-->

حل مشكلة فشل الحصول على عنوان IP للاندرويد

حل مشكلة فشل الحصول على عنوان IP للاندرويد

    حل مشكلة فشل الحصول على عنوان IP في هواتف الاندرويد، حيث سنستعرض معكم الحلول الفعالة لحل مشكلة Obtaining IP address أثناء محاولة الاتصال بشبكة الانترنت باستخدام الواي فاي. بشكل عام، فإن هذه المُشكلة تظهر مع جميع الأجهزة العاملة بنظام اندرويد، سواء هواتف محمولة أو أجهزة لوحية. بداية المشكلة تظهر عند محاولة الاتصال بالانترنت عن طريق الواي فاي Wi-Fi، حيث تظهر لك رسالة مكتوب عليها Obtaining IP address، أي أنه جاري الحصول على عنوان IP للهاتف لكي يتمكن من الاتصال بشبكة الانترنت، حيث ستظهر لك هذه الرسالة لمدة مُعينة، وبعدها قد تظهر لك رسالة أخرى وهي فشل الحصول على عنوان IP، وبالتالي لن تتمكن من الدخول على الانترنت. من ناحية أخرى، فإن المُشكلة ليس لها سبب مُحدد، وتتعرض لها جميع أجهزة الاندرويد ومع مُعظم شبكات الواي فاي، لكن يوجد أسباب شائعة لظهور هذه المُشكلة وهي حدوث تداخل بين عنوان الأي بي IP الخاص بالهاتف وعنوان IP آخر خاص بجهاز آخر. يُمكن أن تحدث المُشكلة أيضًا بسبب حدوث خلل ما في جهاز الراوتر الذي تحاول الاتصال بالانترنت من خلاله. عمومًا، فإن الأسباب كثيرة، لكن ما يهمنا أننا في هذا المقال سنضع لكم الحلول الفعالة لهذه المشكلة عند الاتصال بالواي فاي لجميع هواتف الاندرويد، سواء هواتف سامسونج أو شاومي و هواتف اوبو وريلمي وهواوي وانفنكس وفيفو.

    حل مشكلة فشل الحصول على عنوان IP ومشكلة Obtaining IP address

    حل مشكلة فشل الحصول على عنوان IP:

    1- اعادة الاتصال بشبكة الواي فاي:

    حل مشكلة فشل الحصول على عنوان IP

    هذا الحل هو حل بديهي اذا ظهرت لك المُشكلة، لأن اعادة الاتصال بشبكة الواي فاي سيعمل على حذف الشبكة من هاتفك الاندرويد ومعاودة الاتصال بها من جديد، وبذلك يتم ضبط الاعدادات من جديد بشكل تلقائي، مُتضمنا ذلك وضع عنوان IP جديد للهاتف. لكي تتمكن من فعل ذلك، فإنك ستقوم بالدخول على اعدادات الهاتف Settings، ثُم بعد ذلك ستدخل على الشبكة اللاسلكية Wi-Fi. بعد ذلك ستضغط مُستمرًا على اسم الشبكة التي تحاول الاتصال بها، ثُم تضغط على الاختيار المُسمى نسيان الشبكة Forget Network. هذه الخطوة ستعمل على حذف الشبكة، والاتصال بها من جديد، وعليك ادخال كلمة المرور الخاص بها ومحاولة الاتصال من جديد.

    2- تنشيط وضع الطيران:

    دائمًا ما نلجأ لتفعيل وتنشط وضع الطيران على هواتفنا في حالة ظهور مشكلات مُتعلقة بالشبكة أو باجراء الاتصالات بوجه عام. هذا الحل بشكل عام، ينجح في كثير من الأحيان في التخلص من المشكلات، وبالأخص مشكلات الاتصال بشبكة الانترنت ومنها الاتصال بشبكات الواي فاي وظهور رسالة Failed to obtain IP address. من ناحية أخرى، فإن تفعيل وضع الطيران على الهاتف يعمل على اعادة ضبط اعدادات الشبكة من جديد، وبالتالي يتم حل مُعظم المُشكلات في حالة وجودها. عمومًا اذا ظهرت لك مشكلة فشل الحصول على عنوان IP عند الاتصال بالواي فاي، فعليك بتفعيل وضع الطيران على الهاتف، مع ابقاءه لمدة لا تقل عن 25 ثانية على الأقل، ثُم بعد ذلك قُم بإلغاء تفعيل وضع الطيران، ثُم حاول الاتصال بالواي فاي من جديد وسيعمل مع بدون مشاكل.

    3- اعادة تشغيل الراوتر والهاتف:

    أيضًا يعمل هذا الحل على التخلص من المشكلة، فيكفيك أن تقوم بإعادة تشغيل الراوتر والهاتف، لكن احرص عند عمل اعادة تشغيل للراوتر أن تقوم بايقاف الرواتر عن العمل لمدة 60 ثانية على الأقل، ثُم اعادة تشغيله مرة أخرى. في نفس الوقت ستقوم بغلق هاتفك وفتحه من جديد. بعد أن يعود الرواتر للعمل والهاتف، ستقوم بمحاولة الاتصال بنفس شبكة Wi-Fi التي تحدث معها المشكلة.

    4- تغيير اسم الهاتف:

    من الحلول الفعالة التي أثبتت نجاحها في حل مشاكل الحصول على ip على هواتف الاندرويد هي أن تقوم بإعادة تسمية الهاتف، أي أنك تقوم بتغيير اسم الهاتف. وكل ما عليك هو فتح اعدادات الهاتف Settings، ثم الضغط على About أو حول الهاتف، ثم الضغط على اسم الجهاز أو الضغط على كلمة Edit أو تعديل تحت الاسم. بعد ذلك قم بتغيير اسم الجهاز بأي اسم آخر من اختيارك، ثم بعد ذلك قم بتفعيل وضع الطيران ثم قم بإلغاءه مرة أخرى، وأخيرًا جرب الاتصال بشبكة الواي فاي وفي الأغلب سيتم حل المشكلة وسيتصل معك بدون مشاكل.

    5- استخدام التشفير WPA2-PSK:

    في بعض الأحيان نجد بعض الهواتف تتعارض مع استخدام بعض أنواع التشفير الخاصة بأجهزة الراوتر المنزلية، والحل هنا أن تقوم بتنشيط التشفير المسمى WPA2-PSK من صفحة اعدادات الراوتر، مع العلم أن لكل جهاز راوتر اعدادات خاصة به لتغيير نوعية التشفير، فمثلا في راوتر we الجديد موديل HG630 وموديل HG633 و DG8045، قم بالضغط على Home Network، ثم اضغط على WLAN Settings ثم اضغط على WLAN Encryption ومنها قم بتغيير نوعية التشفير المستخدم في الراوتر.

    6- اعادة ضبط اعدادات الشبكة Reset Settings:

    فشل في الحصول على عنوان ip

    هذا الحل ستستخدمه في حالة فشل الحلول السابقة، وبنسبة كبيرة جدًا سيتم حل مشكلة فشل في الحصول على عنوان ip بشكل نهائي. ما سنقوم به هو عمل اعادة ضبط لاعدادات الشبكة سواء للواي فاي أو بيانات الهاتف، وبالتالي يتم حل جميع المشكلات المُتعلقة بالشبكة. لكي نتمكن من فعل ذلك، فإنك ستقوم بالآتي في حالة كنت تستخدم موبايل سامسونج.

    • قم بالدخول على اعدادات الهاتف Settings.
    • ندخل على الحسابات والنسخ الاحتياطي Accounts and backup.
    • بعد ذلك سنضغط على Rest كما هو مُبين بالصورة بالأعلى.
    • ثُم نضغط على اعادة ضبط اعدادات الشبكة Reset network settings.
    • أخيرًا نضغط على زر Reset Settings باللون الأزرق ليتم اعادة ضبط اعدادات الشبكة.
    • بعد اجراء هذه الخطوات، عليك بالانتظار بعض الوقت حتى ينتهي الهاتف من عمل اعادة ضبط الاعدادات من جديد.
    • جرب بعد ذلك الاتصال بالواي فاي وستلاحظ أنه تم حل مشكلة obtaining ip address.

    7- وضع عنوان IP جديد ثابت:

    حل مشكلة obtaining ip address

    من المُمكن أن يكون سبب ظهور المشكلة هو أن عنوان الأي بي IP الذي يحاول الهاتف الحصول عليه يحدث بينه وبين IP آخر تداخل. عمومًا سنقوم بتعيين IP جديد للهاتف بشكل يدوي، وذلك بدلاً من أن يقوم الهاتف بتعيينه بشكل تلقائي. لكي نتمكن من فعل ذلك، إتبع الخطوات التالية.

    • قم بالدخول إلى الاعدادت Settings.
    • أدخل إلى الشبكة اللاسلكية Wi-Fi.
    • بعد ذلك ستقوم بالضغط مطولًا على اسم شبكة الواي فاي التي تريد الاتصال بها.
    • اضغط على تعديل اعدادات الشبكة Modify Network.
    • نضع علامة صح بجوار الخيار المُسمى عرض الخيارات المتقدمة Show advanced options.
    • الآن سنقوم بخطوة مهمة وهي تغيير اعدادات الأي بي IP settings وجعلها ثابت Static كما هو مُبين بالصورة بالأعلى.
    • في خانة IP address سنغير الرقم الأخير الموجود بالخانة الرابعة من ناحية اليمين بأي رقم آخر.
    • بعد ذلك ستضغط على زر الحفظ Save، ليتم حفظ الاعدادات الجديدة التي قُمت بادخالها.
    • في حالة لم يصلح الأي بي IP الذي قُمت بادخاله، فقُم بتكرار نفس الخطوات مع تغيير الرقم الأخير برقم آخر، حيث أنه في بعض الأحيان يكون رقم IP الخاص بهاتفك هو نفس رقم IP الخاص بجهاز آخر مُتصل بنفس الشبكة.
    • بعد تنفيذ هذه الخطوات فإنه سيتم حل مشكلة تعذر الحصول على عنوان IP.

    مقالات هامة: