-->

حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM وادخل بطاقة SIM في الهاتف

حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM وادخل بطاقة SIM في الهاتف

    من أبرز المُشكلات التي تواجه مُستخدمي الهواتف المحمولة بوجه عام، هي مشكلة لا توجد بطاقة SIM ومشكلة لم يتم تسجيل بطاقة SIM. هذه المُشكلة تظهر على مُعظم هواتف الاندرويد سواء هواتف سامسونج وهواتف هواوي وهواتف شاومي وهواتف شركة اوبو ونوكيا وريلمي وفيفو وانفينيكس وغيرهم. قد تظهر لك المُشكلة بشكل آخر عندما يطلب منك الهاتف ادخل بطاقة SIM في الهاتف أو أن لم يتم التعرف على البطاقة. في الأغلب فإن السبب الرئيسي لهذه المُشكلة هو عدم وضع شريحة الاتصال في مكانها المخصص بشكل صحيح، حيث يُعتبر هذا السبب هو الأكثر انتشارًا. يُمكن أن يكون السبب أيضًا في نظام التشغيل نفسه Software، حيث تكون شريحة الاتصال مُثبتة في مكانها بشكل صحيح، لكن المُشكلة في عدم قدرة الهاتف على التعرف عليها بسبب مشاكل معينة في النظام. عمومًا في هذا المقال سنضع لكم الحلول المُتبعة للتخلص من مشكلة NO SIM card detected والمشكلات المُشابهة لها بشكل نهائي.

    حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM في الهاتف

    حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM:

    1- إعادة تشغيل الهاتف:

    اعادة تشغيل الهاتف لحل مشكلة ادخل بطاقة SIM

    دائمًا ما نلجأ لهذا الحل عند ظهور أي مُشكلة تخص هواتف الاندرويد بشكل عام، حيث يعتبر حل بديهي لمعظم المشكلات التي تواجه مستخدمي الاندرويد بشكل يومي. هذا الحل سيعالج المُشكلة في حالة أنك قد قُمت بوضح بطاقة SIM في مكانها بشكل صحيح، لكن توجد مشكلة في النظام وعدم قدرته على التعرف على البطاقة. إعادة تشغيل الهاتف Restart ستعمل على ضبط النظام واصلاح المُشكلات الموجودة به إن وجدت، وبالتالي حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM في الهاتف. كُل ما عليك هو الضغط بشكل مطول على زر الطاقة Power، ثُم بعد ذلك سنقوم بالضغط على خيار إعادة تشغيل الهاتف - Restart. بعد أن يعود الهاتف للعمل مرة أخرى، ستلاحظ أن المُشكلة تم حلها ولن تظهر لك رسالة ادخل بطاقة SIM كما كان في السابق.

    2- تفعيل وضع الطيران:

    تفعيل وضع الطيران في الهاتف

    هذا الحل نلجأ له دائمًا في حالة وجود مُشكلات مُتعلقة بشبكة الاتصال ومشكلات الاتصال بشبكات الواي فاي وبيانات الهاتف Mobile Data، والمشكلات الخاصة باجراء المكالمات بوجه عام. يعمل تفعيل وضع الطيران Airplane Mode لمدة زمنية قصيرة على حل مُشكلات كثيرة ومنهم مشكلة لا توجد بطاقة SIM، حيث يقوم نظام التشغيل بعمل إعادة تحقق لشريحة الاتصال الموجودة بالهاتف. بالنسبة لكيفية تفعيل وضع الطيران في الهاتف، فهو يختلف من هاتف لآخر حسب نسخة الاندرويد المُثبتة به. عمومًا يُمكنك تفعيله عن طريق الذهاب إلى اعدادات الهاتف Settings ثُم الدخول إلى قسم الشبكة والاتصالات. يُمكنك أيضًا تفعيل وضع الطيران عن طريق سحب شريط الحالة لأسفل، حيث ستجده ضمن خيارات الوصول السريعة. ننوه أنه يجب ابقاء الهاتف على وضع الطيران لمدة 30 ثانية تقريبًا، ثُم بعد ذلك قُم بإلغاءه، وانتظر حتى يقوم الهاتف بالبحث عن الشبكة والتعرف على بطاقة الاتصال.

    3- استخدام الوضع الآمن:

    حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM عن طريق تفعيل الوضع الآمن

    عندما يكون سبب مشكلة لا توجد بطاقة SIM مُرتبط بخطأ في أحد التطبيقات المُثبتة على الهاتف، فإننا نلجأ إلى تشغيل الهاتف في الوضع الآمن Safe Mode، حيث قد تؤدي بعض التطبيقات المثبتة على الهاتف إلى حدوث مشاكل متعلقة بالتعرف على شريحة الاتصال. عمومًا سنقوم بالاقلاع إلى الوضع الآمن في الهاتف، وبالتالي سيتم ايقاف عمل التطبيقات الموجودة على الهاتف، والابقاء على التطبيقات الأساسية "الافتراضية" فقط التي يحتاجها نظام التشغيل. إذا تم حل المشكلة بعد استخدام الوضع الآمن، فإن السبب في المشكلة كان في أحد التطبيقات المُثبتة على هاتفك، وبالتالي ستقوم بفحص التطبيقات التي قُمت بتثبيتها مؤخرًا على الهاتف والتأكد من سلامتها، وإذا كُنت غير مُتأكد بشأن تطبيق مُعين، فقم بحذفه فورًا. أما بالنسبة لكيفية تفعيل الوضع الآمن في الهاتف، فإنك ستقوم بالضغط مطولًا على زر الطاقة Power، ثُم من الخيارات التي ستظهر ستقوم بالضغط مطولًا على اختيار غلق الهاتف Power off، لتظهر لك بعد ذلك نافذة للتأكيد للاقلاع إلى الوضع الآمن، وكُل ما عليك هو الضغط على الموافقة OK أو في بعض الهواتف تضغط على Safe mode كما هو مُبين بالصورة بالأعلى. بعد ذلك سيتم إعادة تشغيل الهاتف وتفعيل الوضع الآمن.

    4- إزالة بطارية الهاتف وشريحة الاتصال:

    إزالة شريحة الاتصال

    في حالة فشل الحلول السابقة في التخلص من المُشكلة، فإنك ستقوم بإزالة بطارية الهاتف وذلك في حالة كانت البطارية قابلة للإزالة، وتقوم أيًضًا بإزالة شريحة الاتصال من الهاتف. ستترك الهاتف بدون بطارية وبطاقة SIM لمدة لا تقل عن 30 ثانية، ثُم تضعهما من جديد. فكرة هذه الخطوة هي أنه من المُمكن أن يكون سبب المُشكلة هو سقوط الهاتف من مكان مُرتفع، حيث قد يؤدي ذلك إلى تحريك شرحة الاتصال من مكانها وبالتالي لا يقرأها الهاتف.

    5- تنظيف الشريحة ومكان التثبيت:

    تنظيف بطاقة SIM من الاتربة والغبار

     قد تتعرض بطاقة SIM للخدوش أو دخول بعض الأتربة والغبار لمكان تثبيتها، وقد تتلوث نتيجة إزالتها ووضعها أكثر من مرة. كُل ما عليك هو أن ستقوم بإزالة البطاقة وتنظيفها جيدًا، كما ستقوم بتنظيف المكان الذي توضع به والتأكد من خلوه من الغبار والأتربة العالقة. عند تنظيق شريحة الاتصال، تاكد من استخدام قطعة قماش ناعمة وجافة، حتى لا تحدث خدوش على الجزء الأصفر.

    6- وضع بطاقة SIM بشكل صحيح في مكانها:

    وضع بطاقة SIM بشكل صحيح حتى يتم التعرف عليها

    أحيانًا يكون سبب ظهور مشكلة No SIM card inserted و ادخل بطاقة SIM في الهاتف هو أن شريحة الاتصال لم يتم وضعها بشكل صحيح في المنفذ الخاص بها. يحدث هذا أيضًا بسبب سقوط الهاتف من مكان مُرتفع. عمومًا قُم بغلق الهاتف، وإزالة البطاقة ووضعها من جديد في منفذها، مع التأكد من تثبيتها جيدًا في مكانها ومسح الأتربة الموجودة عليها ان وجدت.

    7- اختيار مشغل الشبكة الصحيح:

    اختيار مشغل الشبكة الخاص بشريحة الاتصال

    في بعض الأحيان يقوم نظام التشغيل على هاتفك باختيار مشغل شبكة غير مشغل الشبكة الخاص بشريحة الاتصال. عند حدوث هذا سيظهر لك رسالة خطأ تفيد بعدم التعرف على بطاقة SIM في الهاتف أو عدم القدرة على اكتشافها. لكي تتمكن من التعرف من ذلك، فإنك ستقوم بالدخول على اعدادات الهاتف Settings، ثُم الدخول إلى Connections، ثُم توجه إلى Mobile networks، ثُم Network operators، بعد ذلك ستضغط على Search networks كما هو مُوضح بالصورة. بعد أن ينتهي الهاتف من اجراء عملية البحث، سيتم عرض النتائج عليك. بعد ذلك ستقوم باختيار مشغل الشبكة الصحيح التابع لشريحة الاتصال الموجودة بالهاتف. بنسبة كبيرة بعد تطبيق هذه الخطوة، فإنه سيتم حل مشكلة No SIM card installed بشكل نهائي.

    8- تغيير وضع الشبكة:

    تغيير وضع الشبكة Network mode

    إذا لم ينجح الحل السابق في التخلص من المُشكلة، فإننا سنلجأ إلى تغيير وضع الشبكة Network Mode إلى الوضع التلقائي. لكي نتمكن من فعل ذلك، فإننا سنتوجه إلى اعدادات الهاتف Settings، ثُم بعد ذلك ندخل إلى Connections، ثُم نضغط على الاختيار المُسمى SIM card manager كما هو مُوضح. ستظهر لك بعد ذلك شريحة الاتصال الموجود بالهاتف، حيث سنضغط على الشريحة التي بها مُشكلة. بعد ذلك سنضغط على تغيير وضع الشبكة Network mode. بعد ذلك قُم باختيار الاختيار الأول أو الثاني الذي تجد به كلمة auto connect. أخيرًا قُم بعمل إعادة تشغيل للهاتف ليتم حل المُشكلة. بعد تجربة الطرق والحلول الموجودة بالأعلى، فإنه سيتم حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM في الهاتف، أو التي قد تظهر على هيئة "ادخل بطاقة SIM".

    تابع أيضًا: