغط على Task Manager. بعد فتح نافذة مُدير المهام سنضغط على تبويب Process لتظهر جميع العلميات النشطة بالويندوز. من ضمن هذه العمليات سنجد Wscript.exe ،وكُل ما عليك هو إيقاف هذه العملية عن طريق الضغط عليها مرة، ثُم الضغط على زر End Process بالأسفل.
    حذف فيروس Shortcut
    الخطوة التالية هي فتح مُحرر الريجستري Registry Editor عن طريق الضغط على زر الويندوز + حرف R، ليتم فتح نافذة Run، وبها نكتب regedit ونضغط على زر OK. سيتم فتح نافذة الريجستري بعد ذلك، ومنها سنتوجه إلى المسار التالي.
    HKEY_CURRENT_USER/Software/Microsoft/Windows/CurrentVersion/Run
    بعد الوصول إلى فولدر Run كما بالصورة، سنقوم بحذف الملف المُسمى odwcamszas عن طريق الضغط كليك يمين عليه، ثُم الضغط على الإختيار Delete.
    حذف فيروس Shortcut من الفلاشة والكمبيوتر
    الخطوة التالية هي حذف أي ملف بالكمبيوتر بإسم nkvasyoxww.vbs ، ويُمكنك فعل ذلك عن طريق فتح نافذة Run مرة أخرى، ثُم تكتب بها الأمر %temp% وتضغط على زر OK. بعد ذلك سيتم فتح فولدر Temp، وبه ستقوم بالبحث عن أي ملف يُسمى nkvasyoxww.vbs، وعند العثور إليه قُم بحذفه من جهازك. سنفتح نافذة Run مرة أخرى، وبها نكتب الأمر %AppData% والضغط على زر OK، ليتم فتح مُجلد AppData. بعد ذلك إنتقل للمسار التالي.
    Microsoft\Windows\Start Menu\Programs\Startup
    عندما تصل إلى مُجلد Startup، قُم بحذف الملف المُسمى nkvasyoxww.vbs.
    حذف فيروس Shortcut
    تبقى لنا خطوة أخير لإزالة فيروس شورت كت وهي الدخول إلى مدير المهام Task Manager مرة أخرى، ثُم الضغط على تبويب Startup ونبحث عن العملية nkvasyoxww.vbs ونقوم بإيقافها. إذا كُنت تستخدم ويندوز 7 قُم بالضغط على زر End Process، أما في حالة ويندوز 10 ستقوم بالضغط على زر Disable بالأسفل كما بالصورة التالية. أحيرًأ ستقوم بعمل إعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، وستلاحظ بعدها أنه تم حذف فيروس الاختصارات نهائيًا من جهازك. ننصحك أخيرًا بتثبيت أحد برامج الحماية على جهازك، ويُمكنكم الإطلاع على افضل برامج الحماية من الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر لإختيار ما يُناسبك.

    تابع أيضًا: