-->

افضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر

افضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر

    مع الاهتمام الكبير حاليًا بالمحتوى المرئي وصناعته وانتشاره الواسع على الكثير من المنصات مثل اليوتيوب وغيره، كان من الضروري وجود برامج وأدوات تتيح لك تحرير وتعديل الفيديوهات وإجراء عمليات المونتاج عليها، بحيث يصبح المحتوى احترفيًا عند عرضه على المشاهدين فيما بعد. هذه البرامج جعلت من السهل على مستخدمي أجهزة الكمبيوتر التعامل مع مقاطع الفيديو والتعديل عليها باحترافية وإجراء عمليات المونتاج، وكذلك إنشاء الفيديوهات من الصفر باستخدام الصور ومقاطع الفيديو القصيرة وملفات الصوت وإضافة التأثيرات والفلاتر عليها وغير ذلك، بحيث تحصل على فيديواحترافي متكامل من انتاجك الشخصي. يمكنك بعد ذلك مشاركة الفيديو النهائي مع أصدقائك وجمهورك والتفاعل معهم، لذلك نطرح لكم في هذا المقال مجموعة مميزة من أقوى وافضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر للمبتدئين والمحترفين. بشكل عام سنجد الكثير من البرامج التي تخدم مجال الفيديو، لكننا سنركز فقط على البرامج المجانية التي أثبتت نفسها مؤخرًا، ويستخدمها الكثيرون ممن يتعاملون مع الفيديوهات للحصول على أفضل النتائج.

    افضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر

    افضل برامج المونتاج للكمبيوتر:

    1- برنامج Shotcut:

    احسن برنامج مونتاج فيديو مجاني

    هذا البرامج هو من برامج تعديل الفيديو المجانية القوية ويصنفه البعض على أنه احسن برنامج مونتاج مجاني للكمبيوتر، حيث يوفر لك البرنامج جميع أدوات تحرير الفيديو التي تحتاجها وكأنه برنامج غير مجاني، وبالتالي ستحصل على نتائج احترافية بعد استخدامك للبرنامج. أهم ما يميز هذا البرنامج هو سهولة الاستخدام وأنه غير معقد مقارنة بباقي البرامج في هذا المجال، حيث يتميز ببساطة التصميم وسهولة الوصول للقوائم والأزرار، وهو مناسب للمبتدئين والمحترفين، ويحتوي البرنامج على عدد كبير جدًا من التأثيرات والفلاتر التي يمكن إضافتها إلى مقاطع الفيديو التي تقوم بعمل مونتاج لها، بحيث تحصل على نتائج مبهرة في غاية الاحتراف. من المميزات الرائعة في برنامج Shotcut أنه يتيح لك تسجيل الفيديوهات من كاميرا الويب بجودة عالية، بحيث يمكنك استخدام الفيديو المُسجل في عمليات المونتاج التي تجريها بواسطة البرنامج.

    البرنامج يتيح لك التعامل مع الكثير من صيغ الفيديو، كما أنه يوفر لك ميزة هامة جدًا، وهي إمكانية عمل فيديو من الصور بجودة عالية، عن طريق إضافة الصور وملفات الصوت للحصول على فيديو من إنتاجك الشخصي. من المميزات الرائعة في البرنامج، هو أنه قادر على التعامل مع الفيديوهات عالية الجودة 4K بسلاسة. من ناحية أخرى، يمكنك استخدام البرنامج في إضافة تأثيرات صوتية وفلاتر على ملفات الصوت. عمومًا يمكنكم الاطلاع على كافة مميزات البرنامج في مقال برنامج Shotcut لتعديل الفيديو مجانا وتقطيع الافلام.

    2 - برنامج مونتاج الفيديو Lightworks:

    افضل برنامج لمونتاج الفيديو

    يعتبر هذا البرنامج من افضل برامج مونتاج الفيديو المجانية للكمبيوتر، وهو محرر فيديو متطور للغاية حيث يستخدمه الكثيرون في التعديل على الفيديوهات عالية الجودة باحترافية، ويكفي أن هذا البرنامج من تطوير شركة أدوبي المتخصصة في انتاج برامج التصميم والمونتاج الاحترافية. من خلال برنامج Lightworks ستتمكن من صناعة الفيديوهات من الصور وملفات الصوت ومقاطع الفيديو القصيرة، مع إضافة اللمسات الجمالية للعمل النهائي عن طريق وضع الانتقالات والتأثيرات البصرية، وهو مناسب للمبتدئين والمحترفين أيضًا، حيث يمكن استخدامه في عمليات المونتاج المعقدة بفضل الأدوات الاحترافية الموجودة به. ومن حيث الأداء، فإن البرنامج يتميز في هذه النقطة عن البرامج الأخرى المنافسة، وهو سريع في معالجة الفيديوهات واجراء التعديلات المختلفة عليها.

    البرنامج يعمل على كافة أنظمة التشغيل ويندوز بما فيها نظام ويندوز 11 الأخير. يتميز البرنامج عن باقى برامج المونتاج الأخرى في كونه متوفرًا بنسخة تعمل على أنظمة ويندوز، ونسخة أخرى خاصة بأجهزة الماك Mac، ونسخة أخرى لنظام اللينكس. الجدير بالذكر أن البرنامج يتيح لك تصدير الفيديو النهائي بدون علامة مائية والمشاركة بشكل مباشر على موقع اليوتيوب والكثير من منصات الفيديو الأخرى، كما أنه يوفر لك ميزة ازالة مقاطع الفيديو واللقطات الغير مرغوب بها في الفيديوهات التي تقوم بتحريرها، كما يتيح لك التحكم في صوت الفيديو وإضافة التأثيرات الصوتية عليه لتناسب مشاهد الفيديو.

    3- برنامج المونتاج DaVinci Resolve:

    افضل برنامج مونتاج فيديو مجاني

    هذا البرنامج احترافي بكل ما تحمله الكلمة من معنى وسريع في الأداء ومعالجة الفيديوهات، كما أنه يوفر لك كل أدوات تحرير الفيديو الاحترافية بشكل مجاني، وهو موجه بشكل كبير للأشخاص المحترفين في مجال مونتاج الفيديو ومقدمي المحتوى المرئي على شبكة الانترنت، حيث يحتوي على أدوات قوية واحترافية للتعامل مع الفيديوهات، وبذلك يمكنك الاكتفاء به في عمليات المعالجة الخاصة بمقاطع الفيديو وعمليات التعديل المختلفة. البرنامج متاح لنظام ويندوز واجهزة الماك ونظام لينكس، ويضمن لك التعامل مع الفيديو حتى جودة 8K، وهذا نادرًا ما تجده في برنامج مجاني للمونتاج، كما أن الفيديو النهائي يمكنك حفظه على جهازك بدون علامة مائية.

    ستتمكن بواسطة برنامج DaVinci Resolve من التعديل على ألوان الفيديوهات وتحريرها باحترافية تامة، مع القدرة على انتاج مقاطع فيديو باستخدام شرائح الصور ومقاطع الفيديو القصيرة وملفات الصوت الموجودة على جهازك مع القدرة على التلاعب في الصوت نفسه وتحريره ووضع المؤثرات الصوتية عليه، ويمكنك وضع الفلاتر والتأثيرات على الفيديوهات حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من التأثيرات التي تم اختيارها بعناية من قبل مطوري البرنامج. يمكنك كذلك استخدام البرنامج في تقطيع الفيديوهات مجانًا. من ضمن الأشياء الرائعة في البرنامج هو أنه يحتوي على أداة تتيح لك تحسين جودة الفيديو، وذلك عن طريق إيضاح تفاصيل الفيديو.

    4- برنامج Openshot:

    اقوى برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر

    لا يمكن لنا أن نتحدث عن برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر ولا نتحدث عن برنامج Openshot، حيث يعتبر من افضل برامج صناعة الفيديوهات وإجراء التعديلات على مقاطع الفيديو عالية الجودة سواء على نظام ويندوز أو لينكس أو على أجهزة الماك. هذا البرنامج يدعم اللغة العربية بشكل كامل، لذلك أنصح به للأشخاص المحبيين للتعامل مع الواجهات العربية لبرامج الكمبيوتر، وهو مجاني مفتوح المصدر ومناسب جدًا للمبتدئين في مجال المونتاج وتعديل الفيديو. يحتوي البرنامج على أدوات تحرير الفيديو التي يحتاجها أي شخص مهتم بالمونتاج، فمثلًا يمكنك تقطيع الفيديوهات وتقسيمها، وتستطيع حذف بعض الأجزاء الغير مطلوبة منها والإبقاء على بقية الفيديو، ويمكنك تسريع الفيديو في مدد زمنية محددة والعكس في مواضع أخرى بما يناسبك.

    من خلال برنامج Openshot ستتمكن بسهولة من عمل مونتاج احترافي للفيديوهات المخزنة على جهازك، كما ستتمكن من صناعة فيديو من الصور والفيديوهات القصيرة والصوتيات عن طريق استخدام خاصية السحب والافلات في الإطار الزمني الموجود أسفل البرنامج، فكل ما عليك هو سحب مقاطع الفيديو القصيرة ووضع مقاطع الصوت والصور وإضافة التأثيرات على الشرائح المستخدمة ووضع الانتقالات بين الشرائح، بحيث تحصل على فيديو احترافي في غاية الجمال. من حيث التصميم، فالبرنامج بسيط جدًا، وستلاحظ هذا عن فتح البرنامج للمرة الأولى، وننوه أن البرنامج كغريه من البرنامج يتيح لك الكتابة على الفيديوهات مع التحكم في الخط ولونه ومكان ظهوره في الفيديو والمدة الزمنية لظهوره وموضع الكتابة.

    5- برنامج VideoPad Video Editor:

    افضل برامج مونتاج الفيديو للكمبيوتر

    إذا كنت تبحث عن برنامج بسيط وسهل للتعامل مع الفيديوهات واجراء المونتاج، فهذا البرنامج سيناسبك جدًا، وهو مجاني ومتاح لنظام ويندوز فقط. ستتمكن بواسطة البرنامج من انشاء فيديو من الصور والفيديوهات، مع امكانية اضافة التأثيرات الانتقالية بين الشرائح المستخدمة وإضافة التأثيرات. البرنامج يعتبر من افضل برامج المونتاج للمبتدئين، ويمكنك استخدامه في عمل الشروحات التعليمية، وكذلك صناعة الفيديوهات قبل رفعها على الانترنت. برنامج VideoPad Video Editor يدعم معظم صيغ الفيديو، ويدعم التعامل مع الفيديوهات عالية الدقة، ويتيح لك قص الفيديوهات والكتابة على الفيديو ودمج الصور بداخل الفيديو. البرنامج يسمح لك بتصدير العمل النهائي على هيئة فيديو عالي الجودة، ويمكنك تصدير ومشاركة الفيديو مباشرة من داخل البرنامج على شبكات التواصل الاجتماعي وخدمات التخزين السحابي Google Drive وغيرها.

    6- برنامج VSDC Video Editor:

    افضل برامج المونتاج المجانية لاجهزة الكمبيوتر

    هو برنامج مونتاج فيديو مجاني لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز، وهو مميز جدًا في عمل شروحات الفيديو والعروض التقديمية الاحترافية بكل سهولة. ستتمكن من خلال البرنامج من الكتابة على مقاطع الفيديو بأجمل الخطوط، مع القدرة على إضافة التأثيرات البصرية على الفيديوهات، كذلك التأثيرات الصوتية والفلاتر على الصوت الأصلي الخاص بالفيديو. برنامج VSDC يتيح لك التحكم الكامل في ألوان الفيديو، كذلك توجد خاصية رائعة تعالج الاهتزازات التي قد تتواجد في الفيديوهات التي يتم تسجيلها عن طريق كاميرا الموبايل.

    المميز في هذا البرنامج أنه يتعامل مع كافة صيغ الفيديو، ويمكنك استخدامه لإضافة النصوص الكتابية على مقاطع الفيديو، مع دعم كامل للفيدوهات عالية الدقة، حيث يدعم التعامل مع الفيديوهات بدقة 4K بدون أي مشاكل، ومن ضمن المميزات التي يتفرد بها البرنامج أنه يحتوي على مكتبة كبيرة من التأثيرات الجاهزة للاستخدام المباشر على الفيديوهات التي يتم عمل المونتاج لها، ويمكنك بعد الانتهاء من عمليات التحرير أن تقوم بتصدير العمل النهائي بأعلى جودة ممكنة. تبقى أن نذكر أن البرنامج يحتوي على محول للصيغ أو بمعنى آخر يمكنك استخدامه في تحويل صيغ الفيديو وصيغ الصوت كذلك لأي صيغة تحددها له.

    7- برنامج Hitfilm Express:

    برنامج مونتاج فيديو احترافي مجاني للكمبيوتر

    على الرغم من ذكر هذا البرنامج بعد كل البرامج السابقة، لكنه من افضل برامج المونتاج المخصصة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، وهو من البرامج الاحترافية القوية لتحرير الفيديوهات الموجودة على جهازك والتعديل عليها، حيث يتميز هذا البرنامج عن غيرها من البرامج المنافسة في التأثيرات البصرية والضوئية، فهو يحتوي على عدد كبير جداً من التأثيرات يصل إلى أكثر من 180 تأثير بصري مختلف، كما يتضمن العديد من التأثيرات ثلاثية الأبعاد. وبشكل عام فإن البرنامج موجه للمستخدمين المحترفين في مجال مونتاج الفيديو، لذلك فهو يحتاج إلى خبرة وتدريب للتعامل معه، كما أنه يحتاج إلى إمكانيات تشغيل قوية بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر التي سيتم تثبيته عليها سواء من حيث المعالج أو الرامات وكارت الشاشة، لذلك ننصح من يريد أن يستخدم البرنامج في عمليات المونتاج أن يتأكد من إمكانيات جهازه سواء كان ذلك كمبيوتر مكتبي أو جهاز لابتوب.

    برنامج Hitfilm Express يتيح لك إنتاج فيديوهات عالية الدقة بجودة تصل إلى 8K مع سرعة عالية في عملية التصدير والحفظ على الكمبيوتر، وهذه ميزة لن تجدها في معظم برامج مونتاج الفيديو المجانية الأخرى، ويمكنك استخدام شرائح الصور ومقاطع الفيديو القصيرة ومقاطع الصوت ووضع التأثيرات عليهم والانتقالات للحصول على النتيجة المطلوبة. من ضمن المميزات الرائعة في البرنامج أنه لا يضع علامات مائية على الفيديوهات بعد حفظ العمل النهائي على جهازك. من ناحية أخرى، فإن البرنامج مميز جدًا في إضافة التأثيرات ثلاثية الأبعاد 3D Effects كما وضحت في الأعلى، وستتمكن بواسطة البرنامج من تغيير ألوان الفيديوهات حسب الرغبة والتحكم في درجة اللون والكثير من الأشياء الأخرى. ونذكر أخيرًا أن ما يعيب البرنامج فقط هو أنه يحتاج إلى إمكانيات عالية نسبيًا ليعمل على اجهزة الكمبيوتر، لكنه برنامج ممتاز جدًا واحترافي.

    8- برنامج Blender:

    افضل برامج المونتاج للمبتدئين مجانا

    هذا البرنامج هو افضل برنامج مونتاج للكمبيوتر حسب رأي قطاع كبير من المهتمين بمجال تعديل الفيديو، وهو مجاني ومفتوح المصدر ومتاح لنظام ويندوز ولينكس وأجهزة الماك، وهو من البرامج القوية جدًا في مجال تحرير الفيديو سواء كانت هذه الفيديوهات ثلاثية الأبعاد 3D أو فيديوهات عادية، كما أن البرنامج يتعامل مع مقاطع الفيديو عالية الدقة بدون أي مشاكل ويتعامل معها بسلاسة، حيث يتعامل مع جودة 4K، ويتعامل مع مدى واسع من صيغ الفيديو ويقوم بحفظ الفيديوهات بدون علامة مائية. ومن حيث الاستخدام، فإن البرنامج موجه للمحترفين في عالم المونتاج بشكل كبير ويحتاج إلى تعلم وخبرة في التعامل معه.

    برنامج Blender مزود بتقنيات تجعله قادرًا على تتبع الحركة بداخل الفيديو، وهو متخصص بشكل كبير في انتاج الفيديوهات ثلاثية الأبعاد وكذلك الرسوم المتحركة بجودة عالية، وبالأخص تلك الرسومات المجسمة في ألعاب الفيديو، وبالتالي فإن البرنامج يستخدمه المهندسون في صناعة ألعاب الفيديو الحديثة ثلاثية الأبعاد. ستتمكن بواسطة برنامج بلندر من الكتابة على الفيديوهات واجراء عمليات تحرير الفيديوهات باحترافية تامة وقص بعض الاجزاء وحذف الأجزاء الغير مرغوب فيها، ويمكنك دمج أكثر من مقطع فيديو مع بعضهم البعض، مع امكانية إضافة التأثيرات الاحترافية على مناطق معينة في الفيديو دون البقية.

    9- برنامج ActivePresenter:

    أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر

    ينضم هذا البرنامج إلى قائمة برامج المونتاج المجانية العاملة بنظام ويندوز لأجهزة الكمبيوتر واللاب توب، حيث يحتوي على العديد من الأدوات الهامة في مجال المونتاج والتي ستساعدك بشكل كبير في انجاز المهام. البرنامج يحتوي على أداة هامة تتيح لك تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو بجودة عالية، مع امكانية تسجيل الصوت من المايكروفون المتصل بالحاسوب. الأهم في البرنامج هو استخدامه في عمليات تعديل الفيديو والمونتاج، حيث ستتمكن من الكتابة على الفيديو مجانا بتأثيرات ثابتة أو متحركة. البرنامج يتيح لك تقطيع الفيديو وقص أجزاء منه وحذف الأجزاء الغير مرغوب فيها، كما يمكنك دمج مقاطع فيديو بالفيديو الذي تقوم بتحريره.

    برنامج ActivePresenter يسمح لك بإضافة التأثيرات الضوئية على الفيديو، كما ستتمكن من رسم الأشكال الهندسية على الفيديو. تبقى أن نذكر شئ هام يخص البرنامج وهو أنه يتعامل مع ملفات البوربوينت من أجل عمل العروض التقديمية باحترافية، فإذا كان جهازك غير مثبت عليه حزمة مايكروسوفت أوفيس، فيمكنك مباشرة فتح ملفات البوربوينت بواسطة البرنامج والتعامل معها بسهولة. أخيرًا ومع كل هذه المميزات، فإنه يوجد الكثير من الأشياء الأخرى التي تستطيع التعرف عليها بالتفصيل في الصفحة الخاصة بمميزات البرنامج.

    10 - برنامج Clipchamp - Video Editor:

    برنامج مونتاج للكمبيوتر

    هو عبارة عن تطبيق يعمل على نظام ويندوز 10 و11، وتم الاستحواذ عليه مؤخرًا من قبل شركة مايكروسوفت وأصبح يحل محل برنامج Windows Movie Maker الشهير والذي كان يتواجد بشكل افتراضي على جميع أنظمة الويندوز السابقة. يسمح لك هذا البرنامج بإنشاء وتحرير مقاطع الفيديو باحترافية وبشكل مجاني، فهو يحتوي على عدد كبير من أدوات تعديل الفيديو المدمجة به والتي تسمح للمستخدمين بإجراء التعديلات المختلفة على الفيديوهات وعمليات المونتاج، فمثلًا تستطيع من خلال البرنامج دمج الفيديوهات وقصها وحذف أجزاء منها وكذلك يمكنك صناعة فيديو متكامل بواسطة البرنامج، كما يحتوي على أداة تسمح لك بفصل الصوت عن الفيديو، وأداة أخرى لتسجيل الفيديوهات وتوجد أداة مهمة تتيح لك اقتصاص الفيديو، أي أنه يمكنك تحديد منطقة بأبعاد معينة في الفيديو لاقتصاصها، وبالتالي ستتمكن من حفظ الجزء المقتص على جهازك بعد ذلك.

    يتميز برنامج Clipchamp بالسرعة في الأداء وتقديم تجربة احترافية للمستخدم، وبالنسبة للتصميم فإنك ستجد أن البرنامج في غاية البساطة، وعلى الرغم من ذلك يؤدي الكثير من العمليات الهامة في مجال المونتاج وتحرير الفيديو ويسمح لك بحفظ الفيديو النهائي بجودة 1080P في حالة استخدام النسخة المجانية، أما في حالة استخدام النسخة المدفوعة منه فإنك ستتمكن من حفظ الفيديو على جودة 4K. من حيث الاستخدام الفعلي للبرنامج، فإنه سهل جدًا وقد يكون أسهل برنامج قد تتعامل معه في عمل المونتاج للفيديوهات والتعديل علىها وصناعتها. تبقى أن ننوه أن استخدام النسخة المجانية من البرنامج تضمن لك عدد واسع من الخصائص والمميزات وأرى أنها كافية جدًا للمستخدم العادي والمتوسط وستلبي متطلباتك.

    مقالات هامة: