حل مشكلة الهاتف لا يشحن أو الهاتف يشحن ببطئ

حل مشكلة الهاتف لا يشحن أو الهاتف يشحن ببطئ
    نُسلط الضوء اليوم على مشكلة تحدث عند بعض مُستخدمي هواتف الاندرويد بعد فترة من شراء الهاتف. المُشكلة تكمن في أن الهاتف لا يشحن عند توصيله بالشاحن، أو قد تظهر المشكلة في أن الهاتف يشحن ببطئ شديد أو أن الهاتف شحن ولا يزيد أو يشحن ثم يفصل بعد ذلك، وهكذا. المُهم أننا في هذا المقال سنضع لكم الحلول الفعالة للتغلب على هذه المُشكلات بالشكل الصحيح.
    الهاتف لا يشحن عند توصيله بالكهرباء

    كيفية حل مشكلة الهاتف لا يشحن:

    الحل الأول هو تغيير كابل الشحن:


    تغيير كابل الشحن بكابل آخر أصلي
    الحل البديهي الأول عندما تواجه مشكلة في شحن بطارية الهاتف هو أن تقوم بتغيير كابل الشحن الخاص بشاحن الهاتف، حيث أنه هو المسؤول عن توصيل الطاقة الكهربائية من مصدر الكهرباء إلى بطارية الهاتف. الفكرة أنه بعد فترة من الاستخدام يتعرض الكابل إلى الثني والضغط، مما يؤدي مُستقبلًأ إلى تلف الكابل والتمزق من الداخل بدرجات متفاوتة. لذلك عندما تواجه مشكلة الهاتف لا يشحن، فلابد لك من تجربة كابل شحن آخر. إذا حدث وتم حل المُشكلة، لإغنك بالفعل كان لديك مشكلة في الكابل. ننوه أخيرًا في هذه النقطة، أنه يجب عليك الحرص على شراء واستخدام كابلات الشحن الأصلية عالية الجودة، وحتى تحافظ على الهاتف والبطارية لأطول فترة مُمكنة.

    الحل الثاني هو تغيير شاحن الهاتف:

    استخدام شاحن أصلي آخر لشحن البطارية

    إذا قُمت بتجربل كابل آخر ولم تُحل المُشكلة، فيجب عليك استخدام الحل الثاني وهو استخدام شاحن آخر، حيث يُمكن أن تكون المُشكلة بسبب الشاحن نفسه. الشاحن عمومًا يتعرض لمشاكل بعد الاستخدام لفترات زمنية طويلة، بسبب تعرضه مثلًا للحرارة المُرتفعة باستمرار أثناء عملية الشحن، أو يُمكن أن يتعرض لجهد كهربي عالي من مصدر الطاقة، حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في تلف بعض الأجزاء بداخل الشاحن. عمومًا توجد أسباب كثيرة يُمكن أن تؤدي إلى تلف شاحن الهاتف أو قلة كفائته، وبالتالي يأخذ وقت أطول في عملية الشحن. المُهم الآن هو أن تجرب شاحن آخر غير الذي تستخدمه، وترى هل تم حل المُشكلة أم لا، كما يُمكنك أن تقوم بتجربة الشاحن الخاص بهاتفك على أي هاتف آخر، فإذا كان الشاحن لا يقوم بشحن بطارية الهاتف الآخر أو يأخذ وقتًا طويلا في الشحن فإن المُشكلة ستكون في الشاحن ويجب عليك شراء شاحن جديد أصلي.

    الحل الثالث هو تغيير مصدر الكهرباء:

    استخدام قابس آخر لشحن الهاتف
    أحيانًا تكون المُشكلة في مصدر التيار الكهربائي الموجود بالحائط فيجب عليك تجربس مقبس كهربائي آخر. أيضًا ننوه أن شحن الهاتف عن طريق توصيله بجهاز لاب توب أو كمبيوتر مكتبي أحيانًا تحدث به مشاكل، كما أن الشحن عن طريق مقبس الكهرباء الموجود بالحائط أسرع من الشحن عن طريق لاب توب أو كمبيوتر، لأن مقبس الكهرباء يوصل الطاقة الكهربائية بشكل أسرع وبشكل مباشر. ننوه أيضًا عند استخدام الشحن أن تهتم باقتناء الشواحن الأصلية المُخصصة لهاتفك بالأساس، لأن في بعض الأحيان يكون الشاحن أصلي، لكنه غير مُخصص للاستخدام على هاتفك، ويكون مُخصص لهاتف آخر. هذه النقطة تلعب دورًا هامًا في المدة التي يستغرقها الشاحن في اجراء عملية الشحن.

    الحل الرابع هو تنظيف منفذ الشحن:

    تنظيف منفذ الشحن من الأتربة والأشياء العالقة
    أحيانًا تتواجد وتتراكم الأتربة بداخل منفذ شحن الهاتف كما هو موضح بالصورة، وبالتالي لا يصل كابل الشحن إلى الهاتف ولا تصل الطاقة الكهربائية. لذلك يجب عليك تنظيف هذا المنفذ والحرص على تواجد الأتربة عليه. يُمكنك تنظيف منفذ الشحن عن طريق ادخال قطعة قماشية صغيرة وتحريكها بلطف كما هو مُبين. ننوه أنه يجب عليك الانتباه والتنظيف بلطف، كما يجب عدم استخدام أشياء حادة وصلبة لادخال قطعة القماش، حتى لا تتسبب في كسر أي شئ بداخل منفذ الشحن.

    الحل الخامس هو تغيير بطارية الهاتف:

    تغيير بطارية الهاتف لحل مشكلة الشحن
    إذا قُمت بتجربة الحلول السابقة، ولم تنجح في حل المشكلة، فيجب عليك التفكير في تغيير بطارية الهاتف، حيث أنه من المُمكن أن تكون هي مصدر المُشكلة وتعمل على جعل الهاتف لا يشحن. إذا كان هاتفك المحمول يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فقُم بفتح غطاء الهاتف الخلفي وقُم بفحص البطارية، وتأكد من أنها لا تحتوي على انتفاخات أو ينتج منها حرارة عالية في حالة عدم الاستخدام. إذا كانت البطارية كذلك، فقُم باستبدالها بواحدة جديدة. في حالة كان هاتفك لا يتيح لك اخراج البطارية، فقُم بارسال الهاتف إلى توكيل الشركة المُصنعة ليتم التأكد من حالة البطارية وفحصها بشكل سليم. لو كانت البطارية تحتوي على مشاكل مُعينة، فإنه سيتم استبدالها، كما سيتم التحقق من سلامة الكابل المُتصل بالبطارية من اللوحة الأم سليم ولا يحتوي على تلف أو مُشكلات.

    الحل السادس عمل اعادة ضبط المصنع للهاتف:

    اعادة ضبط مصنع الهاتف لاصلاح مشكلات البطارية والشحن
    في بعض الأحيان تجد أن الهاتف لا يشحن نهائيًا إلا إذا تم غلق الهاتف من خلال زر الباور، فعند غلق الهاتف وتوصيله بالشحن تجد أنه يشحن بشكل طبيعي، وعندما تقوم بتشغيل الهاتف تجد أنه لا يقوم بالشحن. في هذه الحالة قد يكون السبب هو خلل في نظام الشتغيل "اندرويد" أو بسبب تطبيق مُعين مُثبت على الهاتف يقوم بتعطيل عملية الشحن. الحل الأمثل للتعامل مع هذه الحالة هو عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف، بحيث يتم التخلص من كافة المشاكل المُتعقة بنظام التشغيل، ومنها مشكلات البطارية وعملية الشحن. قبل البدأ في عمل إعادة ضبط المصنع، احرص على أخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة الموجودة على ذاكرة الهاتف الداخلية.

    الحل السابع هو تغيير منفذ الشحن بالهاتف:

    تغيير منفذ الشحن الخاص بالهاتف
    إذا لم تُجدي الحلول السابقة نفعًا، فيجب عليك تغيير منفذ الشحن الخاص بالهاتف كما هو موضح بالصورة، مع العلم يجب أن تعرض الهاتف على مُختص بحيث يحدد لك هل منفذ الشحن سليم أو به مُشكلة تعوق عملية الشحن. السبب الرئيسي لتلف منفذ الشحن هو الاستخدام الخاطئ أثناء الشحن، حيث نجد بعض الأشخاص يقومون باستخدام الهاتف أثناء عملية الشحن، وبالتالي قد يحدث تلف لمنفذ الشحن على مدار الزمن.

    رُبما تهمك المقالات التالية:

    إرسال تعليق