-->

افضل برامج مونتاج للايفون 2024 لتعديل وتصميم الفيديو

افضل برامج مونتاج للايفون 2024 لتعديل وتصميم الفيديو

    مع الاهتمام الكبير حالياً بالمحتوى المرئي المتمثل في الفيديوهات ومشاركته على شبكات التواصل المختلفة، كان من الضروري أن تتوفر برامج تساعدك في صناعة هذا المحتوى وكذلك التعديل عليه واجراء عمليات المونتاج الاحترافي عليه. بشكل عام ظهرت العديد من برامج المونتاج للايفون والتي تعطي نتائج مذهلة، وهذه البرامج والتطبيقات تساعدنا بشكل كبير في تعديل مقاطع الفيديو الموجودة على الايفون، سواء تلك الفيديوهات التي نلتقطها بواسطة كاميرا الهاتف أو أي فيديوهات أخرى موجودة على ذاكرة الهاتف.

    في هذا المقال أن نضع لكم مجموعة من افضل برامج تعديل الفيديوهات للايفون، بحيث تتمكن من تحرير الفيديوهات وعمل المونتاج لها باحترافية تامة وكأنك تتعامل مع جهاز كمبيوتر. التعديلات التي يُمكن أن نقوم بها تتمثل في قص تلك الفيديوهات واضافة التأثيرات عليها، وأيضًا الكتابة على الفيديو بأنواع مُختلفة من الخطوط والكثير من الأشياء الأخرى. من ناحية أخرى، فإن أهمية هذه التطبيقات تكمُن في أنك لن تحتاج إلى نقل الفيديوهات لأي جهاز كمبيوتر لكي تتمكن من التعديل عليها وعمل المونتاج، حيث ستكتفي بهاتفك الايفون لاجراء ما يلزم وباحترافية تامة وبشكل مجاني.

    افضل برنامج مونتاج للايفون لتعديل الفيديو باحترافية

    افضل برامج المونتاج وتعديل الفيديو للايفون:

    1- برنامج مونتاج الفيديو iMovie:

    افضل برنامج للتعديل على الفيديو للايفون

    إذا كنت من مستخدمي هواتف الآيفون، فبنسبة كبيرة قد سمعت عن هذا البرنامج المميز، حيث يُعتبر تطبيق iMovie من اشهر واقوى برامج تعديل الفيديو للايفون وأجهزة iOS. وبشكل عام يحتوي التطبيق على العديد من الأدوات الاحترافية المتخصصة في تحرير وتصميم الفيديوهات، والتي تجعله من افضل البرامج في تخصصه وكأنك تتعامل مع برنامج مونتاج على الكمبيوتر. التطبيق من انتاج شركة آبل المُصنعة لهواتف الايفون، لذلك فهو بمثابة تطبيق رسمي موثوق، ومتوفر له اصدار يعمل على أجهزة الماك macOS.

    برنامج iMovie يتيح لك تقسيم وتجزئة الفيديوهات الكبيرة إلى فيديوهات صغيرة، حيث تُعتبر هذه الميزة هامة في حالة كُنت ترغب في الحصول على مقطع من الفيديو الكبير دون بقية الأجزاء الأخرى. ستتمكن أيضًا من خلال التطبيق من حذف الأجزاء الغير مرغوب بها في الفيديوهات التي تقوم بتحريرها، وهذه ميزة هامة إذا كان لديك فيديو يحتوي على مشهد لا ترغب بمشاهدته وتريد التخلص منه. ومن ناحية أخرى فإن البرنامج يتيح لك الكتابة على مقاطع الفيديو الموجودة على الهاتف، مع امكانية إضافة الرموز التعبيرية على أي مكان بالفيديو. ومن ضمن مُميزات التطبيق أنه يتيح لك إضافة التأثيرات والفلاتر على الفيديوهات، حيث يوفر لك تشكيلة مُميزة من الفلاتر التي ستعطي مظهرًا جماليًا للفيديو. يُمكنك أيضًا تسريع الفيديو وتطبيئه اذا كُنت ترغب في ذلك والكثير من الأشياء الأخرى التي ستكتشفها عن تجربة التطبيق، وبعد الانتهاء من عمليات المونتاج المختلفة يمكنك حفظ الفيديو النهائي بجودة عالية حتى جودة 4K، وتستطيع بعد ذلك مشاركته مع أصدقائك على شبكات التواصل الاجتماعي أو حتى ارساله إلى خدمة iCloud للاحتفاظ به. وننوه أن البرنامج يتيح لك ميزة هامة وهي امكانية تكملة العمل الذي تقوم على جهاز الماك الخاص بك عن طريق تطبيق AirDrop.

    تحميل تطبيق iMovie من هنا.

    2- برنامج تعديل الفيديو GoPro Quik:

    افضل برنامج تصميم فيديو للايفون

    يُعتبر هذا البرنامج هو افضل برنامج مونتاج احترافي للايفون، وذلك حسب تقييم عدد كبير من المهتمين بمجال المونتاج واستخدام برامج تعديل الفيديو على الهواتف الذكية. التطبيق من انتاج وتطوير شركة GoPro الشهيرة، ويُعتبر البرنامج المُفضل لفئة كبيرة من مُستخدمي هواتف الايفون ونظام iOS، وحتى مُستخدمي هواتف الاندرويد.

    يقدم لك التطبيق أدوات احترافية لتعديل الفيديوهات لن تجدها في التطبيقات الأخرى المُنافسة، كما يتيح لك امكانية تحويل مجموعة من الصور إلى فيديو من انتاجك مع القدرة على إضافة الملفات الصوتية لتعمل في الخلفية، أي أنك ستتمكن من صناعة فيديو من الصور الموجودة على الهاتف، لذلك فهو بمثابة برنامج لتصميم الفيديو للايفون. نجد أيضًا أن تطبيق Quik يسمح لك بإضافة التأثيرات على مقاطع الفيديو، وكذلك تغيير ألوان الفيديو بشكل عام، ويمكنك إضافة الفلاتر حيث يحتوي البرنامج على مجموعة كبيرة من الفلاتر الرائعة الجاهزة للتطبيق المباشر على الفيديوهات التي تقوم بالتعديل عليها وتصميمها. من المُميزات الفريدة في التطبيق أنه يُتيح لك وضع وادراج ملف صوتي من هاتفك على الفيديو الذي تقوم بتعديله، بحيث يعمل كصوت في خلفية الفيديو أثناء التشغيل.

    تحميل برنامج المونتاج GoPro Quik للايفون.

    3- برنامج Splice:

    افضل برنامج مونتاج للايفون

    إذا كنت ترغب في برنامج مونتاج فيديو احترافي للايفون فأنصحك بتجربة برنامج Splice Video Editor ، حيث أنه يُصنف أنه من افضل تطبيقات تعديل وتصميم الفيديو للايفون، حيث يتميز بسهولة الاستخدام عكس البرامج الأخرى المنافسة له. التطبيق له مُميزات مُتعددة، ومن أبرز هذه المُميزات سنجد أنه يتيح لك قص الفيديوهات، وامكانية دمج صورة أو عدة صور مع الفيديو المُراد تحريره، كما يتيح لك البرنامج ميزة الكتابة على الفيديو مع التحكم في اللون وحجم الخط ونوعيته ومكان ظهوره على شاشة الفيديو.

    البرنامج يمكنك استخدامه كبرنامج لتصميم الفيديو للايفون، فهو يعتمد على نظام الطبقات والشرائح، وبالتالي ستتمكن من إضافة الصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت بحيث تحصل على فيديو من انتاجك، ويمكنك وضع اللمسات الجمالية للفيديو سواء باستخدام الفلاتر والتأثيرات المتاحة بداخل البرنامج أو استخدام الانتقالات بين الشرائح المستخدمة في صناعة الفيديو. وونوه أنه يُمكنك إضافة الصوتيات الى الفيديو، أي ستتمكن من دمج مقطع صوتي مع الفيديو دون التأثير على صوت الفيديو الأصلي بحيث يعمل الملف الصوتي المضاف في الخلفية. تبقى لنا أن نذكر أنك تستطيع وضع الملصقات بأي مكان بالفيديو، ويمكنك حذف خلفية الأشخاص من الفيديو Chroma Key، ويمكنك التحكم في سرعة الفيديو نفسه في مواضع معينة دون البقية.

    تنزيل برنامج Splice Video Editor للايفون.

    4- برنامج مونتاج للايفون LumaFusion:

    افضل برنامج مونتاج فيديو احترافي للايفون مجانا

    ينضم هذا البرنامج إلى قائمة البرامج الاحترافية في مجال تحرير الفيديوهات والمونتاج على هواتف الايفون، فإذا كُنت من مُحبي التعامل مع الفيديوهات فائقة الدقة، فهذا التطبيق هو الأفضل، حيث يتيح لك التعامل مع فيديوهات 4K بكل احترافية، كما يُمكنك حفظ الفيديو بعد التعديل عليه بجودة 4K.

    يحتوي البرنامج على مسارات زمنية لإضافة الشرائح المستخدمة في انتاج الفيدويوهات، حيث يمكنك إضافة ملفات الفيديو والصوت والصور والتحكم الكامل فيهم ووضع الانتقالات والفلاتر والتأثيرات المناسبة، وبدلًا من استخدام البرنامج في تصميم وصناعة الفيديوهات، فإنه يمكنك استخدامه مباشرة في عمل مونتاج احترافي للفيديوهات الموجودة على هاتفك الايفون بكل سهولة، حيث يوفر لك البرنامج الأدوات المناسبة لعمل المونتاج، مثل أدوات القص والتقطيع والدمج والكتابة على الفيديو وإضافة صور للفيديو وغير ذلك. من خلال البرنامج ستتمكن من التلاعب بألوان الفيديو وتصحيح الألوان وضبط درجة التشبع والتباين والسطوع، مع امكانية إضافة مقطع فيديو قصيرمع الفيديو الأصلي كما في التطبيقات السابقة، بحيث يتم دمج المقطعين مع بعضهما، ويمكنك وضع انتقال معين بينهم لتحسين الشكل النهائي. التطبيق يحتوي على ميزة تسريع الفيديو والعكس، وكذلك عكس الفيديو ليعمل من الخلف، ويمكنك قص الفيديوهات وتقسيمها كما وضحت في الأعلى، كما تستطيع الكتابة على الفيديو بأنواع مختلفة من الخطوط المتوفرة بداخله.

    تنزيل برنامج LumaFusion للايفون.

    5- برنامج Filmora AI Video Editor:

    برنامج تعديل الفيديو للايفون مجانا

    بشكل شخصي قمت بتجربة هذا البرنامج على هاتفي، وأعتبره من أسهل وافضل برامج تعديل الفيديو للايفون وعمل المونتاج، حيث يتميز التطبيق بالسلاسة والتصميم السهل والواجهة البسيطة، وبالتالي ستجد سهولة كبيرة في التعامل معه، كما أنه يحتوي على جميع الأدوات التي تحتاجها، ويكفي هذا البرنامج أنه من انتاج الشركة العملاقة Wondershare Technology. البرنامج يُصنف على أنه من أقوى برامج تعديل الفيديو للايفون والايباد، ويحظى بشعبية كبيرة جدًا، وبالأخص بين المهتمين بعمليات مونتاج الفيديو ورفع المحتوى المصور على شبكات التواصل الاجتماعي. ويتميز البرنامج عن غيره في أنه يحتوي على مجموعة من القوالب الجاهزة المُعدة مسبقًا والتي يمكنك تطبيقها مباشرة على مقاطع الفيديو الخاصة بك لتتحول إلى مقاطع في غاية الروعة والجمال.

    ستتمكن بواسطة التطبيق من إضافة الصور ومقاطع الصوت والفيديوهات القصيرة لشاشة العمل بداخل التطبيق، وكُل هذا بنظام الطبقات كما هو الحال مع برامج تحرير الفيديوهات الاحترافية، بعد ذلك ستتمكن من وضع التأثيرات على الفيديو وإضافة الانتقالات وغير ذلك. يتيح لك تطبيق FilmoraGo ميزة هامة للغاية، وهي امكانية تسجيل الصوت من داخل التطبيق نفسه، حيث يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية في وضع فيديو بداخل التطبيق ثم تسجيل الصوت عليه بما يتوافق مع المحتوى الموجود على الفيديو، وبالتالي ستتمكن من عمل الشروحات المصورة والتعليمية بسهولة بواسطة هذه الميزة.

    تنزيل برنامج مونتاج الفيديو FilmoraGo للايفون.

    6- برنامج InShot:

    برنامج مونتاج فيديو للايفون مجاني

    ينضم هذا التطبيق إلى قائمة برامج تحرير وتصميم الفيديو الاحترافية لهواتف الايفون وأجهزة الآيباد، وذلك نظرًا لاحتوائه على جميع الأدوات التي تحتاجها للتعامل مع الفيديوهات وعمليات التصميم المختلفة، وهو من افضل برامج مونتاج الفيديو للايفون حاليًا حسب شريحة كبيرة من المهتمين بهذا المجال، فهو برنامج متكامل سهل الاستخدام بسبب الواجهة البسيطة الخاصة به وسهولة التنقل بداخل البرنامج ووضوح العناصر.

    يحتوي تطبيق InShot Video Editor على الكثير من أدوات التعديل على الفيديو، ويسمح لك بعمل الفيديوهات من الصو ومقاطع الصوت والفيديوهات القصيرة، كما يمكنك الكتابة على العمل الذي تقوم به بأنواع مختلفة من الخطوط وتستطيع إضافة الفلاتر والتأثيرات المختلفة على الفيديو، ويمكنك شراء العديد من التأثيرات الاحترافية من داخل البرنامج إذا أردت المزيد. من أبرز مميزات البرنامج أنه لا يضع علامة مائية على الفيديو النهائي بعد حفظه على الايفون، لذلك فهو برنامج مونتاج فيديو بدون علامة مائية عكس معظم البرامج المنافسة التي تجبرك على وضع علامة مائية على الفيديو النهائي بعد حفظه على جهازك. التطبيق يوفر لك العديد من الوظائف الهامة، مثل تقطيع الفيديو وحذف الغير مرغوب منه ويمكنك دمج الصور مع الفيديو، كما يمكنك تدوير مقطع الفيديو نفسه وتسريع مشاهد معينة بداخله والعكس أو يمكنك عكس الفيديو بحيث يتم تشغيله من نهايته، كذلك ستتمكن من دمج الفيديوهات مع بعضها البعض والكثير من الأشياء الأخرى.

    تحميل برنامج InShot للايفون والايباد من هنا.

    7- برنامج مونتاج الفيديو Videoshop:

    افضل برنامج مونتاج للايفون

    هذا البرنامج لا يقل عن البرامج السابقة بل يتفوقهم عنهم في نقاط كثيرة، كما أنه برنامج متكامل احترافي للمونتاج على هواتف الايفون، ويوفر لك جميع أدوات تعديل الفيديو التي تحتاجها سواء كنت مستخدم عادي أو محترف. مثلًا يوفر لك البرنامج خاصية تقطيع الفيديوهات إلى أجزاء ويمكنك قص الفيديو وحذف الأجزاء الغير مرغوبة منه والاحتفاظ ببقية الفيديو. ستتمكن كذلك من خلال البرنامج من إضافة الصوت للفيديو، حيث تعتبر هذه الميزة مهمة إذا كنت ترغب بعمل شروحات الفيديو، حيث يمكنك مثلًا التعليق على الفيديو بصوتك المسجل، وبالتالي ستقوم بشرح ما يتم مشاهدته. يحتوي البرنامج على مجموعة مميزة من التأثيرات الصوتية الجاهزة للتطبيق المباشر على الفيديو الذي تقوم بعمل مونتاج له أو حتى الفيديو الذي ستقوم بتصميمه وصناعته. يحتوي البرنامج على ميزة تسريع الفيديو وكذلك تسريع صوت الفيديو والعكس، ويمكنك كذلك التحكم الكامل في صورة الفيديو نفسه عن طريق التحكم في التشبع والتباين والسطوع وضبط الألوان وغير ذلك. يمكنك كذلك استخدام تطبيق Videoshop في دمج مقاطع الفيديو مع بعضها ويمكنك إضافة انتقال معين Transitions بين الفيديوهات المدمجة، وكذلك تستطيع إضافة تأثير على الفيديو وتأثير على فيديو آخر بعد عملية الدمج، وبالإضافة لذلك يمكنك استخدام الفلاتر المتاحة بداخل البرنامج لتحسين الفيديو والوصول لأفضل نتيجة ترغبها.

    البرنامج متميز جدًا في حالة استخدامه للكتابة على الفيديوهات، حيث يوفر لك مجموعة مُنتقاه من أفضل الخطوط ويتيح لك التحكم في لون النص وحجمه ومكان الكتابة على الفيديو، ويمكنك إضافة عناوين متحركة نصية للفيديو Animated titles في بداية ونهاية المقطع. ومن ضمن الأشياء الهامة في البرنامج أنه يتيح لك التحكم في أبعاد الفيديو من حيث الطول والعرض بما يناسبك، كما تستطيع تدوير الفيديوهات ووضع الملصقات عليها في أي مكان.

    تحميل برنامج المونتاج Videoshop للايفون والايباد.

    8- برنامج KineMaster Video Editor:

    برنامج KineMaster لعمل مونتاج احترافي للفيديو للايفون

    على الرغم من ذكر برنامج KineMaster بعد جميع برامج المونتاج السابقة، إلا أنه وبشكل شخصي أعتبره احسن تطبيق مونتاج فيديو للايفون، فهو برنامج متكامل ويمنحك القدرة على تصميم الفيديو بإحترافية وإجراء عمليات التحرير المختلفة عليه بسهولة. من خلال البرنامج ستتمكن من إنشاء فيديو متكامل من الصفر باستخدام الصور ومقاطع الفيديو القصيرة وملفات الصوت الموجودة على الايفون، فيمكنك دمج الصور مع الفيديو وإضافة الإنتقلات الاحترافية بين الشرائح ووضع خلفية صوتية للفيديو، وكذلك تستطيع الكتابة عليه بأنواع مختلفة من الخطوط والتحكم في وقت ظهور الكتابة وموضع الظهور على شاشة الفيديو. بعد الإنتهاء من ضبط الفيديو والوصول إلى الشكل النهائي، فإنك ستتمكن من تصدير الفيديو بأعلى جودة 4K.

    وبعيدًا عن استخدام KineMaster في إنشاء الفيديو، فإنه يوفر لك إمكانية التعديل على مقاطع الفيديو الموجودة في ذاكرة الايفون، فمثلًا إذا كان لديك فيديو تم تسجيله بالكاميرا واريد إجراء بعض التعديل عليه مهما كانت، فإنك ستتمكن من ذلك بكل سهولة. التعديلات التي يوفرها لك التطبيق كثيرة جدًا، فمثًلا ستتمكن من تدوير الفيديو والكتابة عليه وإضافة بعض المؤثرات والفلاتر عليه، كما يوفر لك البرنامج إمكانية إضافة الملصقات وإضافة العلامات المائية في أي مكان في الفيديو. من جانب آخر فإن البرنامج يحتوي على بعض أدوات تحرير الفيديو الهامة مثل إداة القص والتقطيع والتقسيم، وتوجد ميزة هامة في البرنامج وهي أنك تستطيع إضافة مؤثرات صوتية على صوت الفيديو الذي يتم التعديل عليه، وهذه الميزة قد تفيدك في عمليات المونتاج للقرآن الكريم، حيث يمكنك وضع تأثير Reverb الرائع على الصوت، بحيث يتم وضع صدى صوتي رائع على الفيديو. يحتوي البرنامج على خاصية هامة تتيح لك حذف خلفية الفيديو Background Remover، وبالتالي يمكنك الإبقاء على عنصر معين بداخل الفيديو بحيث تستطيع دمج ذلك العنصر في فيديو آخر. تبقى أن نذكر أن الشركة المطورة للبرنامج أضافت الذكاء الإصطناعي له، حيث وفرت Styles جاهزة للتطبيق المباشر على الصور لتحويلها.

    تحميل KineMaster للايفون.

    9- برنامج CapCut:

    عملاق المونتاج وصناعة الفيديو CapCut

    بشكل شخصي أفضل هذا البرنامج عن جميع برامج المونتاج الخاصة بالايفون وأستخدمه على جوالي، فيكفي أنه لا يضع علامة مائية على الفيديو وسهل الاستخدام ويدعم اللغة العربية بشكل كامل. كاب كت يسمح لك بصناعة وتصميم الفيديوهات، فيمكنك ادراج الصور ومقاطع الفيديو إلى البرنامج والبدء في صناعة الفيديو بنفسك دون وجود خبرة في التعامل مع تلك النوعية من البرامج، وستتمكن من الكتابة على الشرائح المستخدمة في التصميم بأنواع مختلفة من الخطوط ويمكنك الاستعانة بخطوط معينة من خارج التطبيق نفسه، حيث تقوم فقط بإضافتها للبرنامج وتستخدمها بعد ذلك بسهولة. الجميل في البرنامج أنه يسمح لك بالكتابة على الفيديو باللغة العربية دون وجودة لمشكلة تباعد الحروف المعروفة، مع إمكانية إضافة خطوط عربية من خارج البرنامج كما هو الحال مع الخطوط الانجليزية أو يمكنك الاستفادة من الخطوط العربية التي تأتي بشكل افتراضي مع التطبيق بعد تثبيته.

    برنامج CapCut للايفون يحتوي على مجموعة كبيرة من الانتقالات التي تستطيع إضافتها بين الشرائح المستخدمة في انتاج الفيديو سواء كانت تلك الشرئح عبارة عن صور أو مقاطع فيديو. يحتوي البرنامج كذلك على عدد كبير من الفلاتر والملصقات الجاهزة، وهذه الملصقات متنوعة من حيث الشكل. البرنامج به خاصية رائعة وهي التراكب، وتتلخص وظيفتها في أنها تسمح لك بتركيب الشرائح على بعضها في نفس الإطار الزمني، وبعد ذلك يمكنك عمل مزج لأحد الشرائح بحيث يحدث تداخل ومزج بينهما، وهذه الخاصية ستفيدك بشدة في حالة قمت بعمل تراكب لصورة معينة على أحد الفيديوهات، بحيث تحتوي الصورة على نص معين، وبذلك يمكنك عمل مزج للصورة بعد ذلك واختيار نوعية المزج بحيث يظهر النص فقط على الفيديو بدون بقية الصورة. هذه الخاصية نستفيد منها في تركيب الآيات القرآنية على مقاطع الفيديو. يمكنك استخدام البرنامج في تحرير فيديو معين موجود على جوالك، فبدلًا من تصميم وصناعة فيديو يمكنك فقط اجراء عمليات المونتاج على الفيديو، حيث ستتمكن من الكتابة ووضع الملصقات وتقطيع الفيديو وحذف بعض الأجزاء منه وغير ذلك.

    تحميل برنامج CapCut للايفون.

    تابع أيضًا: