-->

حل مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10

حل مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10

    سنتحدث في هذا المقال عن حل مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10، حيث أنه في بعض الأحيان نلاحظ أن شريط المهام لا يستجيب للأوامر ويتوقف عن العمل نهائيًا عند الضغط على الأيقونات الموجودة به، لذلك سنحاول وضع جميع الحلول المُتبعة لاصلاح هذه المُشكلة بشكل نهائي وبدون استخدام برامج. بشكل عام تنتج هذه المُشكلة أحيانًا بعد اجراء تحديث للويندوز، وبالأخص التحديث الأخير أو لأسباب أخرى.

    شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 - توقف شريط المهام عن العمل

    قبل أن نبدأ يُمكنكم الاطلاع على هذه المقالات:

    شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10:

    الحل الأول هو إعادة تشغيل Windows Explorer:

    مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 وكيفية حلها عن طريق Windows Explorer

    سنلجأ لحل أولي وهو أن نقوم بعمل إعادة تشغيل أداة Windows Explorer، حيث تعمل هذه الخطوة في بعض الحالات على حل مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10، وذلك لأن اعادة التشغيل هذه ستقوم بتحديث شريط المهام Taskbar وكأنك قُمت بعمل إعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الذي تستخدمه. لتنفيذ هذه الخطوة البسيطة سنقوم بالضغط على أزرار Ctrl و Shift و Esc في وقت واحد بلوحة المفاتيح، ليتم فتح نافذة Task Manager. من تبويب Processes ستقوم بالنزول للأسفل لتجد عملية Windows Explorer كما هو مُبين بالصورة. ستقوم بالنقر عليها نقرة واحدة بزر الماوس، ثُم الضغط على زر Restart بالأسفل، ليتم عمل إعادة تشغيل لهذه العملية. بنسبة كبيرة سيتم حل مُشكلة توقف شريط المهام في ويندوز 10 وسيعود للعمل مرة أخرى، وإذا لم ينجح هذا الحل سنطبق الحلول الأخرى التالية.

    الحل الثاني هو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر:

    اعادة شتغيل الكمبيوتر لاصلاح مشكلة شريط المهام

    بالفعل ينجح هذا الحل في التخلص من هذه المُشكلة في كثير من الأحوال، فكُل ما عليك هو أن تقوم بعمل إعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، لأن المُشكلة يُمكن أن تكون ناتجة بسبب تراكم أوامر الويندوز ووجود عدد كبير من الملفات المُؤقتة الناتجة عن استخدام الجهاز فترة طويلة، وبالأخص استخدام برامج التصفح المُختلفة. بعد أن تقوم بعمل اعادة تشغيل لجهازك، ستلاحظ أن المُشكلة تم حلها.

    الحل الثالث هو إعادة ضبط شريط المهام:

    عمل اعادة ضبط لشريط المهام في ويندوز 10

    قبل أن نبدأ بشرح كيفية تنفيذ هذه الطريقة، يجب أن تعلم أن تطبيقها صعب بعض الشئ ويحتاج إلى تركيز أثناء التنفيذ، حيث أننا سنقوم بعمل إعادة ضبط لشريط المهام، بحيث يعود لوضعه الأصلي وكأنك قُمت بعمل اعادة ضبط مصنع لشريط المهام، وبالتالي سيتم التخلص من المُشكلة. سنستخدم في هذ الحل أداة PowerShell الموجود افتراضيًا في نظام ويندوز 10. لكي نتمكن من ذلك سنقوم بالضغط على أزرار Ctrl و Shift و Esc في وقت واحد بلوحة المفاتيح، ليتم فتح نافذة Task Manager كما في الحل الأول، ثُم بعد ذلك سنقوم بالضغط على File بأعلى النافذة، ثُم من الاختيارات المُنسدلة سنقوم بالضغط على الاختيار Run a New Task، ليتم فتح نافذة جديدة كما هو مُوضح بالصورة بالأعلى. النافذة الجديدة تحمل اسم Create new task، وسنقوم بكتابة الأمر powershell بها، ثُم نضع علامة صح بجوار Create this task with administrative privileges، ثُم أخيرًا نضغط على زر OK بالأسفل. بعد ذلك سيتم فتح نافذة Windows PowerShell، ونضع بها الأمر التالي، ثُم بعد ذلك نضغط على زر ENTER في لوحة المفاتيح.

    Get-AppXPackage -AllUsers | Foreach {Add-AppxPackage -DisableDevelopmentMode -Register “$($_.InstallLocation)\AppXManifest.xml”}

    بعد أن يتم تنفيذ الأمر السابق، ستقوم بغلق نافذة PowerShell. بعد ذلك سنقوم بالضغط على زر Windows + زر حرف R بلوحة المفاتيح في وقت واحد، ليتم فتح نافذة Run ، ونكتب بها الأمر %localappdata% ونضغط على زر الموافقة OK. كُل ما عليك الآن هو البحث عن مُجلد يحمل اسم TileDataLayer كما هو مُوضح، وستقوم بحذفه من جهازك، عن طريق الضغط على زر Delete.

    حذف مُجلد TileDataLayer في ويندوز 10

    في بعض الأحيان لا يتم حذف المُجلد أو بمعنى آخر يتعذر حذف هذا المجلد. في هذه الحالة سنقوم بفتح نافذة Run مرة أخرى بنفس الطريقة، ونكتب بها الأمر services.msc، ليتم فتح نافذة الخدمات Services. بداخل هذه النافذة ستقوم بالبحث عن Tile Data model server، ونضغط كليك يمين عليها، ونضغط على الاختيار Stop لايقافها نهائيًا. الآن توجه إلى مُجلد TileDataLayer وجرب أن تقوم بحذفه، وستلاحظ أنه تم حذفه من جهازك. الخطوة الأخيرة المتبقية هي أن تقوم بعمل إعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر، وبعد أن يفتح معك الجهاز من جديد ستجد أنه تم حل مشكلة شريط المهام لا يعمل.

    الحل الرابع هو اصلاح ملفات ويندوز 10 التالفة:

    البحث عن ملفات النظام التالفة واصلاحها

    أحيانًا تحدث أعطال بداخل النظام أثناء العمل اليومي، بحيث ينتج عن هذه الأعطال وجود ملفات تالفة في نظام ويندوز 10، كما أن هذه الملفات قد تتسبب في وجود مشكلات كثيرة في النظام ومنها مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10. يُمكن أن تنتج هذه الملفات التالفة بسبب وجود بعض الفيروسات على جهازك. عمومًا في هذ الحل سنقوم باصلاح ملفات النظام التالفة، وبالتالي يتم حل المُشكلة. لكي نتمكن من ذلك سنقوم بالضغط على أزرار Ctrl و Shift و Esc في وقت واحد في لوحة المفاتيح، ليتم بذلك فتح نافذة Task Manager كما في الحلول السابقة. سنضغط بعد ذلك على File بأعلى النافذة، ثُم من القائمة المُنسدلة سنضغط على الاختيار Run a New Task. في النافذة الصغيرة التي ستظهر سنكتب الأمر CMD، ثُم نضغط على زر OK بالأسفل. سيتم بعد ذلك فتح موجه أوامر الويندوز، ونكتب به الأمر sfc /scannow كما هو مُبين بالأعلى، ثُم نضغط على زر ENTER بلوحة المفاتيح. بعد ذلك كُل ما عليك هو الانتظار فقط، ليقوم الويندوز بفحص ملفات النظام بالكامل، واصلاح ومعالجة الملفات التالفة ان وجدت. العملية قد تأخذ مدة ربع ساعة تقريبًا أو أكثر، وبعد أن تنتهي قُم بعمل اعادة تشغيل للجهاز.

    الحل الخامس هو انشاء حساب مستخدم آخر:

    اشناء حساب مستخدم جديد لحل مشكلة شريط المهام لا يعمل

    يُمكن أن يكون سبب المُشكلة هو وجود مُشكلات مُتعلقة بحساب المُستخدم نفسه، لذلك سنلجأ لحل بسيط وهو انشاء حساب مُستخدم جديد. لكي نتمكن من فعل ذلك سنقوم بالضغط على زر Windows + زر حرف i في لوحة المفاتيح في نفس الوقت، ليتم بذلك فتح نافذة الضبط Settings، ومنها نضغط على الحسابات Accounts، ثُم من الناحية اليُسرى من النافذة سنقوم بالضغط على الاختيار Family & Other Accounts كما هو مُبين بالصورة. بعد ذلك سنضغط على Add someone else to this PC من مُنتصف النافذة. سيتم فتح نافذة جديدة، ومنها نضغط على I don’t have this person’s sign-in Information، ثُم نضغط على Add User Without Microsoft Account. الآن ستقوم بكتابة اسم الحساب في الخانة المُخصصة، ثُم أدخل كلمة المرور وأعد كتابته مرة أخرى، وأخيرًا تضغط على زر المُتابعة Next. تبقى لك خطوة أخيرة وهي أن تقوم بالضغط على الحساب الجديد الذي أنشأته، ثُم تضغط على Change Account Type، ونحدد Administrator ونضغط على زر OK. بعد أن قمنا بعمل حساب جديد على ويندوز 10، ستقوم أنت بتسجيل الخروج من الحساب القديم، والدخول بالحساب الجديد.

    إذا لم تنج الحلول السابقة في حل المشكلة، فيتبقى لك أن تقوم باسترجاع الاعدادات الافتراضية لويندوز 10 أو بمعنى آخر أن تقوم بعمل إعادة ضبط مصنع للويندوز لارجاعه لحالته الأصلية، وبالتالي يتم حل مشكلة شريط المهام لا يعمل في ويندوز 10 بشكل أكيد. للقيام بذلك يُمكنكم الاطلاع على مقال كيفية استرجاع الاعدادات الافتراضية لويندوز 10 واصلاح جميع المشاكل، حيث قُمنا بشرح الطريقة بشكل مُفصل وبالصور.

    تابع أيضًا: